الزمن الذي يستغرقة المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2021 , 08:09
الزمن الذي يستغرقة المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة

الزمن الذي يستغرقة المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص للتعرف على الإجابة الصحيحة للسؤال، حيث إن جهاز الحاسوب هو جهاز متكامل ولا يكتمل دوره الوظيفي بشكل كامل إلا من خلال اكتمال كافة أجزاءه، كما يجب أن يكون بداخل الحاسب الآلي وحدات ادخال وواحدات إخرجا ونظام التشغيل والذاكرة وغيرها من الأدوات الهامة التي تساعد في تشغيل الحاسوب، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن إجابة السؤال بشكل صحيح.

القرص الصلب

إن القرص الصلب، يعد من أهم المكونات التي تدخل في إنشاء جهاز الحاسب الآلي، فقد تم اكتشاف أول هارد ديسك في بداية الخمسينات من القرن الماضي، وهو وحدة تخزين أساسية يتم وضعها بداخل الحاسوب، وتكون عبارة عن أقراص ممغنطة تمتلك لاقط متحرك ويقوم بقراءة كافة المعلومات من السطح الممغنط وكتابة المعلومات على نفس السطح بهدف تخزينها، وتتميز كافة الأقراص الصلبة بسعتها التخزينية الكبيرة وسرعتها في الدوران، وفي حالة كانت السعة التخزينية أكبر وسرعة الدوران أكبر، كان القرص أفضل وأجود.

شاهد أيضًا: البيانات هي المادة الخام كالأرقام والنصوص والصور المجردة صح ام خطأ

الزمن الذي يستغرقه المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة

يستخدم القرص الصلب في الحاسوب من أجل العمل على تخزين البيانات على الحاسوب لمدة طويلة للغاية ولا يتم حذفها إلا في حالة تلف القرص الصلب، ويعد رأس القراءة والكتابة واحدة من مكونات القرص الصلب، فذلك الرأس يقوم بالعمل على كتابة كافة المعلومات على القرص الصلب كي يبدأ في تخزينها ويقوم بقراءة كافة المعلومات في حالة استدعائها، كما إنه عبارة عن رأس متحرك يحتاج إلى وقت من أجل الحركة كي يتموضع أسفل رأس القراء والكتابة.

  • والزمن الذي يستغرقة المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة: زمن الاستجابة.

شاهد أيضًا: حدد بعض إسهامات العلم، أو التقنية في تحسن صحتك

مكونات القرص الصلب

شهد القرص الصلب تطوير كبير عن بداية إنشاءه، حيث كان في البداية يصل حجمه إلى ما يقرب من 20 بوصة، عكس وقتنا الحاضر والذي أصبح بحجم كف اليد وأصغر مع توفير سعة تخزين عالية عن الماضي، كما يتكون القرص الصلب من عدة مكونات أهمها:

  • رأس القراءة والكتابة: وهي عبارة عن رؤوس متحركة تبدأ في التحرك ذهابًا وإيابًا على سطح الهارد ديسك العلوي والسفلي، لقراءة كافة المعلومات.
  • محور الدوران: والذي يتواجد في أسفله موتور صغير ويعمل على تثبيت الأقراص الممغنطة على ذلك المحور.
  • الدوائر الالكترونية: تعمل تلك الدوائر على تلقى كافة الإشارات الكهربائية التي يتحصل عليها الهارد ديسك من كافة أجزاء الحاسوب، ومن ثم ترجمتها إلى أوامر يتم تنفيذها من خلال رأس القراءة.
  • الأقراص الممغنطة الدائرية: وهي عبارة عن أقراص دائرية الشكل مغطاة بمادة قابلة للمغنطة، وعبارة عن طبقة مزدوجة تعمل على القراءة من السطح العلوي والسفلي.

في النهاية نكون قد وصلنا لنهاية مقال الزمن الذي يستغرقة المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة ؛ والذي استعرضنا من خلاله الإجابة الصحيحة للسؤال.

51 مشاهدة