السجائر الإلكترونية وأضرارها

السجائر الإلكترونية وأضرارها

السجائر الإلكترونية وأضرارها، انتشرت مؤخرًا السجائر الإلكترونية وقد رافق ظهورها إشاعة قالت أن السجائر الإلكترونية ليس لها أضرار بل وتساعد المدخن في الإقلاع عن السجائر العادية، وقد لاقت السجائر الإلكترونية إقبالًا كبيرًا من فئة الشباب والمراهقين ، وقد بينت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن السجائر الإلكترونية أضرارًا كثيرة لا تقل خطورة عن أضرار السجائر العادية.

السجائر الإلكترونية وأضرارها

السجائر الإلكترونية هي عبارة عن أجهزة إلكترونية تعمل على البطاريات، ويستخدمها الناس لاستنشاق البخار الناتج عن تسخين سائل كيميائي موجود ضمن السيجارة الإلكترونية، ويحتوي عادة هذا السائل على النيكوتين ومنكهات ومواد كيميائية أخرى، ويمكن أن يتشابه مظهر السجائر الإلكترونية مع مظهر السجائر العادية أو الغليون أو أجهزة USB، وتحتوي هذه الأجهزة الصغيرة على خزانات قابلة للتعبئة، وتختلف في تصميمها من شركة لأخرى لكنها تتشابه في طريقة عملها والمواد التي تحويها، وإن السجائر الإلكترونية مضرة جدًا بالصحة ومن أهم أضرارها:[1]

  • إن استخدام السجائر الإلكترونية مضر جدًا بالمراهقين والأطفال والشباب، لأن مادة النيكوتين تضر بشكل كبير على نمو الدماغ قبل سن العشرين بوضوح ويمكن أن يؤثر على الرئتين أيضًا ويسبب تلفهما.
  • إن مادة النيكوتين تسبب الإدمان، وقد بينت الدراسات أن المدخنين للسجائر الإلكترونية في سن صغيرة أكثر عرضة لتدخين السجائر في المستقبل.
  • إن السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد أخرى ضارة غير النيكوتين يمكن استنشاقها، وقد تسبب للأطفال أضرارًا كبيرة مثل تعرضهم للتسمم عن طريق البلع، والتنفس، كما يمكن دخول الرذاذ إلى أجسامهم عن طريق الجلد والعين.

شاهد أيضًا: ما هو التدخين القسري

مكونات السجائر الإلكترونية

تحتوي السجائر الإلكترونية على بطارية مهمتها تشغيل السيجارة وخزان صغير يحتوي على السائل الإلكتروني، وقطعة صغيرة توضع في الفم لاستنشاق البخار الناتج عن إشعال السيجارة، حيث يتم تشغل الجهاز الإلكتروني والذي يقوم بدوره بتشغيل سلك للتسخين، يعمل هذا السلك على تسخين السائل الموجود داخل السيجارة وتحويله إلى قطيرات مكونة من جزيئات دقيقة أو بخار.
وعلى الرغم  من أن السجائر الإلكترونية لا تحتوي بالفعل على تبغ بشكل مباشر، لكنها تحتوي على النيكوتين والذي يتم استخراجه من التبغ، وقد تم تصنيف السجائر الإلكترونية من قبل منظمة إدارة الغذاء والدواء العالمية على أنها منتجات مضرة بالصحة. [2]

شاهد أيضًا: أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

ما هي أضرار السجائر الإلكترونية على الشباب والمراهقين والبالغين

تحتوي السجائر الإلكترونية على مادة النيكوتين، وهي مادة مخدرة تسبب الإدمان، وعلى الرغم من أن بعض السجائر تباع ويسوق لها على أنها غير حاوية على النيكوتين، إلا أن جميع أنواع السجائر الإلكترونية تحتوي على النيكوتين، ومن أضرار النيكوتين على الصحة:[3][2]

تأثير النيكوتين على الدماغ

يمكن أن يؤثر النيكوتين على نمو الدماغ، حيث يستمر دماغ الإنسان بالنمو حتى سن ال25 سنة، وإن تدخين السجائر الإلكترونية في سن  المراهقة مبكرة قد يسبب تلف أجزاء محددة من الدماغ، وهذه الأجزاء مسؤولة عن التحكم بالانتباه، والتعلم، والمزاج وتنظيم الانفعالات، كما أن النيكوتين يمكن أن يؤثر على  طريقة تشكيل المشابك العصبية النامية باستمرار لدى المراهقين.

شاهد أيضًا: أضرار التدخين: تعرف على أكثر أضرار التدخين شيوعًا؟

تأثير تدخين السجائر الإلكترونية على الرئتين والقلب

على الرغم من أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد كيميائية بتراكيز أقل من السجائر العادية إلا أنها تحتوي على مواد أخرى ضارة جدًا بالصحة، حيث تحتوي السجائر الإلكترونية على معادن ثقيلة مثل الرصاص ومنكهات كيمياوية أخرى، وقد ارتبط وجود الرصاص والمنكهات الكيماوية بأمراض الرئة، حيث يتم استنشاق جزيئات صغيرة تدخل بعمق إلى الرئتين، يمكن أن تسبب سرطانات الرئة، بالإضافة إلى الأثر السلبي للبخار الناتج على من يستنشقونه بدون تدخين وهو ما يسمى التدخين السلبي، كما ارتبط التدخين بمشاكل الرئة والربو، وتزامن التدخين مع مشاكل القلب والأوعية الدموية، فالنيكوتين مادة سامة جدًا، وتسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة إفراز الأدرينالين، مما يسبب زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع احتمال الإصابة بنوبة قلبية.

تأثير النيكوتين على الصحة الجنسية

يؤثر النيكوتين بشكل مباشر على الصحة الجنسية لدى الرجال بشكل أكبر من النساء، حيث يرتبط التدخين بضعف الرغبة الجنسية، كما يؤثر على صحة الحيوانات المنوية وأعدادها.

تأثر النيكوتين على الحوامل

بينت الدراسات أن تدخين السجائر الحاوية على النيكوتين، يؤثر على صحة الأم والجنين، وقد يؤدي إلى ولادة أجنة بحجوم أصغر من الحجوم الطبيعية، كما يؤثر النيكوتين على صحة رئتي الجنين، وقد يسبب في بعض الحالات ولادة مبكرة لدى الأم المدخنة.

شاهد أيضًا: سبل الوقاية من الوقوع في التدخين .. أكثر من 20 طريقة لتجنّب التدخين

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال السجائر الإلكترونية وأضرارها، وقد تبين أن السجائر الإلكترونية لا تقل ضررًا عن السجائر العادية بسبب احتوائها على النيكوتين أيضًا، كما تم ذكر مكونات السيجارة الإلكترونية وكيفية عملها بالإضافة إلى شرح مضارها الكثيرة على الصحة بشيء من التفصيل.

المراجع

  1. ^ cancer.org , What Do We Know About E-cigarettes? , 7/11/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , Are e-cigarettes a safe alternative to smoking? , 7/11/2021
  3. ^ cdc.gov , Quick Facts on the Risks of E-cigarettes for Kids, Teens, and Young Adults , 7/11/2021
39 مشاهدة