العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية؟، تعتبر هذه الجرائم من الجرائم المنتشرة على مستوى الكثير من دول العالم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا النوع من الجرائم وتصنيفها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هي الجرائم السيبرانية

الجرائم السيبرانية (بالإنجليزية: Cybercrime) هي تلك الجرائم المتعلقة بجهاز الكمبيوتر والشبكات، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الجرائم التي تتم عن طريق انتهاك أجهزة الكمبيوتر والشبكات خاصةً مع انتشار الإنترنت ودخوله في كافة مجالات الحياة، حيث تهدد هذه الجرائم أمن أو سمعة أو خصوصية فرد أو جماعة أو مؤسسة، وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها القيام بمثل هذه الجرائم، سواء كانت هذه الطرق مباشرة أو غير مباشرة، حيث يمكن القيام بتلك الجرائم عن طريق البريد الإلكتروني أو المحادثات أو غرف الدردشة وغيرها، ولقد قامت بعض الدول بوضع القوانين التي تكافح هذه الجرائم التي أصبحت تهدد أمن الكثير من الناس.[1]

شاهد أيضًا: نظام الجرائم المعلوماتية والمراحل التي تمر بها

العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية هو عام 1436 هجريًا، وهو الموافق لعام 2014 ميلاديًا، حيث قام مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية في هذا العام بوضع القوانين التي تعاقب القائمين بمثل هذه الجرائم من أجل أن يكونوا عبرة لكل من يفكر في فعل ذلك، حيث كانت هذه الجرائم قد انتشرت في المملكة العربية السعودية مما أصبح يهدد الكثير من الحكومات والأفراد والشركات المختلفة، لذلك تم وضع هذا القانون، والذي تتفاوت عقوباته حسب نوع الجريمة وتفاصيلها.

أهم عقوبات قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية

توجد العديد من العقوبات التي يطبقها قانون الجرائم الإلكترونية في السعودية حسب نوع الجريمة، ومن أشهر وأهم العقوبات التي وردت في هذا القانون ما يلي:[2]

  • الحكم بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة وتطبيق غرامة لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال سعودي أو تطبيق إحدى العقوبتين: في حالة التصنت أو التقاط أو اعتراض معلومات يتم إرسالها عن طريق شبكة الإنترنت دون وجود مسوغ نظامي صحيح.
  • الحكم بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة وتطبيق غرامة لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال سعودي أو تطبيق إحدى العقوبتين: في حالة تهديد شخص أو ابتزازه أو إجباره على القيام بفعل معين لا يريد القيام به، والتشهير بالآخرين أو الدخول على موقع إلكتروني من غير المصرح الدخول عليه من أجل تغيير تصاميمه وخدماته، وكذلك المساس بخصوصية الآخرين عن طريق استخدام الهواتف والتطبيقات الموجودة فيها مثل تطبيق الكاميرا.
  • السجن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وتطبيق غرامة لا تزيد عن ٢ مليون ريال سعودي أو تطبيق إحدى العقوبتين: في حالة محاولة الوصول إلى أوراق بنكية أو ائتمانية أو مستندات مالية أو أي بيانات متعلقة بملكية الأوراق المالية، وكذلك استخدام اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة من أجل التعامل مع هذه الأوراق.
  • السجن لمدة لا تزيد عن أربع سنوات وتطبيق غرامة لا تزيد عن ٤ ملايين ريال سعودي أو تطبيق إحدى العقوبتين: في حالة الدخول من أجل تسريب أو حذف أو انتهاك بيانات معينة أو محاولة إيقاف شبكة عن عملها أو تعطيل الوصول إلى الخدمة أو إلغاء الوصول والتشويش عليها بأي صورة من الصور.

أنواع الجرائم السيبرانية

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الجرائم السيبرانية التي يتم ارتكابها وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:[1]

  • الجرائم ضد الأفراد: مثل جرائم انتحال الشخصية أو الابتزاز أو التهديد أو سرقة بيانات البريد الإلكتروني وغيرها من الجرائم التي تستهدف فرد محدداً.
  • الجرائم ضد الحكومات: حيث تستهدف هذه الجرائم المواقع الحكومية والشبكات سواء على المستوى المحلي أو العالمي مثل الهجمات الإرهابية على المواقع.
  • الجرائم ضد الملكية: حيث تستهدف تلك الجرائم الاستحواذ على ملكية تطبيق أو موقع معين أو حتى الممتلكات الشخصية على الإنترنت.

شاهد أيضًا: رقم الجرائم الالكترونية في السعودية

أهم خصائص الجرائم السيبرانية

توجد العديد من الخصائص والمميزات التي تميز هذه الجرائم مثل:[1]

  • سهولة تنفيذها من قبل الأشخاص المتخصصين في ذلك.
  • تهديد الأمن الخاص بالفرد أو المجتمع.
  • عدم القدرة على تحديد الضرر الناتج عنها أو التحكم فيه.
  • سهولة التخلص من الدليل الذي قد يدان به المجرمون عن طريق طمسه باستخدام بعض الطرق الاحترافية.
  • التباعد بين الجاني والمجني عليه حيث يبتعدان في المكان والزمان بخلاف الجرائم التي تتم على أرض الواقع مما يجعل الجرائم السيبرانية من الجرائم الغريبة.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال العام الذي صدر فيه قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن الجرائم السيبرانية وكذلك أهم عقوبات قانون الجرائم السيبرانية بالسعودية، والفرق بين أنواع هذه الجرائم وأهم الخصائص والمميزات التي تميزها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^Britannica.com , cybercrime , 21/08/2022
  2. ^هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.com , نظام مكافحة جرائم المعلوماتية , 21/08/2022