الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 23:09 - آخر تحديث : 6 سبتمبر 2021 , 21:09
الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها

الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها، تنقسم الأشياء على سطح الكرة الأرضية إلى كائنات حية مثل الحيوانات، وأشياء غير حية مثل الصخور، وفي هذا المقال سنوضّح لماذا تعتبر الصخور أشياء غير حية، كما سنتعرف على بعض المعلومات التي تخص الصخور.

ما هي الصخور؟

الصخور هي عبارة عن كتلة صلبة تكونت من المواد الجيولوجية، وتتضمن المواد الجيولوجية بلورات معدنية فردية، ومواد صلبة غير عضوية غير معدنية مثل الزجاج، وقطع مكسورة من صخور أخرى، وحتى أحافير، وقد تكون المواد الجيولوجية في الصخور غير عضوية، مثل النباتاتالمتحللة جزئيًا والمحفوظة في الفحم، ويمكن أن تتكون الصخرة من نوع واحد فقط المواد الجيولوجية أو المعدنية، ولكن معظم الصخور تتكون من عدة مواد جيولوجية ومعدنية، وتنقسم الصخور إلى 3 أنواع رئيسية، على حسب كيفية تكوّنها، وهي كما يأتي[1]:

  • الصخور النارية: تشكّلت الصخور النارية بعد برود وتصلّب الماغما الخارجة من البراكين المنصهرة.
  • الصخور الرسوبية: تشكّلت الصخور الرسوبية نتيجة تجمّع أجزاء من رمال وحجارة من صخوؤ أخرى، وضغطها فوق بعضها، أو نتيجة ترشّب المعادن فوق بعضها.
  • الصخور المتحولة: تشكّلت الصخور المتحولة نتيجةً للضغط، وارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى انصهار الصخور، وإعادة تشكّلها.

شاهد أيضًاحزام من الصخور المنتشرة بين كوكبي المشتري والمريخ

الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها

الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها لا تنمو ولا تتكاثر ولا تستجيب، ولا تتنفس، ولا تتحرك، ولا تحتاج إلى الغذاء، وهذه هي أبرز صفات الكائنات غير الحية، بينما تتميز الكائنات الحية بأنها تنمو، وتتكاثر، وتتنفس، وتتحرك، وتحتاج إلى الغذاء، وتستجيب للمؤثرات الداخلية والخارجية، مثل الإنسان والحيوان والنبات[2].

شاهد أيضًانقل فتات الصخور من مكان الى اخر يسمى

7 حقائق عن الصخور قد تعرفها لأول مرة

من أبرز المعلومات والحقائق المدهشة عن الصخور ما يأتي[3]:

  • يحتوي كل نوع من أنواع الصخور على معدن أو عدة معادن مختلفة، ومن أكثر المعادن شيوعًا في الصخور: الكالسيت والكوارتز والزبرجد الزيتوني والميكا.
  • نعد الصخور الرسوبية من أكثر  أنواع الصخور انتشارًا، وهي تتكوّن من طبقات، مثل الرمل والطين والأحجار الصغيرة، ومن أنواع الصخور الرسوبية، الطباشير، والحجر الرملي، والصخر الزيتي، والحجر الجيري.
  • الجيولوجيا هو العلم الذي يدرس الصخور، والجيولوجيون هم الذين يدرسون هذا العلم.
  • تسقط في بعض الأحيان صخور من الفضاء على الكرة الارضية، ولكنها تسقط في أغلب الأحيان في البحار، وتسمى هذه الصخور النيازك.
  • يمكن إيجاد الفضة والذهب في بعض الصخور، والتي تسمى الخامات.
  • استخدمه البشر الصخور منذ ملايين السنين للبناء، ولصنع الأدوات والأسلحة.
  • هل تعلم أن الصخور توجد في بعض الأشياء التي نستخدمها في المنزل، مثل الصابون، ومعجون الأسنان، والمكياج، والبطاريات.

شاهد أيضًامن اي المواد تتشكل الصخور السطحية

الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا شرح كافٍ حول الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها، وكان الجواب لأن الصخور لا تنمو، ولا تتكاثر، ولا تتحرك، ولا تحتاج إلى الغذاء، ولا نستجيب للمحفزات، مثل الكائنات الحية.

المراجع

  1. ^ openpress.usask.ca , 6.1 What Is A Rock? , 06/09/2021
  2. ^ nps.gov , Living and Non-Living , 06/09/2021
  3. ^ funkidslive.com , From the Tudors to rocks to fish, we have all the best facts right here! , 06/09/2021
38 مشاهدة