الطريقة التي تنتقل بها الحرارة

كتابة ربا سليمان -
الطريقة التي تنتقل بها الحرارة

الطريقة التي تنتقل بها الحرارة، في الفراغ من الأمور التي يهتم بدراستها علماء الفيزياء، الذين يبحثون مختلف الظواهر الطبيعية وتأثيراتها وأسبابها والعوامل المؤثرة بها، وطرق انتقال الحرارة هي من مادة لأخرى هي من ضمن المواضيع الهامة في علم الفيزياء وسيتم في هذا المقال من موقع محتويات توضيح أهم المعلومات حول طرق انتقال الحرارة.

الطريقة التي تنتقل بها الحرارة

إن الإشعاع هي الطريقة التي تنتقل بها الحرارة فالحرارة تنتقل بين المواد المختلفة بأكثر من طريقة بحسب طبيعة هذه المواد، والحرارة فيزيائيًا هي مقدار وكمية الطاقة التي تتدفق من جسم لآخر بطريقة تلقائية نتيجةً لوجود فروقات حرارية بين كلا المادتين، وطريقة انتقال الحرارة بالإشعاع تتميز بكونها لا تحتاج لوجود أي تماس فعلي ومباشر بين كلا الجسمين.[1]

شاهد أيضًا: كيف تغير الشمس درجة الحرارة

طرق انتقال الحرارة

تنتقل الحرارة بين الجسام المختلفة في أكثر من طريقة، وطرق انتقال الحرارة هي:

  • التوصيل: وهي طريقة تعتمد على انتقال الحرارة من خلال جسيمات المادة وتستخدم في المواد الصلبة وقد تحدث أيضًا في المواد السائلة.
  • الحمل الحراري: ويمكن أن تحدث هذه الطريقة بشكل طبيعي أو عن بطريقة يتم إنشاؤها.
  • الإشعاع: إن هذا النوع من انتقال الحرارة يتميز بأنه لا يحتاج لوجود أي تماس بين الجسمين الذين تنتقل الحرارة بينهما، وأهم مثال على هذا النوع هو انتقال حرارة الشمس إلى الإنسان.

شاهد أيضًا: لماذا لا تنتقل الحرارة من مكعب الجليد إلى سائل

انتقال الحرارة بالإشعاع

إن طريقة انتقال الحرارة بالإشعاع يقصد بها انتقال الحرة عبر إشعاعات مثل أشعة الليزر أو الأشعة فوق البنفسجية المحملة بالحرارة، مثل طريقة انتقال الحرارة من النار المشتعلة إلى من يقف قريبًا منها وطريقة انتقال أشعة الشمس إلى كوكب الأرض وباقي الكواكب، وجميع آليات التدفئة تعتمد على هذا المبدأ أيضًا.

وفي الختام فإنه قد تمت الإجابة على سؤال الطريقة التي تنتقل بها الحرارة ، وأهم المعلومات حول طرق انتقال الحرارة وطريقة انتقال الحرارة بالإشعاع وتطبيقات عليها.

المراجع

  1. ^ physics.info , Convection , 18/05/2022
68 مشاهدة