السلع المستثناه من القيمة المضافة السعودية

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 1 يوليو 2020 , 12:07 - آخر تحديث : 2 يوليو 2020 , 13:07
السلع المستثناه من القيمة المضافة السعودية

كشفت الحكومة السعودية عن السلع المستثناه من القيمة المضافة السعودية 15% والتي سيتم تطبيقها على عدد كبير من السلع والمنتجات سواء المحلية أو المستوردة بدءًا من الأول من شهر يوليو الجاري، بهدف زيادة موارد الدولة السعودية ودعم الميزانية بحسب ما أشارت إليه وزارة المالية في المملكة العربية السعودية.

السلع المستثناه من ضريبة القيمة المضافة السعودية 15%

قبل الحديث عن قائمة السلع المعفاة من دفع ضريبة القيمة المضافة، دعنا في البداية نستعرض بشكل سريع ما هي ضريبة القيمة المضافة وما هي نسبة الزيادة في قيمتها بعد قرارات وزارة المالية السعودية الأخيرة.

  • ضريبة القيمة المضافة: هي إحدى أنواع الضرائب غير المباشرة التي تقوم هيئة الزكاة السعودية بتحصيلها من المواطنين في حالة شراء السلع والمنتجات وذلك بنسبة 15%، وتذهب أموال تلك الضرائب إلى المساهمة في زيادة موارد الدولة السعودية.

الجدير بالذكر إن ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية في الفترة السابقة كانت تصل لنحو 5% فقط، ولكن بدءًا من الأول من شهر يوليو الجاري سوف تصل الضريبة إلى نحو 15% على معظم السلع والمنتجات في مختلف أرجاء المملكة.

شاهد أيضًا: كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2020

قائمة السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2020

قالت الحكومة السعودية بأنها قد قررت إعفاء بعض السلع والخدمات من ضريبة القيمة المضافة بالمملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التخفيف عن كاهل المواطن والمقيم في السعودية خلال الوقت الراهن.

وقد جاءت قائمة السلع المستثناه من القيمة المضافة السعودية على النحو التالي:

  • خدمة استخراج كشف حساب بنكي.
  • عدد من الخدمات والمعاملات البنكية.
  • خدمة حجز تذاكر الطيران.
  • خدمة حجز تذاكر الفنادق.
  • الأدوية والمستلزمات الطبية.
  • مستلزمات النقل التجاري والدولي.

شاهد أيضًا: زيادة ضريبة القيمة المضافة 15%

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن السلع المعفاة من سداد ضريبة القيمة المضافة السعودية 1441-2020، وكذلك تطرقنا للحديث عن حجم الزيادة الجديدة في قيمة ضريبة القيمة المضافة التي ستضاف على معظم السلع والخدمات المقدمة داخل المملكة العربية السعودية.

1815 مشاهدة