العبيد وش يرجعون

العبيد وش يرجعون

العبيد وش يرجعون ، تعتبر عائلة العبيد واحدة من العوائل الكبيرة والتي تمتلك امتدادات واسعة في المنطقة الخليجية والجزيرة العربية، بل وفي بعض بلدان الشمال الأفريقي مثل ليبيا ومصر وتونس والجزائر، بل وتتواجد في اليمن أيضًا بالإضافة إلى الكويت والعراق، وغيرها من البلدان، وخلال هذا المقال سنتعرف أكثر على شجرة عائلة العبيد وفروعها وأفخاذها وبطونها؟

العبيد وش يرجعون

أصل العبيد في السعودية يعودون إلى القضاعة وهم ينحدرون من حمير باليمن، وهم بدورهم ينحدرون من قحطان وهي قبيلة قحطانية ويعودون إلى عبيد بن قضاعة بن حمير، وهم يقطنون دولاً خليجية عدة إلى جانب تواجدهم الكبير واللافت في كل من مصر وليبيا والشمال الأفريقي والعراق، ويعود بعضهم إلى عنزة، بينما ينحدر بعض أصولهم وبطونهم من بني هاجر.

شاهد أيضًا: الكثيري وش يرجعون 

أصل عائلة بن عبيد

ترى بعض الروايات التي تبناها بعض العرابين أن آل عبيد أو عائلة العبيد بالسعودية ينحدرون من ثلاثة أشقاء من الجزيرة العربية هم جبر وتامر ثم عبيد، وهم أبناء عمرو بن معدي كرب الزبيدي المعروف بشهامته ونجدته وأصوله الكريمة وجوده وعطائه عند العرب القدامى، فهم يرجعون إلى الابن الأخير من أبناء معدي كرب وهو عبيد بن معدي كرب الزبيدي، وهو واحد من سكان منطقة الحجاز بالجزيرة العربية، وقد تناسل من عبيد هذا الكثير من الأبناء حتى كووا الكثير من الأسر حتى اتسعت وصارت عائلة كبيرة هي عائلة العبيد، حيث هاجروا من اليمن إلى نجد.

 عائلة العبيد دواسر

هم من أشهر أفخاذ عائلة العبيد بالمملكة العربية السعودية، وكانوا قد ساهموا بدور كبير في عملية توحيد القبائل والأراضي السعودية عام 1932 على يد الملك المؤسس، حيث تغير اسم منطقة شبه الجزيرة العربية من مملكة الحجاز، إلى المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

نسب قبيلة العبيد ويكيبيديا

أصل عائلة العبيد في السعودية تشمل عائلة العبيد داخل المملكة العربية السعودية مناطق كثيرة منها القصب، جلاجل، الروضة،  والشقراء، ومكه،  والرياض، وتتغلغل عائلة العبيد داخل الكويت، والزبير، وينتمي إليهم  الشيخ محمد بن عبدالله بن بن عبيد راعي شقراء المشهور بأبي عبدالمحسن وهو يعمل بوظيفة إمام الجامع الشرقي بالروضة ومسجده مشهور هناك بإسم مسجد ابن عبيد ووقفه مازال كائنًا بالروضة.

عائلة العبيد خضيرية

عائلة العبيد خضيرية يتواجدون في الكويت وهم ينتمون إلى قبيلة عنزة، ويعود أصلهم إلى الهويمل حيث ينحدرون من آل أبو رباع الذين يتبعون الهواملة من الحسني أصلهم يعود إلى الدغيم من السلقا من العمارات من ضنا من بشر من قبيلة عنزة العريقة.

عائلة العبيد في القصيم

يعتبر بطن العبيد في القصيم هم من أشهر بطون عائلة العبيد، وهم يقيمون تحديدًا في منطقة الضلفعة داخل مدينة القصيم، ويمتلك الكثير من الأراضي والمنازل في تلك المنطقة، هذا بالإضافة إلى عائلة العبيد الزلفي الذين يقيمون في محافظة الزلفي، وهذا إلى جانب تواجد قوي عائلة العبيد في بريدة, كما أن هناك تواجد آخر لعائلة العبيد في حائل، بالإضافة إلى عائلة العبيد في ضرماء، وعائلة العبيد في الدرعية الدوسري الشامية البدائع، علاوة على وجود عائلة العبيد في الأحساء وغيرها من المناطق السعودية والعربية الأخرى.

شاهد أيضًا: النتيفات وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

شجرة قبيلة العبيد

كما أن كل عائلة تبحث شجرتها فإن شجرة عائلة العبيد شجرة ممتدة في جذور الماضي التليد، ويحتفظ أبناؤها بالتسلسل العرقي والقبائلي الذي يصلهم أجدادهم القدماء، وهي شجرة تنحدر من قحطان، وهو من أصول العرب وقامته الشامخة، وإليه تعود الكثير من القبائل والعائلات السعودية.

وفي نهاية المقال عن العبيد وش يرجعون ، حيث عرفنا أنهم يعودون إلى قحطان، وقيل يعودون إلى عبيد بن معدي كرب المعروف بالكرم والشهامة في الجاهلية أما عائلة العبيد في الكويت تنحدر إلى قبيلة عنزة، وكل هذا تعرفنا عليه خلال ثنايا هذا المقال.

37 مشاهدة