الذي يقوم بكتابة البرنامج هو

الذي يقوم بكتابة البرنامج هو

الذي يقوم بكتابة البرنامج هو ، انتشرت البرمجة بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وذلك مع الانتشار الكبير لاستخدام التقنيات والأجهزة التكنولوجية، كما انتشرت معها العديد من لغات البرمجة المستخدمة في كتابة أنواع مختلفة من البرامج والتطبيقات، سيبين المقال من هو الشخص الذي يقوم بكتابة البرنامج من خلال الفقرات التالية.

شاهد أيضًا: من اشهر لغات البرمجة بالكائنات

ما هي برمجة الحاسب

برمجة الحاسب هي العملية التي يستخدمها الأشخاص المحترفون لكتابة التعليمات البرمجية التي تحدد للحاسب كيفية تنفيذ وظيفة معينة أو حل مشكلة أو مسألة معينة، وتسمح البرمجة بتقسيم مهمة معقدة إلى مجموعة من المهام البسيطة التي ترتبط وتتعاون مع بعضها البعض من أجل تنفيذ المهمة المعقدة، ويجب استخدام لغة برمجة معينة من أجل برمجة الحاسب، لأنها لغة التخاطب مع الحاسب من أجل طلب إنجاز عمل أو تنفيذ مهمة.[1]

الذي يقوم بكتابة البرنامج هو

إن الإجابة النموذجية عن هذا السؤال هي: المبرمج، فالمبرمج هو من يقوم بكتابة البرامج الحاسوبية باستخدام إحدى لغات البرمجة، وذلك من خلال كتابة مجموعة من التعليمات والأوامر التي يؤدي تنفيذها إلى إنجاز مهمة مطلوبة، أو حل مشكلة مطروحة أو مسألة معينة.

من هو المبرمج

المبرمج هو الشخص الذي يكتب وينشئ البرامج أو التطبيقات الحاسوبية، وذلك من خلال إدخال التعليمات والأوامر البرمجية الخاصة بالحاسب، يتمتع معظم المبرمجين بمعرفة واسعة في الخوارزميات والمنطق وعلوم الحاسب والتشفير، قد يتخصص المبرمج أيضًا في مجال واحد أو أكثر من مجالات علوم الحاسب، كما قد يكون خبيراً في استخدام لغة برمجة واحدة أو أكثر.[2]

شاهد أيضًا: البرمجة الخطية هي طريقة لايجاد القيمة العظمى أو الصغرى تحت شروط معينة يعبر عنها بنظام من المتباينات

ما هي المهام التي يقوم بها المبرمج

ينشئ مبرمجو الحاسب البرامج والتطبيقات التي يستطيع جهاز الحاسب تنفيذها، عن طريق كتابة واختبار مجموعة من الأوامر والتعليمات البرمجية التي تسمح للتطبيقات والبرامج بالقيام بتنفيذ العمل المطلوب بنجاح، إن المهام الشائعة التي يجب على مبرمج الحاسب إتقانها تشمل:[1]

  • القدرة على تنفيذ واختبار أداء البرنامج.
  • إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تنتج عن تنفيذ برامج الحاسب.
  • القدرة على تعديل البرامج لتحسين أدائها.
  • كتابة الأوامر والتعليمات لبرمجة الحاسب.
  • التعاون مع الآخرين لحل جميع المشاكل التقنية.

شاهد أيضًا: بحث في برمجة الاجهزة الذكية

ما هي أهم لغات البرمجة

هناك المئات من لغات البرمجة المتاحة في الوقت الحالي، سنبين فيما يلي أهم لغات البرمجة المستخدمة والواسعة الانتشار:[3]

  • لغة جافا Java: هي واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا في الاستخدام، وهي لغة برمجة كائنية التوجه، وتسمح بتصميم تطبيقات بواجهات رسومية، وتطبيقات الهواتف الذكية.
  • لغة الاستعلامات SQL: هي لغة الاستعلام الهيكلية Structured Query Language، وهي لغة برمجة ذات أغراض محددة، تُستخدم للحصول على المعلومات من قواعد البيانات وتحديثها.
  • جافا سكريبت Javascript: هي لغة برمجة نصية، تُستخدم لجعل صفحات الويب تفاعلية، وهي عبارة عن أوامر مكتوبة في مستند HTML ويتم تشغيله من خلال متصفح الويب.
  • لغة C++: هي لغة برمجة كائنية التوجه يمكن استخدامها لإنشاء برامج بسيطة أو تطبيقات ضخمة، وهي امتداد لـلغة البرمجة C، إحدى أقدم لغات البرمجة.
  • لغة بايثون Python: هي لغة برمجة عالية المستوى وهي كائنية التوجه، ومن لغات البرمجة الأسهل في التعلم.

شاهد أيضًا: بحث عن لغات البرمجة

وهنا يصل المقال إلى نهايته وقد بين أن الشخص الذي يقوم بكتابة البرنامج هو المبرمج، كما أوضح مهام المبرمج الأساسية، وقدّم شرحًا عن أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليًا.

المراجع

  1. ^ snhu.edu , What is Computer Programming and How to Become a Computer Programmer , 17/11/2021
  2. ^ techopedia.com , Programmer , 17/11/2021
  3. ^ monster.com , 5 programming languages that every techie should master , 17/11/2021
58 مشاهدة