الرخام من الصخور المتحولة

الرخام من الصخور المتحولة

الرخام من الصخور المتحولة، يوجد في الطبيعة أنواع من الصخور حاول الإنسان منذ تواجده على هذه المعمورة دراسة خصائص كل منها لاستخدامها في حياته اليومية، لذا سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على أنواع الصخور والتطرق إلى خصائص كل نوع من هذه الصخور.

الرخام من الصخور المتحولة

إن عبارة الرُخام من الصخور المتحولة هي عبارة صحيحة، فالرخام من الصخور المتحولة التي تحولت من شكلها الأصلي إلى شكلها الحالي نتيجة تعرضها لحرارة وضغط عاليين، وهو واحد من كثير من الصخور المتحولة كصخر النايس والكوارتز والشست والفلاليت، والرخام ينتمي إلى مجموعة الصخور المتحولة غير المتورقة.

شاهد أيضًا: كيف تتكون الصخور النارية السطحية وما هي

أنواع الصخور

للصخور أنواع مختلفة، وفيما يلي نورد أهم هذه الأنواع وهي:

  • الصخور النارية: تنتج عن تبرد وتصلب المواد المنصهرة.
  • الصخور الرسوبية: تتكون من تحجر الرواسب الناتجة عن العمليات الجيولوجية التي تسببت بتآكل الصخور وحتها.
  • الصخور المتحولة: تتكون عند تعرض الصخور الأساسية إلى الحرارة والضغط.

ما هي الصخور النارية

تتكون الصخور النارية من تصلب الحمم البركانية والمواد المنصهرة إما داخل الأرض حيث تتبلور الصخور ببطء، لتسمى بالصخور النارية المندسة ومثال عنها الغرانيت، أو تتصلب على سطح الكرة الأرضية حيث تتبلور الصخور بسرعة لتسمى الصخور النارية السطحية.

شاهد أيضًا: اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور

ما هي الصخور الرسوبية

تتكون من الصخور التي تراكمت على سطح الأرض نتيجة أعمال التجوية والتعرية، وبعض المواد العضوية الأخرى، ثم تتحجر هذه الرواسب المجمعة بطريقة طبيعية على شكل صخور مختلفة بالتحجر، بعض الأنواع منها تتشكل على سطح الأرض، أو تتكون تحت سطح الأرض عند دفن الرواسب.

شاهد أيضًا: لماذا لجا القدماء الى الكتابه عن طريق النقش على الصخور

ما هي الصخور المتحولة

تتكون الصَخور المتحولة نتيجة تعرض بعض الصخور الأصلية إلى درجات حرارة وضغط مرتفعين؛ مما يؤدي إلى تشكل صخر جديد بمواصفات جديدة، والصخور الأصلية قد تكون صخوراً نارية أو رسوبية، أو حتى يمكن أن تكون صخور متحولة، فمثلا عند تعرض صخر الغرانيت إلى ضغط كاف يتحول إلى صخر غنايس، ويوجد لها نوعان صخور متحولة متورقة كصخور النايس وصخور متحولة غير متورقة كصخور الرخام.[1]

وبعد أن شارف مقالنا الرخام من الصخور المتحولة على الانتهاء نكون قد تعرفنا على أنواع الصخور وتعرفنا على كل نوع من هذه الأنواع.

المراجع

  1. ^education.nationalgeographic.org , The Rock Cycle , 06/09/2022