السباحة من الألعاب التي يستخدم فيها الانزلاق

السباحة من الألعاب التي يستخدم فيها الانزلاق

السباحة من الألعاب التي يستخدم فيها الانزلاق ، السباحة تعد واحدة من أشهر الرياضات التي ينشط فيها الرياضيون ويتنافسون في سباقاتها المختلفة، وهي رياضة المتعة والحيوية والصحة كما يقولون عنها، والسباحة لها تاريخ طويل ضارب بجذوره في أعماق التاريخ، ولكن هل تلك الرياضة رياضة انزلاقية يعني هل يستخدم فيها الانزلاق أم لا، هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

السباحة من الألعاب التي يستخدم فيها الانزلاق

السباحة من الألعاب التي يستخدم فيها الانزلاق العبارة خطأ، فلا علاقة بين رياضة السباحة واستخدام الانزلاق، خلافًا لما يعتقد البعض، فالسباحة هي رياضة الحركة التي تحركها الأجسام بطريقة إرادية داخل الماء، دون أن يصل الكائن السابع إلى الأعماق، وإلا كان غطسًا، وعرف الإنسان السباحة عن طريق الحركة في الماء منذ عشرة آلاف عام، أي منذ العصر الحجري القديم، حيث دلت الأحفوريات على ذلك، كذلك النقوش التي وجدت على الأحجار في العصور المختلفة، تدل على البشر لم ينقطعوا عن رياضة السباحة في أي عصر من العصور، وفي الإسلام عرفت السباحة وتم التشجيع عليها من قبل الخلفاء، ومن ذلك ما قاله الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه: “طعلموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”، وهناك الكثير من المأثورات التي ترغب المسلمين في الرياضة ولاسيما رياضة السباحة لما فيها من فوائد كبيرة ومردود إيجابي على الجسم.

شاهد أيضًا: فوائد السباحة للجسم .. اهمية رياضة السباحة بالتفصيل

معلومات عن رياضة السباحة

رياضة السباحة من الألعاب الرياضية المهمة ولذلك سوف نتعرف على بعض المعلومات عنها فيما يلى:

  • افتتاح أول حمام سباحة في العالم خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر وتحديدًا عام 1828.
  • وفي عام 1837م استخدمت السباحة كرياضة ترفيهية في إنجلترا.
  • وفي نفس العام 1837 م قامت الجمعية الوطنية للسباحة في إنجلترا بعمل مسابقات قومية للسباحة المحلية في بريطانيًا يتنافس فيها الرياضيون من كافة الأعمار وفي منافسات متنوعة المسافات.
  • وظهرت أولى المنافسات الرسمية لرياضة السباحة بشكل ترفيهي عام 1830.
  • وفي عام 1880 أصبحت رياضة السباحة هي الرياضة الأكثر شهرة في بريطانيا.
  • توسعت رياضة السباحة على مستوى العالم في المائة سنة التالية لذلك، حتى وصلت الأندية الإقليمية في بريطانيا إلى 300 نادٍ إقليمي، يمارس الأبطال والسباحون فيها رياضة السباحة بفاعلية.
  • وبمشاركة الأمريكان، أقيمت أول منافسات مشتركة للسباحة عام 1844م، وهذا من أبرز الأسباب التي أدت إلى اتساع رياضة السباحة وانتشارها على مستوى العالم.
  • كان السباح البريطاني الشهير ماثيو ويب أول من عبر بحر المانش عومًا.
  • عقدت أو مسابقة أوروبية للسباحة للهواة عام 1889م وذلك في فينا عاصمة النمسا.
  • لم تصبح الرياضة الآن مجرد رياضة ترفيهية، وإنما أصبحت مسابقة احترافية يتم فيها التنافس بين أبطال وسباحين من كافة أنحاء العالم، وفق مسافات وسباقات متعددة طويلة وقصيرة.
  • وتعتبر السباحة الآن، واحدة من أبرز الرياضات في الأولمبياد الصيفية، بل والشتوية كذلك وهي المعروفة بالبطولة البارالمبية.

فوائد السباحة للعضلات

تعتبر السباحة من أفضل الرياضات التي تقوي العضلات، سواء عضلات الأذرع، أو الأفخاذ، وهي الرياضة التي تصير في الإنسان الحماسة بصورة كبيرة،  ولكن ما العضلات المستخدمة في السباحة، لاشك أن عضلات الأذرع وعضلات الفخذ وعضلات العنق والرقبة هي أكثر العضلات المستخدمة في الرياضة.

شاهد أيضًا: أسباب طفو الشعر الطويل على سطح الماء عند بدء السباحة

هل السباحة تحرق العضلات

لا يمكن الجزم بذلك، والواضح أنها تحرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل كبير، أما من ناحية العضلات فإن السباحة تروضها بشكل كبير، بحيث لا تبدو العضلات لدى السباح في صورة تكتلات، وفي نفس الوقت لا يبدو الجسم مترهلاً، وإنما يبدو منسجمًا ورياضيًا ومتناسقًا، وصالحًا العوم والسباحة وسرعة الحركة، والعضلات هامة للجسم بشرط ألا يكون تراكمها فوضويًا، وإنما ينبغي أن يكون وجودها بالجسم بطريقة مقننة ومنظمة؛ حتى لا تتسبب بالكثير من المتاعب للإنسان، وهنا يأتي دور السباحة التي تقوم بعملية تنظيم العضلات والتخلص من تيبسها وجعلها أكثر انسجامًا مع الجسم.

شاهد أيضًا: فوائد رياضة اليوجا .. لماذا يقبل الناس على ممارسة رياضة اليوجا؟

فوائد السباحة

يوجد العديد من الفوائد لرياضة السباحة ومنها:

  • يمثل الماء نشاطًا هامًا لمقاومة العضلات المتراكمة في مناطق معينة من الجسم، لأنها قد تتسبب بمخاطر ومشاكل صحية، طالما أن الجسم لم ينتفع بها في رياضة أخرى
  • تخفيض ضغط الدم في الجسم، حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم لمشاكل كثيرة للإنسان.
  • تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، ويعمل على زيادة كفاءة الدورة الدموية.
  • تحرق السباحة السعرات الحرارية بمعدل بين 250 و 500 سعرة حرارية لكل ساعة سباحة.
  • تعمل على تخفيض الوزن والتخسيس بشكل آمن، وبطريقة سليمة بعيدًا عن الأخطار.
  • العمل على استرخاء الجسم والذهن ورفع الروح المعنوية، وتعمل على إراحة القلب والنفس.
  • تليين وترويض العضلات حتى لا تسبب عبئًا زائدًا على الجسم والقلب، ربما يسبب له المشاكل.
  • التهوية الجيدة للقلب والرئتين، ويدخل الهواء للرئتين بصورة كافية لتسمح للعمل بشكل هادئ.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على  السباحة من الألعاب التي يستخدم فيها الانزلاق والإجابة خاطئة لأن السباحة لا يستخدم فيها الانزلاق بل هي رياضة تعتمد على الحركة داخل الماء، وتعرفنا على العديد من المعلومات التي تخص تاريخ ومهارة فوائد السباحة بالنسبة للإنسان.

76 مشاهدة