الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين وأهم الأساليب التي تساعد على ذلك، يعتبر تحديد جنس الجنين من الأمور التي شغلت بال الأهل منذ أقدم العصور وحتى هذه الأيام حيث بحثت أغلب الحضارات عن طرق لتحديد جنس الجنين، ويمكن القول بأن الطريقة الهندية من أشهر الأساليب التي تم اتباعها لفترة طويلة من الزمن.

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين

تعتبر الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين من الطرق المعروفة حيث تعد الثقافة الهندية من الثقافات المشهورة في كل أنحاء العالم تقريبًا، ويتم تحديد نوع الجنين وفقًا لهذه الطريقة كما يلي:[1]

  • يشير البطن المنخفض والسرة المتوجهة نحو الأسفل لوجود ذكر، ويدعم ذلك وجود نزف في الثلاثة أشهر الأخيرة (الثلث الثالث) من الحمل.
  • يدل تركز السمنة في منطقة البطن الذي يصبح دائري الشكل لوجود ذكر، بينما زيادة الوزن التي تتركز في الخصر والورك دليل على وجود أنثى.
  • تدل البشرة النقية والنضرة على وجود ذكر، بينما تكون بشرة الحامل بأنثى غير نضرة ومليئة بالحبوب الالتهابية والنمش والتصبغات.
  • يشير لون البول الأصفر الفاتح إلى الحمل بصبي بينما يدل اللون الغامق للبول على الحمل بفتاة.
  • يشير عدد دقات قلب القوية والسريعة على أن جنس المولود ذكر ففي هذه الحالة تفوق عدد دقات قلب الجنين 140 ضربة بالدقيقة الواحدة، بينما تكون عدد دقات قلب الجنين الأنثى حوالي 140 ضربة بالدقيقة أو أقل.
  • يتعلق جنس الجنين أيضًا بوزن الزوج ورشاقة جسمه حيث ترتبط زيادة الوزن والبدانة بوجود ذكر، بينما يزداد احتمال الحمل بأنثى إذا حافظ الذكر على رشاقته وتناسق جسده.

شاهد أيضًا: بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

طريقة الاندنوسيات لمعرفة نوع الجنين

تتشابه نوعًا ما الطريقة الاندنوسية مع الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين إذ تتمكن الاندنوسيات من تحديد جنس جنينهن وفق ما يلي:

  • لون حلمة الثدي: تتمكن الاندنوسيات من توقّع جنس الجنين بالاعتماد على لون حلمة الثدي إذ تشير الحلمة ذات اللون البني الداكن إلى الحمل بذكر بينما يزداد احتمال الحمل بأنثى إذا كان لون الحلمة زهري فاتح.
  • شكل بطن الحامل: تربط الثقافة الاندنوسية بين شكل البطن وجنس الجنين حيث يشير البطن الدائري الكبير الحجم إلى أن جنس المولود ذكر، بينما يدل البطن المرتفع قليلًا والسرة المتجهة نحو الأمام إلى الحمل بفتاة.
  • عدد ضربات قلب الجنين: يمكن القول بأن تحديد جنس الجنين بالاعتماد على عدد ضربات قلبه من الممارسات الشائعة التي أثبتت فعاليتها حيث تكون دقات قلب الذكر أقوى وأسرع من دقات قلب الأنثى، وبالتالي لجأت الاندنوسيات إلى توقّع جنس مولودهن بالاستماع إلى ضربات القلب.

شاهد أيضًا: طريقة الاندنوسيات لمعرفة نوع الجنين

معرفة نوع الجنين عن طريق بول الأم

بعد الحديث عن الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين سيتم التطرق في هذه الفقرة عن تحديد الجنس عن طريق بول الأم كما يلي:

  • جمع عينة بول صباحية ووضعها في علبة عقيمة مخصصة لجمع البول.
  • قياس كمية البول بدقة وإضافة كمية مماثلة لها من بيكربونات الصوديوم.
  • تحريك المزيج ثم الانتظار لعدة دقائق لملاحظة وجود تفاعل بين البول والبيكربونات.
  • ملاحظة نتيجة الاختبار بدقة حيث يزداد احتمال أن يكون المولود ذكر في حال تعكر المزيج وظهور رغوة بيضاء كثيفة أعلاه، أما إذا لم يتأثر البول ببيكربونات الصوديوم، ولم يحدث أي تفاعل بينهما فالمولود يكون أنثى.

طريقة بسيطة لمعرفة نوع الجنين

هناك العديد من الأساليب البسيطة التي تساعد المرأة على تخمين جنس جنينها، وربما تكون هذه الطرق أكثر سهولة من الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين، ومنها:

  • يزداد احتمال الحمل بذكر في حال تأثر التروية المحيطية للطرفين العلويين والسفليين للأم حيث تصبح هذه الأطراف باردة الملمس، ويزداد الشعور بالتنميل والخدر فيها.
  • يزداد احتمال الحمل بذكر عند معاناة الأم من غثيان صباحي شديد، بينما تكون الأعراض الصباحية (الغثيان والإقياء) خفيفة ومحمولة نوعًا ما في حال الحمل بأنثى.

أصدق طريقة لمعرفة نوع الجنين

على الرغم من أهمية الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين واستخدامها لسنوات طويلة من قبل الحضارات المختلفة، إلا أن تقدّم العلم جعل تحديد جنس الجنين أكثر سهولة وموثوقية، ومن أصدق الطرق التي تساعد على ذلك:[2]

 الحصول على عينة من الزغابات المشيمية

يعتبر الفحص النسيجي للزغابة المشيمية من الفحوصات الدقيق والخطيرة في الوقت ذاته فقد تهدد الحمل وتسبب خسارته في بعض الحالات التي يكون فيها الطبيب يفتقر إلى الخبرة والمهارة، ويتم إجراء هذا الفحص من خلال إدخال إبرة من مهبل المرأة وصولًا إلى الرحم ثم أخذ عينة من الزغابات المشيمية التي تحتوي على خلايا جنينة مما يمكن من دراسة هذه الخلايا ومعرفة نوع الجنين والاضطرابات الوراثية التي قد تتواجد لديه.

فحص السائل الأمنيوسي للمرأة

يمكن القول بأن فحص السائل الأمنيوسي مشابه نوعًا ما لعينة الزغابات المشيمية وذلك من حيث قيمة المعلومات التي يقدمها والخطورة على الجنين في ذات الوقت، ويقوم الطبيب أيضًا بإدخال إبرة إلى رحم الأم ثم يأخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين لتتم دراسة هذا السائل نسيجيًا وتحديد جنس الجنين بناءً على ذلك.

فحص دم الأم

يحصل تبادل بين دم الأم ودم الجنين في بعض الحالات، وبالتالي قد تتواجد خلايا جنينية في عينة دم الأم التي يتم سحبها ودراستها مجهريًا ونسيجيًا للحصول على المعلومات اللازمة التي تساعد على تحديد جنس الجنين.

الفحص بالأمواج فوق الصوتية

يعتبر التصوير بالأمواج فوق الصوتية (السونار) من الطرق الحديثة التي تساعد على معرفة جنس الجنين والتحقق من سلامته أيضًا، ويتميز السونار بسهولة إجراءه، كما أنه آمن على الأم وجنينها مما جعله من أكثر الطرق المستخدمة لمراقبة الحمل في هذه الأيام.

شاهد أيضًا: طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

أسباب تدفع لاختيار نوع الجنين

هناك بعض الأسباب التي تدفع الزوجين لاختيار نوع الجنين والرغبة بإنجاب جنس معين دون الآخر، ومن أهم هذه الأسباب:

  • وجود أمراض وراثية مرتبطة بالجنس ضمن العائلة كالناعور والحثل العضلي لدوشن وغيرها، وهنا يرغب الأبوين بإنجاب بنت كونها لا تكون مصابة بهذه الاضطرابات أو تكون إصابتها خفيفة.
  • تحقيق التوازن الأسري فبعض الآباء يرغبون بإنجاب البنات والذكور، وبالتالي إذا كان لديهم ولد سيرغبون بإنجاب فتاة والعكس صحيح.
  • الرغبة بجنس معين من الأولاد فالبعض يفضلون أن يكون أولادهم ذكور بينما يفضل البعض الآخر الإناث.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين، كما تم التطرق إلى طريقة الاندنوسيات لمعرفة نوع الجنين بالإضافة إلى معرفة نوع الجنين بطرق بسيطة وبالاعتماد على بول الأم، وأخيرًا تم ذكر أصدق طريقة لمعرفة نوع الجنين والأسباب التي تدفع لاختيار نوع الجنين.

المراجع

  1. ^ theguardian.com , India's secret prenatal code , 22/05/2022
  2. ^ healthline.com , How Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby? , 22/05/2022
106 مشاهدة