الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي

الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي

الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي، تُعرف الكشوف الجغرافية بأنها رحلات قام بها الأوروبيون إلى مناطق جغرافية جديدة لم يسبق أن ذهبوا إليها، وقد كان لهذه الكشوف العديد من الدوافع والغايات إذ ساعدت الأوروبيون على تحسين طبيعة حياتهم وزيادة ثرواتهم.

الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي

الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي عبارة خاطئة، فالكشوف الجغرافية كان لها العديد من الدوافع ولكن الدافع الاجتماعي ليس واحدًا منها أبدًا، ومن هذه الدوافع:[1]

  • الدافع الاقتصادي: قام الأوروبيون بالكشوف الجغرافية بحثًا عن الطرق التجارية فقد كانت حركة التجارة قليلة جدًا في أوروبا خلال العصور الوسطى، مما دفعهم إلى السفر للعثور على مناطق لتصدير بضائعهم إليها ولاستيراد المواد اللازمة لهم كالمعادن الثمينة.
  • الدافع السياسي: يمكن القول بأن الدافع السياسي هو الدافع الأكثر أهمية بعد الدافع الاقتصادي، فقد حاول الأوروبيون من خلال كشوفهم معرفة المناطق التي يمكن ضمها إلى بلادهم لتوسيع سيطرتهم وبسط نفوذهم على أكبر بقعة جغرافية ممكنة.
  • الدافع الديني: كان هناك صراع بين القوى الأوروبية والدولة الإسلامية لبسط السلطة والنفوذ، مما جعل الأوروبيون يبحثون خلال كشوفهم عن نقاط ضعف هذه الدولة وكيفية هزيمتها.
  • الدافع الثقافي: تعّرف الأوروبيون من خلال كشفوفه الجغرافية على الثقافات الأخرى وكوّنوا فكرة جيدة عن شعوب العالم، كما أنهم اكتسبوا الكثير من المعارف التي ساعدتهم على تحسين الصناعة والتجارة لديهم.

نتائج الكشوف الجغرافية

كان للكشوف الجغرافية الكثير من النتائج الإيجابية على أوروبا مثل:

  • تحسين الوضع الاقتصادي الذي كان متدهور جدًا خلال العصور الوسطى، فازدهرت الصناعة في ظل هذه الكشوف، كما أن الأوربيين وجدوا طرق تجارية جديدة وقاموا بتصدير واستيراد البضائع من وإلى العديد من الدول المجاورة.
  • ازدهار العلم في أوروبا حيث تم اكتشاف الكثير من المعلومات وتوثيقها خلال هذه الكشوف، ويعتبر إثبات كروية الأرض من النتائج العلمية التي عادت بالفائدة على مختلف دول العالم.
  • نشر الديانة المسيحية في مناطق متعددة من العالم فقد حاول الأوروبيون نشر ديانتهم في الأماكن التي ذهبوا إليها.
  • نشوب الصراعات والمنافسات بين الدول الأوروبية التي طمعت بالثروات، فكل دولة منهم أرادت أن تحتكر الطرق التجارية لتصبح الأقوى اقتصاديًا، مما سبب حدوث معارك متعددة والكثير من الوفيات.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن عبارة الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي، كما تم التطرق إلى ذكر الدوافع الأساسية للكشوف الجغرافية، وأخيرًا تم ذكر نتائج هذه الكشوف.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Geographic segment disclosures: Theories, findings, and implications , 22/04/2022
90 مشاهدة