الذيابي وش يرجع .. أصول قبيلة الذيابي

كتابة محمد - آخر تحديث: 30 أكتوبر 2020 , 18:10
الذيابي وش يرجع .. أصول قبيلة الذيابي

الذيابي وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمون؟ سؤال ينتاب ذهن العديدين فهنالك الكثير من العائلات السعودية التي تعود أصولها الحقيقية إلى شبه الجزيرة العربية، وهو ما يظهر أنهم من السكان الأصليين الذين سكنوا في المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى، لهذا سوف نقدم لكم معلومات حول أصل الذيابي وش يرجع.

الذيابي وش يرجع

قبيلة الذيابي وهي إحدى القبائل المتفرعة من قبيلة عتيبة الهيلا، والمعروفة بتاريخها المشرف والبطولات التي سطرها التاريخ وكان أخر بطولة لقبيلة الذيابي هي المشاركة في توحيد المملكة العربية السعودية ورسم التاريخ للسعودية بسبب صلابتها في محاربة الأعداء في فترة عهد الملك عبدالعزيز وتوحيد المملكة، لهذا تعود أصولها لشبه الجزيرة العربية.[1]

أصول قبيلة الذيابي

المصادر التاريخية كالنسابون أكدت أن نسب قبيلة الذيابي يعود إلى قبيلة عتيبة التي تتفرع منها ثلاثة أفرع وهي قبائل عتيبي ورشيدي ورقي، وهذه القبائل مرتبطة ببعضها البعض بالعادات والتقاليد البدوية القديمة التي تبين أصالتهم في المملكة العربية السعودية.

شخصيات من عائلة الذيابي

تميزت عائلة الذيابي بإرتباطها بالعادات والتقاليد البدوية، وقد تميزت العائلة بوجود مجموعة كبيرة من الرجال السياسيين والأكاديميين الذين لهم أثر واضح على كثير من الأراء العامة في السعودية، فهي من العائلات القوية والعريقة في المملكة العربية السعودية، وحول شخصية من شخصيات عائلة الذيابي هو الشاعر السعودي مطلق بن مخلد بن حبيب الله الذيباني الروقي العتيبي، واسمه الفني هو سمير الوادي، من مواليد عمان في العام 1346 هجري، ويعتبر من الرواد الذين أسسوا مسيرة الفن السعودي، وشكل قالب للفن السعودي القديم والحديث.

وقد ولد فناناً يشار إليه بالبنان وهو أديب وشاعر وفنان له بصمة واضحة في الفن السعودي والفن العربي، حيث غنى ولحن لعمالقة الفن المحلي والعربي، وغاص في بحور الشعر وأنتج أروع الكلمات التي تم غنائها في الحفلات المختلفة في دول الخليج العربي.

وبهذا نكون تعرفنا على الذيابي وش يرجع وتعرفنا على أصولهم المتجزرة في المملكة العربية السعودية من عتيبة، التي أصبحت من العائلات التي لها مكانتها في السعودية، وتعرفنا على شخصية من شخصيات العائلة الموجودة في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ twitter.com , حساب قبيلة الذيابي , 29/10/2020
590 مشاهدة