السديري وش يرجع

السديري وش يرجع

السديري وش يرجع ، هي من العائلة الراسخة جذورها في أعماق الجزيرة العربية، وتتمتع بحضور قوي داخل المملكة العربية وخارجها، ولما كانت تلك العائلة بهذا الحضور القوي؛ فإنه تحتم الوقوف على أصل تلك العائلة العريقة، وهذا ما سنتناوله خلال هذا المقال.

السديري وش يرجع

تعود تلك العائلة العريقة إلى آل الدواسر و الملقبون بأبناء الأمير، والمقصود بالأمير هو عامر بدران، في حين ذكر الكثير من العرابين أن النسب الحقيقي لتلك العائلة يرجع إلى الأمير محمد بن تركي بن سليمان بن حسين بن أحمد بن عبد الله السديري الدوسري، فكما نرى أن عائلة السديري من سدير وهم من الدواسرة وينتمون إلى قبائل الأزد المعروفة.

يرجع جذر عائلة السديري قبائل الأزد المعروفة وينتمون إلى منطقة تقع جنوب الجزيرة العربية تسمى فخذ البداري، حيث يتفرع منها الكثير من الفروع والبطون داخل الجزيرة العربية، وينتشرون خارج المملكة العربية السعودية أيضًا، ومن أشهر تلك الفروع والبدون عائلة السديري.

شاهد أيضًا: الدعيلج وش يرجعون ، ومن اي قبيلة

قبيلة السديري ويكيبيديا

عند الحديث عن عائلة السديري ويكيبيديا فإننا نجدها من العائلات الكبيرة التي ترتبط بالعائلة المالكة بشكل كبير، فإحدى بنات العائلة كانت زوجة للمؤسس الأول للمملكة  الملك عبد العزيز آل سعود، وهي الأميرة  حصة السديري، وتعرف بأنها من بنات الأمراء البدارين الدواسرة فوالده أمير ووالدتها السيدة شريفة السويد كانت أميرة أيضًا من البدارين وهي من منطقة الغاط النجدية.

وقد تزوجها الملك وهي في عمر الثالثة عشرة، وأنجبت له الأمير عبد الله، ثم طلقت وتزوجت بعدها من الأمير محمد بن فيصل وأنجبت له عبد الله أيضًا، ثم طلقت لتعود من جديد إلى الملك عبد العزيز لتنجب له معظم أبنائه، ومن ثم كانت لها مكانة عنده أكثر من غيرها، وقد أدركتها الوفاة عام 1969 عن 71 عامًا.

السديري حائل وش يرجعون

السديري حائل كغيرهم من آل عائلة السديري يعودون إلى الأمير عامر بن بدران الدوسري، وهم من الدواسرة الذين يعودون في الأصل إلى إحدى القبائل الهامة في الأوساط الجزراوية والعربية عمومًا، وهي قبيلة الأزد المعروفة، ومنهم من نزل إلى منطقة حائل وانتشروا بها، وكان لهم تواجد قوي بتلك المدينة، وتفرعوا أيضًا منها إلى الكثير من المناطق والدول العربية والخليجية المجاورة.

شاهد أيضًا: المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

جمال بنات السديري

مما يجدر ذكره أن الحديث قد كثر منذ القدم عن جمال بنات السديري، حيث إنهن يتمتعن بجمال فائق، وهذا ما جعل معظم زيجاتهم في بلاط الملوك والأمراء، وهن كذلك بنات أمراء وأميرات حتى قبل أن يتزوجن من الملوك والأمراء، وأبرز نموذج على ذلك الأميرة حصة زوجة الملك المؤسس عبد العزيز التي عرفت بجمالها وفوق ذلك فضلها وكرمها فقد كانت معطاءة متصدقة وترعى الكثير من الأعمال الخيرية.

هل السديري أمراء

تمتاز عائلة السديري بأنها عائلة الأمراء، حيث ينمي معظم أبنائها إلى الأمير محمد بن تركي بن سليمان السديري، كما أن الكثير من أبنائها يرتبطون بصلات مصاهرة ونسب وقرابة مع العائلة المالكة، وهي عائلة سعود، وقد أخرجت تلك العائلة الكثير من رموز المجتمع في كافة المجالات فقد برز منهم السياسيون، كما برز منهم الأطباء، والعلماء، والقادة العسكريون.

شاهد أيضًا: النتيفات وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

 أصل عائلة السديري الزبير

عائلة السديري الزبير فرع كبير من فروع عائلة السديري، وهم يستوطنون منطقة معروفة بالغاط، وهي منطقة تقع بالقرب من العاصمة الرياض، حيث تبعد عنها حوالي 220 كم ناحية الشمال، كما يتواجدون في منطقة نجد صاحبة التعددية والقبائل المختلفة، فهي تضم أكثر من مائة قبيلة مختلفة الأنساب.

أبرز شخصيات عائلة السديري

هناك الكثير من الشخصيات التي برزت بشكل قوي في المجتمع السعودي، وعلى سبيل المثال: الأمير محمد السديري، وهو أمير وشاعر مشهور، والأمير تركي السديري وهو أمير على منطقة حائل في فترة سابقة، والأمير والاقتصادي الكبير أحمد بندر السديري، وغيرهم من الشخصيات المرموقة التي تنتمي إلى عائلة السديري.

شاهد أيضًا: الفضالة وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على السديري وش يرجع ، حيث ذكرنا أنهم يعودون إلى الدواسر من الأزد، وهم يرتبطون بصلات قرابة ومصاهرة بالعائلة المالكة، وقد أنجبت تلك العائلة الكثير من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي.

23 مشاهدة