الخليفة الذي تصدى للمرتدين

كتابة نور محمد -
الخليفة الذي تصدى للمرتدين

الخليفة الذي تصدى للمرتدين حيث أن المرتدين هم من خرجوا وارتدوا عن الإسلام بعدما آمنوا بالله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وأشهر المرتدين هم من ارتدوا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت تلك الحقبة من أكثر الفترات سواًد التي مر بها العصر الإسلامي.

الخليفة الذي تصدى للمرتدين

إن الخليفة الذي تصدى للمرتدين هو أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو التيمي القرشي ولد قبل الهجرة النبوية بحوالي خمسين عام الموافق لعام ٥٧٣ ميلاديًا وتوفي في العام الثالث عشر هجريًا فيما يوافق عام ٦٣٤ ميلاديًا، كما بعد هو أولُ الخُلفاء الراشدين رضوان الله عليهم ومن ضمن العشرة المبشرين بالجنة وكان وزبر وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه ومرافقه أثناء الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

لقب أبو بكر الصديق باسم الصديق والأتقى والعتيق والصاحب والأواه وثاني اثنين في الغار وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبوه هو أبو قحافة عثمان بن عامر بن عمرو التيمي القرشي، وأمه هي أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمية القرشية تزوج من أربعة هن أسماء بنت عميس، وقتيلة بنت عبد العزى، وحبيبة بنت خارجة، وأم رومان بنت عامر، أنجب كل من عبد الرحمن ومحمد وعبد الله وأسماء وأم كلثوم وعائشة.

شاهد أيضًا: الخليفة الذي قضى على فتنة الخوارج هو

معلومات عن الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه

ولد أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر وكان من ضمن أغنياء قبيلته ولما دُعي من قِبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام اعتنق الدين دون أي تردد وكان أول من أسلم من الرجال، كما أنه هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلي المدينة المنورة وشهد معه صلى الله عليه وسلم غزوة بدر وباقي المشاهد.

حينما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرض الموت أمر الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه بأن يؤم الناس، وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم بويع أبو بكر الصديق للخلافة في نفس يوم الوفاة، وبدأ في إدارة شئون المسلمين ومن تعيين للقضاة والولاة وتنظيم للجيش، كما أنه كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه ثلاثة ذكور وثلا بنات هم:

  • عبد الرحمن بن أبي بكر من أم رومان توفي عام 53 هجريًا.
  • عبد الله بن أبي بكر من قتيلة بنت عبد العزى وكان عبد الله هو من تولى مهمة الأتيان بالطعام والشراب لأبيه ولرسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار حينما هاجروا سويًا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وتوفي عبد الله بن أبي بكر في عام ١١ هجريًا.
  • محمد بن أبي بكر من أسماء بنت عميس، وأسماء بنت أبي بكر من قتيلة بنت عبد العزى وتزوجت أسماء من الزبير بن العوام وهي أم عبد الله بن الزبير، وصاحبة لقب ذات النطاقين.
  • عائشة بنت أبي بكر من أم رومان، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم صاحبة لقب الصديقة بنت الصديق وأم المؤمنين، وكانت أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم توفيت عام ٥٧ هجريًا ودفنت في البقيع.
  • أم كلثوم بنت أبي بكر من حبيبة بنت خارجة وولدت بعد رفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الخليفة الذي تصدى للمرتدين هو أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو التيمي القرشي ولد قبل الهجرة النبوية بحوالي خمسين عام الموافق لعام ٥٧٣ ميلاديًا وتوفي في العام الثالث عشر هجريًا فيما يوافق عام ٦٣٤ ميلاديًا.

17 مشاهدة