الصحبة الصالحة من أهم الوسائل التي تعين على الإستقامة.

كتابة نور محمد -
الصحبة الصالحة من أهم الوسائل التي تعين على الإستقامة.

الصحبة الصالحة من أهم الوسائل التي تعين على الإستقامة. هل العبارة صحيحة أم خاطئة حيث أن الاستقامة كما ورد عن أغلب العلماء والفقهاء هي سلوك الصراط المستقيم، وتعني الاستقامة أيضًا التمسك والثبات على الدين، وذلك عن طريق عبادة الله وحده لا شريك له، وأداء العبادات كلها والإكثار من العمل الصالح واغتنام كل ما هو سبب في تقريب العبد من الله عز وجل.

الصحبة الصالحة من أهم الوسائل التي تعين على الإستقامة.

الصحبة الصالحة من أهم الوسائل التي تعين على الإستقامة. العبارة صحيحة، وذلك لأنه بالفعل من ضمن أهم الوسائل التي تعين على الاستقامة هي الصحبة الصالحة، كما أن الإسلام اهتم بالصحبة الصالحة اهتمام بالغ لما لها من بالغ الأثر في تهذيب وتوجيه عقل ونفس الإنسان للصالح، وتتمتع الصحبة الصالحة بعظيم الأثر وبالعديد من النتائج الإيجابية على كل من الفرد والمجتمع والأمة.

ذلك هو سبب حث الله تعالى عباده على اغتنامها في متابه العزيز حيث قال الله تعالى: “وَاصبِر نَفسَكَ مَعَ الَّذينَ يَدعونَ رَبَّهُم بِالغَداةِ وَالعَشِيِّ يُريدونَ وَجهَهُ وَلا تَعدُ عَيناكَ عَنهُم تُريدُ زينَةَ الحَياةِ الدُّنيا وَلا تُطِع مَن أَغفَلنا قَلبَهُ عَن ذِكرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمرُهُ فُرُطًا”.

كما أن الإسلام كان حريص على جعل أغلب شعائره نقطة التقاء المسلمين كالحج والعمرة والصلاة وغيرهم وذلك لكي تعاونوا في أدائها، فيجتمع المسلمون في النافع ويختلون ببعض خلوات طيبة كما أن للصبحة الصالحة عظيم الأثر في النجاة من أي أزمة كانت لذلك لرغب الإسلام بالصحبة الصالحة حيث قال الله تعالى: “الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ”.

كما حث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها حيث قال: “مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ والسَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ ونافِخِ الكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ: إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإمَّا أنْ تَبْتاعَ منه، وإمَّا أنْ تَجِدَ منه رِيحًا طَيِّبَةً، ونافِخُ الكِيرِ: إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً”.

شاهد أيضًا: شبه النبي الجليس الصالح بحامل المسك وضح وجه الشبه بينهما

ما هي صفات عباد الله الصالحين

عباد الله الصالحين يتصفون بالعديد من الصفات الصالحة التي تختص بهم دون غيرهم، ومن ضمن تلك الصفات، ما يلي:

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر وذلك بدليل قول الله عز وجل: “يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ”.
  • العبد الصالح قلبه مخلص لله عز وجل ويبتغي الأجر منه سبحانه وتعالى حيث قال الله عز وجل: “وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ”.
  • يخاف العبد الصالح عند ذكر الله عز وجل حيث قال الله تعالى: “إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ * الَّذينَ يُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ * أُولـئِكَ هُمُ المُؤمِنونَ حَقًّا لَهُم دَرَجاتٌ عِندَ رَبِّهِم وَمَغفِرَةٌ وَرِزقٌ كَريمٌ”.
  • الإحسان في العبادة، والابتعاد عن الباطل واللغو حيث قال الله عز وجل: “وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً”.
  • صدورهم خالية من الحقد والغلّ والغش والحسد بدليل قول الله عز وجل: “وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ”.

وفي النهاية تم التعرف بأن الصحبة الصالحة من أهم الوسائل التي تعين على الإستقامة. حيث أنها سبب من ضمن الأسباب الرئيسية التي تعين العبد على الاستقامة، لذلك حث الله عز وجل في كتابه العزيز على الصحبة الصالحة، كما أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

35 مشاهدة