الربا يقوم على توليد النقد من النقد

الربا يقوم على توليد النقد من النقد

الربا يقوم على توليد النقد؟ من النقد لقد حرّم الله تعالى الربا، وذلك لأنه أكل لأموال الناس بغير وجه حق، وقد شبّه الله تعالى الشخص المرابي بالشخص المصاب بالمس الذي يتخبّطه في كل الاتجاهات، فما هي طريقة عمل الربا، هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع محتويات في السطور القادمة.

الربا يقوم على توليد النقد من النقد

العبارة صحيحة، حيث إنه يُقصد بالربا الزيادة والنمو، ومعناه في الاصطلاح هو: هو عقد على عوض خاص غير محدود القيمة في معيار الشرع حالة العقد أو حتى عند التأخير، وعرّفه الحنابلة أنه: زيادة في أمور مخصوصة، والربا محرّم شرعًا ولا يجوز بأي حال من الأحوال، كذلك لا يجوز التعامل مع جميع البنوك الربوية، لأن الربا له عدد كبير من المخاطر والأضرار على الناس كلهم، فهو يضرّهم من الناحية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والدينيّة، لذلك شنّ الله تعالى حربًا شعواء على الربا والمُرابين.[1]

شاهد أيضًا: ما حكم التعامل بالربا في الاسلام وهل الربا مثل البيع

الربا في القرآن

ورد عدد من الآيات الكريمة التي تحدّثت عن الربا وعظم أمره عند الله تعالى وخطورته، ومن هذه الآيات: [2]

  • {الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيعُ مِثلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللهُ البَيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}[3].
  • {يمحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُربي الصَّدَقَاتِ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}[4].
  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَأكُلُوا الرِّبَا أَضعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُم تُفلِحُونَ}[5].
  • {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ}[6].

في الختام نكون قد تعرفنا على الربا يقوم على توليد النقد من النقد حيث بيّنا مدى صحة العبارة من خطأها، وتعرفنا على آيات الربا في القرآن الكريم والتي ذكرت الربا وحرمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *