الزوايا في الإطارات الزخرفية هي نوعان منفصلة ومتصلة

الزوايا في الإطارات الزخرفية هي نوعان منفصلة ومتصلة

الزوايا في الإطارات الزخرفية هي نوعان منفصلة ومتصلة ، فن الزخرفة يعد من أهم الفنون التي تم توارثها منذ القدم، حيث أنها تعتمد على الرسم والنقش وهي منتشرة لدى العرب المسلمين بشكل كبير حيث أنهم برعوا فيها من كافة جوانبها ويقومون برسم الأشكال الهندسية بطريقة متقنة ورائعة.

الزوايا في الإطارات الزخرفية هي نوعان منفصلة ومتصلة

العبارة صحيحة حيث يمكن تعريف الإطار الزخرفي على أنه وحدة في مجال الزخرفة يتم تصميمها على طريقة التماثل حتى يتم صنع الشكل الخاص بالإطار بالنسبة للأشكال التي تكون مضلعة، وكما وضحنا فهي تنقسم إلى متصلة ومنفصلة، ولقد ظهرت براعة المسلمين في العمران القديمة التي كانوا يقيمون بها والتي مازالت بلاد العرب محافظة عليها كما تحول بعضها إلى أماكن سياحية بسبب روعتها، وهذا ما يشير على مدى اعتزاز المسلمين بتراثهم.

يوجد من هذه الزخارف أنواع وتعتبر الزخارف الإسلامية من أفضل الزخارف التي يتم نقشها، وعند النظر للبلاد العربية فنجد أن السعودية هي أكثر البلاد براعة ومهارة في هذا النوع من الزخارف، وهذا يتضح في الزخارف الموجودة بها في الأماكن المقدسة والتي تعبر عن درجة الإبداع التي وصلوا إليها في هذا الفن، إن الإطار الزخرفي يتم استخدامه في الغالب على أنه من أهم أنواع الفنون اليدوية، حيث يمكنك من خلاله أن تقوم بصنع أفضل الهدايا التذكارية والرائعة لأصدقائك والتي تحمل جهدك وتعبر عن مدى صدقك.

شاهد أيضًا: الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة

خطوات تصميم الزوايا الزخرفية

حتى يتم تصميم الزوايا الزخرفية يجب أن يتم المرور بعدة خطوات هامة، وذلك للحصول على أفضل نتيجة، وإليكم الخطوات بالترتيب فيما يلي:

  • تحديد المربع الخاص بالزاوية.
  • رسم الوحدة الزخرفية المختلفة.
  • رسم الوحدة الزخرفية مع مراعاة استعمال نفس العناصر التي قمنا باستخدامها لصنع الإطار.

تعريفات هامة

عبارة الزوايا في الإطارات الزخرفية هي نوعان منفصلة ومتصلة، دعونا نوضح لكم أهم التعريفات الموجودة بها فيما يلي:

  • الزاوية المنفصل: وهي عبارة عن زاوية زخرفية تم تصميمها دون استخدام الزخارف التي تستخدم في صنع الإطارات، وبهذا فهي تكون منفردة بشكلها عنه.
  • الزاوية المتصلة: وهي زاوية زخرفية ويتم تصميمها بنفس الزخارف التي تستخدم في صنع الإطارات، ولها علاقة كبيرة بالخطوط الخاصة بالتصميم الأساسي وشكله.
  • الزاوية: وهي عبارة عن مساحة توجد بين ضلعين، ولها أشكال متعددة ومع ذلك يمكن التفرقة بين كل أشكالها بطريقة بسيطة اعتمادًا على نظام الزخرفة، حيث يمكن أن تكون الزاوية التي تم تصميمها منفصلة وهي التي لا يستخدم فيها نفس الزخارف المستخدمة بالإطار، كما يمكن أن نجدها مصممة بنفس زخارف الإطار وهنا تكون متصلة.
  • الإطار: هو تجميع كافة التعبيرات المستخدمة في الزخرفة بين خطين بحيث يكونا متوازيين على مسطحات متباينة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الحرفي والفنان

خطوات تصميم الإطار الزخرفي

حتى تستطيع القيام بتصميم إطارًا زخرفيًا يجب عليك أن تتبع عدة خطوات كالتالي:

  • قم بتصميم الوحدة الزخرفية وذلك يكون في الشكل الهندسي الذي رسمته من الداخل.
  • قم بتعين خطين يكونا متوازيين بحيث يتناسب كل منهم مع الحجم المخصص للوحدة الزخرفية، ولعدد التكرار الخاص بها وللمساحة التي تريد أن تزخرفها.
  • يجب أن تكرر الوحدة الزخرفية سواء بشكل متماثل، أو بشكل عكسي أو عادي.
  • يفضل استعمال الشبكة الخاصة بالتربيعات في الرسم الهندسي عندما تكرر الأشكال، وذلك لضمان دقة كل شكل.

وفي ختام المقال قد نكون تعرفنا على الزوايا في الإطارات الزخرفية هي نوعان منفصلة ومتصلة ، كما وضحنا لكم أهم التعريفات التي توجد بها حتى يستطيع الطالب فهمها بشكل واضح وجيد.

164 مشاهدة