الدبوس وش قبيلته

 الدبوس وش قبيلته

 الدبوس وش قبيلته ، يعد آل الدبوس بالجزيرة العربية والكويت من أشهر العائلات وأكثرها انتشارًا، وهي عائلة من العوائل التي لها كيانها وعراقتها، وتنتمي إلى إحدى القبائل الكبيرة، وتمتلك الكثير من الشخصيات العامة  البارزة التي لها اعتبارها في الواقع الخليجي، وفي هذا المقال نتحدث أكثر عن تلك العائلة.

الدبوس وش قبيلته

الدبوس وش قبيلته، هم من قبيلة المجيول التي تعود إلى الزهاميل، وهم من آل غزى الذين ينتمون إلى بني  فضل، وهم من بني لام التي ترجع قديمًا إلى قبيلة طىء المعروفة بفصاحتها وبلاغتها وعراقتها في شبه الجزيرة العربية عمومًا وفي السعودية والكويت تحديدًا، وقد زحف الكثير من أفراد وأبناء تلك العائلة في السابق من منطقة نجد بشبه الجزيرة العربية، واستقروا في منطقة فريج الزهاميل، وتمتلك عائلة الدبوس في دولة الكويت الكثير من التاريخ العريق و المشرف، والكثير من من أبناء تلك العائلة تولوا العديد من المناصب المرموقة و الحساسة في الدولة، وتمتلك عائلة الدبوس الكثير من صلات المصاهرات والنسب مع أكبر القبائل والعائلات داخل دولة الكويت .

شاهد أيضًا: الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

الدبوس يرجع مطيري

الدبوس مطيري، هناك بطن من عائلة الدبوس تعود إلى قبيلة مطير الضاربة بجذورها في التاريخ العربي الأصيل، وقد هاجر الكثير من أفراد عائلة الدبوس من السعودية إلى الكويت في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وهم يعرفون بكرمهم و تدينهم و تمسكهم بالأخلاق الفاضلة، وذلك فضلاً عن شجاعتهم و إقدامهم هي الصفة البارزة في كل بطون عائلة آل دبوس الشهيرة، وقد تحدث أحد المؤرخين والعرابين المشهورين وهو العراب الكويتي عبد العزيز الراشد حيث ذكر في كتابه النفيس “تاريخ الكويت” الكثير من المعلومات والصفات عائلة الدبوس ومنها الشجاعة والإقدام.

دبوس الدبوس الفضلي وش يرجع

هو واحد من أشهر شخصيات عائلة الدبوس وهو الدبوس الفضلي الذي يعود إلى قبيلة الفضول، وهي من القبائل العربية المعروفة، وقد تواجدت عائلة الدبوس في عشيرة سدير في نجد قديمًا قبل أن يغادر الكثير من أبناء تلك القبيلة إلى الفحيحيل في مطلع القرن العشرين.

شاهد أيضًا: الرميان وش يرجعون ؟؟ أصول عائلة الرميان

الدبوس وش أصله

هم عائلة قدمت من نجد واستوطنوا في البداية فريج الزهاميل حيث كان يتمركز أبناء عمومتهم هناك، وتستوطن تلك الفريج بالوسط قريب من حي الشيوخ و فريج القناعات، قبل أن تنتقل العائلة جميعًا في بدايات القرن العشرين إلى منطقة الفحيحيل بالكويت، هذا بالإضافة إلى عائلة دبوس فلسطين.

ثروة دبوس مبارك الدبوس

الدبوس مزاين الإبل، أو دبوس مبارك كما يعرف هو واحد من أثرياء عائلة الدبوس بالكويت، وقد تحدثت الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي عن ثروة هذا الرجل، وقد استطاع من خلال تجارته واقتنائه للإبل، بالإضافة إلى الغناء أن يجمع ثروة طائلة يقدرها البعض بنحو مليون دينار كويتي.

دبوس مبارك الدبوس ويكيبيديا

هو واحد من شخصيات عائلة الدبوس المشهورة، وتعتبر تلك العائلة من العائلات المعروفة في دولة الكويت، ولهم مسجد معروف بابن نومان ومشهور باسم مسجد آل الدبوس، وقد تم إنشاؤه في مطلع القرن التاسع عشر عام 1807، وفي المنطقة تتواجد براح الدبوس، وهي عبارة عن ساحة كبيرة تستخدم في الاحتفالات وإقامة الأفراح والمؤتمرات واعياد والأسواق والمعارض الكبرى.

شاهد أيضًا: المسعودي وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمون

شخصيات من الدبوس

ينتمي الكثير من الشخصيات العامة لعائلة الدبوس وهم:

  • أمير منطقة الفحيحيل بالكويت الأمير جاسم عبد الله الدبوس وقد ورث ابنه عبد الله عنه الإمارة.
  • أمير منطقة الفنطاس الأمير عبد العزيز فارس الدبوس.
  • الكثير من النواخذة المنتمين لتلك العائلة مثل: محمد خليفة الدبوس، دعيج خليفة الدبوس، و حمد جاسم الدبوس، وغيرهم.
  • ومن تلك العائلة نائب مجلس الأمة الكويتي وعضو المجلس التأسيسي السابق.
  • والعضو في البرلمان الكويتي على غانم الدبوس، وكذلك النائب السابق بمجلس الأمة مبارك عبدالله الدبوس، والعو والنائب الحالي بالبرلمان عصام سلمان الدبوس، ووالده سلمان الدبوس أحد وجهاء الكويت المشهورين.

وفي نهاية هذا المقال عن الدبوس وش قبيلته نكون قد أوضحنا الكثير من المعلومات عن عائلة الدبوس، وأنها تعود إلى عشيرة سدير بنجد، وتعود إلى قبيلة طيء المشهورة، وأنهم قد هاجروا إلى الكويت واستقروا في محافظة الفحيحيل منذ ما يزيد على قرن من الزمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *