الرسام الموجود بالحاسب هو

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 06:10
الرسام الموجود بالحاسب هو

الرسام الموجود بالحاسب هو ، يعتبر هواية الرسم سواء كانت يدويًا أو رقميًا من أفضل الهوايات المحببة للناس، ولاسيما فئة الأطفال والشباب، وهواة الرسم، ومن تضطرهم أشغالهم العمل على الرسام، وخلال هذا المقال سوف نتعرف على هوية هذا الرسام الموجود بالحاسب الآلي واستخداماته.

الرسام الموجود بالحاسب هو

الرسام الموجود بالحاسب هو برنامج محرر الرسوميات وهو برنامج من برامج الحاسب المدعومة وبسيطة وسهلة الاستخدام من قبل الجالس المستخدم، وهناك أشكال وتطورات كثيرة دخلت عليه خلال السنوات السابقة، وقد ساعد على تحرير الكثير من الرسومات المطلوبة والتي يحتاج إليها المستخدم.

شاهد أيضًا: تعد الهواتف الذكية من أنواع أجهزة الحاسب صح أم خطأ

ما هو الرسام الإلكتروني

الرسام هو عبارة واحد من البرامج المحررة المتوفرة على جهاز الحاسب الآلي، ويتمثل في كونه وحدة نقطية توافرت في الجهاز كأحد الإضافات البسيطة والهادفة التي تدعمه شركة مايكروسوفت، حيث قامت بإدراج البرامج بصورة رئيسية بحيث ينزل مع أي نظام تشغيل للحاسب الآلي، أو تدوين بعض الأسماء والعبارات، ويمكن لبرنامج الرسام الآلي الرسم على الورق الإلكتروني المجرد، أو الرسم كذلك على الصور وذلك من خلال ما يمتلكه البرنامج من أساسيات مزود بها مثل الفرشاة والقلم والممحاة، ويحتوي كذلك على أدوات الملء والتفريغ، والتي يتم استعمالها بلون موحد.

فوائد برنامج الرسام المتوافر على الكمبيوتر

لا يخلو أي نظام تشغيل لأي جهاز حاسب آلي ثابت أو محمول من برنامج الرسام، فهو ينزل تلقائيًا من ضمن برامج التشغيل الويندوز بكافة إصداراته، وهذا يشير إلى أهميته القصوى في تحرير الرسوميات التي يحتاجها المستخدم أو التدوين على الصور ونحو ذلك من الفوائد والاستخدامات، وبالرغم من أن الشركة المنتجة له، وهي شركة مايكروسوفت قد أعلنت خلال عام 2007م  قد أعلنت انتهاء فاعلية برنامج الرسام قريبًا في حينها، إلا أنها تراجعت عن تلك الخطوة، بعدما طالب الكثير من المستخدمين حول العالم بوجود برنامج محرر الرسوميات وعدم حذفه من أنظمة التشغيل، وهو الأمر الذي رضخت له الشركة، وأبقت برنامج الرسام كما هو يعمل حتى الآن من خلال الأنظمة الأقدم مثل نظام التشغيل  Windows xp  ونظام التشغيل Windows 7.

شاهد أيضًا: يعمل هذا الخيار على ايقاف تشغيل الحاسب ثم يعيد تشغيله فورا مرة أخرى

كيف يعمل برنامج الرسام في الحاسب الآلي؟

برنامج محرر الرسوميات المزود به جهاز الكمبيوتر يعمل من خلال حزمة من التعليمات والأوامر البرمجية الصادرة والمعبأة تلقائيًا بطريقة آلية، حيث يقوم المستخدم بالاستفادة من تلك التعليمات والأوامر المخزنة مسبقًا في تحرير الرسوميات والرسم على الصور من خلال الأدوات التي يزود بها البرنامج، ولا يتسم برنامج الرسام بأي نوع من التعقيد والصعوبة، فما على المستخدم إلا النقر فوق الأيقونة الخاصة بالبرنامج والمتوافرة إما على سطح المجتمع أو شريط المهام، ومن ثم الاستعانة بالأدوات كالقلم مثلاً في الرسم، واستخدام الألوان المختلفة لملء الفراغات من خلال أداة ملء الفراغات، وغير ذلك من الاستخدامات المختلفة.

الأدوات التي يتضمنها برنامج الرسام

يحتوي  برنامج الرسام الآلي الذي يزود به نظام التشغيل للحاسب الآلي على مجموعة من الأدوات الهامة ويمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • القلم الرسام: وهو أهم أداة يشتمل عليها البرنامج الرسام الإلكتروني، فبدونه لا يستطيع المستخدم الرسم، ولا التدوين على الصور.
  • الفرشاة: وهي من الأدوات الهامة التي من خلالها يتم توزيع الألوان على الفراغات اللازمة بهدف إعطاء أشكال مميزة، وهي توفر الوقت على المستخدم.
  • الممحاة: وهي أداة ضرورية محو وإزالة الأخطاء التي يقع فيها المستخدم عند استعمال برنامج الرسام الإلكتروني، ولولاها لتشوهات الرسوم، ولما أمكن إزالة الزوائد أو الأخطاء.
  • أداة الملء: وهي أداة هامة يمكن للمستخدم من خلالها ملء الفراغات الكبيرة بالألوان المناسبة في وقت محدود جدًا، ولو استخدم الرسام الأقلام لسد تلك الفراغات لاستغرق وقتًا طويلاً.

شاهد أيضًا: تمثيل النص في الحاسب نستخدم ما يسمى

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على الرسام الموجود بالحاسب هو ، وقد عرفنا أنه عبارة عن برنامج محرر الرسوميات وهو برنامج من برامج الحاسب المدعومة وبسيطة وسهلة الاستخدام من قبل المستخدم.

96 مشاهدة