الصدق الصدق فإنه منجاة نوع الأسلوب

كتابة ربا سليمان -
الصدق الصدق فإنه منجاة نوع الأسلوب

الصدق الصدق فإنه منجاة نوع الأسلوب ، على مر الزمان عرفت اللغة العربية بأنها بحر واسع وفيها الكثير من الأساليب التي تتيح للإنسان التعبير بطريقة صحيحة وواضحة عن أفكاره ومشاعره، بشكل أساسي اعتمدت اللغة العربية على الأساليب الخبرية والإنشائية بمختلف أصنافها كأسلوب التعجب والاستفهام والتوكيد وغيرها وقد انفرد كل منها بمجموعة من الأسباب والحالات التي تتيح استخدامه.

الصدق الصدق فإنه منجاة نوع الأسلوب

الصدق الصدق فإنه منجاة نوع الأسلوب ، الإجابة الصحيحة هي أن الأسلوب المستخدم أسلوب توكيد، ولقد كررنا كلمة الصدق هنا للتأكيد على أهميته في حياة الإنسان ولإبراز مدى إصرار القائل على هذا الشيء، ويسمى هذا النوع توكيدًا لفظيًا والذي يفيد في إزالة ما في نفس السامع من شبهة وشك.[1]

شاهد أيضًا: بارك الله فيك فأنت طالب مجتهد نوع الأسلوب في.

أسلوب التوكيد في اللغة العربية

ويمكن أن يسمى أسلوب التوكيد أو التأكيد، ويستخدمون  لتقوية المؤكد وتثبيت حكمه، فالمؤكد هو اسم معرفة يأتي قبل التوكيد وهو ما يقع عليه المعنى الذي نريد توكيده، والتأكيد نوعان في اللغة العربية يستخدم كل منهما لأغراض محددة وهما التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي ويختلفان من حيث طريقة الاستخدام والصورة التي يتجلى كل منهما من خلالها.

أسلوب التوكيد اللفظي

عندما نريد استخدام هذا النوع من التوكيد يكفي أن نقوم بتكرار الكلمة مرتين متتاليتين، ويفيد بتخليص السامع من الشك الموجود داخله. يستخدم التوكيد اللفظي بأربع صور وهي:

  • الصورة الأولى هي توكيد الاسم والفعل: يتم ذلك بتكرار الاسم أو الفعل المراد توكيده مرتين، ويكون إعراب الكلمة المكررة هو توكيد لفظي لا محل له من الإعراب.
  • الصورة الثانية هي توكيد الجملة: يتم تكرار الجملة سواء أكانت جملة فعلية أو اسمية.
  • الصورة الثالثة هي توكيد الضمير المتصل: وله وجهان الأول نقوم به بتكرار الكلمة التي اتصل بها الضمير المراد توكيده وليس بتكرار لفظ الضمير المتصل فقط، أما الثاني يتم فيه توكيد الضمير المتصل بضمير منفصل وتحديدًا من ضمائر الرفع المنفصلة.
  • الصورة الرابعة هي توكيد الحرف: وله طريقتان الأولى تكرار الحرف مع ما كان قد اتصل به، أما الثانية تكون بذكر الحرف وحده ويكون ذلك في حالة كان الحرف من أحرف الجواب فقط.

      شاهد أيضًا:إياك والكذب أسلوب.

أسلوب التوكيد المعنوي

ويتم ذلك بذكر ألفاظ معينة بعد الاسم المراد توكيده، وله شرط أساسي أن يتم إضافة ضمير إلى لفظ التوكيد يعود إلى المؤكد ويناسبه، ومن ألفاظ التوكيد المعنوي كلمة ذات ونفس وعين وجميع وغيرها من الكلمات، وتختلف الفائدة المرجاة منها وتتنوع من الإحاطة والشمول وصولًا إلى إثبات الحكم للاثنين المؤكدين معًا.

وفي الختام نكون قد أجبنا عن الصدق الصدق فإنه منجاة نوع الأسلوب ، وشرحنا بشكل مختصر أسلوب التوكيد وأهميته، كما أوضحنا كل من التوكيد اللفظي والمعنوي واستخدامهما في اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ محمد زرقات الفرخ , الواضح في القواعد والإعراب , 06/01/2022
52 مشاهدة