الزخرفة بالتفريغ عبارة عن الدق على المعادن بواسطة مطارق لإظهار الزخارفب بشكل بارز عن السطح

كتابة نور محمد -
الزخرفة بالتفريغ عبارة عن الدق على المعادن بواسطة مطارق لإظهار الزخارفب بشكل بارز عن السطح

الزخرفة بالتفريغ عبارة عن الدق على المعادن بواسطة مطارق لإظهار الزخارفب بشكل بارز عن السطح هل العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ حيث تعتبر الزخرفة الإسلامية من أشهر الفنون التي عرف بها الإسلام واشتهرت به الفنون الإسلامية والتراث الإسلامي القديم، ومع ازدهار وتتطور الدولة الإسلامية في الأندلس ازدهر فن الزخرفة معها وأثرت على العديد من الثقافات الأخرى، وآهتهم المسلمون بتطويرها أكثر لكي تكون وجهة مميزة عن فنانين العالم الإسلامي.

الزخرفة بالتفريغ عبارة عن الدق على المعادن بواسطة مطارق لإظهار الزخارفب بشكل بارز عن السطح

الزخرفة بالتفريغ عبارة عن الدق على المعادن بواسطة مطارق لإظهار الزخارف بشكل بارز عن السطح العبارة خاطئة، وذلك لأن الزخرفة هي عبارة عن رسم أشكال هندسية ورسم حيوانات ونباتات وملء الفراغات، لكي تعطي شكل جميل ومنسق في النهاية، وهناك الكثير من المشاهير المعروفين باحتراف هذا الفن حول العالم، وهناك الكثير من المعالم الحضارية التى وجدت لوقتنا هذا وأصبحت تراث وآثار يقدم عليها الكثير من سكان العالم لزيارتها.

ما هي الزخرفة

الزخرفة هي مجموعة من الأشكال الهندسية والخطوط والنقاط ورسم كلمات متناسقة ومتداخلة فيما بينها وكذلك رسم النباتات والحيوانات، وتستعمل لتزين المباني والجوامع والكنائس والملابس والأواني، وكذلك تستعمل في العملات والنقود والمدافن وبعض الإعلام، وهي تعطي شكل جميل في النهاية.

شاهد أيضًا: الزخرفة على الخزف بعد الحرق الأول زخارف تحت الجليز

تطور فن الزخرفة

فن الزخرفة عرف في بداية ظهوره على يد الإنسان ما قبل التاريخ وابدع فيه، وذلك لأن الإنسان معروف أنه يولد على فطرته وكانت اهتمامات الإنسان ما قبل التاريخ هي وجود المأكل والمشرب لسد حاجاته من جوع وعطش، فلذلك جاءت  الزخرفة على فطرته ولكنه أبدع فيها وطور منها حيث عاشت وظلت موجودة حتي وصلت لوقتنا هذا.

ففي بداية الأمر رسم الإنسان ما قبل التاريخ وزخرف بعض الأشكال البدنية والرسومات من خلال نقاط وخطوط، ومع تطور الحياة وفهم الإنسان أكثر لفن الزخرفة زادت التطورات في هذا الفن وأصبح هوية لكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم، ومع تقدم الإنسان معرفيًا وحضاريًا وثقافيًا أصبح يعرف كيف يطور أكثر في هذا الفن، حيث أتيح له فرصة الاطلاع على فن الدول الأخرى ومعرفة كيف يتقدم في فن الزخرفة ويبدع فيها، لذلك نجد أن الزخرفة ما زالت حية لوقتنا هذا وما زال الكثير من الناس يستخدمونها كحفرة ومهنة لكسب المال منها، ومنهم من يستخدمها كهوية ليس إلا.

أشهر الزخارف الإسلامية

يوجد العديد من الزخارف الإسلامية الشهيرة التى عرفها العالم ومنها:

  • الزخارف الكتابية.
  • الزخارف الآدمية أو الحيوانية
  • الزخرفة الهندسية وعرفت هذه الفنون الهندسية ما قبل الإسلام ولكن اشتهر بها الإسلام وعرفت به.
  • وكذلك الحركة والاتساع وملء الفراغات.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة الزخرفة بالتفريغ عبارة عن الدق على المعادن بواسطة مطارق لإظهار الزخارفب بشكل بارز عن السطح عبارة خاطئة حيث أن الزخرفة فن من الفنون القديمة والمعروفة كذلك لدي بلدان العالم كلها ولها الكثير من المحبين والذين يستخدمونها كهواية أو حرفة لكسب المال منها.

57 مشاهدة