العد التنازلي للمدرسه 1443 / 2021 في السعودية

العد التنازلي للمدرسه

العد التنازلي للمدرسه للعام الدراسي الجديد 1443-2021 في المملكة العربية السعودية من الأمور التي ينشغل بها الطلاب خلال الفترة الحالية التي تقترب فيها الدراسة فقد بقيت أيام معدودة على نهاية العام الهجري، فقد اعتاد الطلاب في السعودية على بداية الدراسة في الشهر الأول من أشهر السنة الهجرية، وانتظار الدراسة لهذا العام يأتي في ظروف استثنائية فهو العام الأول للدراسة الحضورية بعد كورونا، كما أنه العام الأول الذي يتم تطبيق النظام التعليمي الجديد فيه كذلك.

موعد بداية المدارس 2021

تم الإعلان عن موعد بداية الدراسة في العام الدراسي الجديد 1443 في المدارس والجامعات في السعودية يوم 21 محرم 1442 الموافق 29 أغسطس 2021 ، فقد أعلن وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أن الدراسة ستبدأ في هذا الوقت بكافة المؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات ومؤسسات التعليم التقني، ويستعد الطلاب والمعلمون للدراسة في المدارس والجامعات الحكومية ومن المقرر أن تبدأ الدراسة في العام الدراسي المقبل بالنظام التعليمي الجديد الذي أعلن عنه الوزير السعودي والذي من المقرر أن تختلف فيه الدراسة عن السنوات السابقة، حيث يتم تطبيق هذا النظام التعليمي في السعودية للمرة الأولى

شاهد أيضًا: ما هي المواد الدراسية الجديدة لعام 1443

العد التنازلي للمدرسه 2021 في السعودية

العودة للمدرسة مرة أخرى من الأمور التي يترقبها الطلاب وأولياء الأمور والعاملين، وكافة المهتمين بالعملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن توقفت الدراسة في المدارس والجامعات لمدة عامين تقريبًا، وهو ما كان يشكِّل ضغطًا كبيرًا على الطلاب وأولياء أمورهم بسبب مسؤوليتهم الكاملة عن الدراسة الإلكترونية في نظام التعليم عن بعد الذي تم اتباعه في الأعوام السابقة، ويستعد الطلاب للعودة للمدارس الشهر المقبل، وفيما يلي يمكن التعرف على  كم باقي على المدرسة للعام الدراسي 1443 :

العودة للدراسة 1443

شاهد أيضًا: ما هي إجازة نهاية الأسبوع المطولة في المدارس

نظام الدراسة في العام الجديد 1443

من المقرر أن تقوم وزارة التعليم السعودية بداية من العام الدراسي المقبل بتطبيق النظام التعليمي الجديد، الذي سيشهد تغييرات على مستويات متعددة سواء على مستوى المقررات التعليمية المقدمة للطلاب حيث سيتم إثراء المناهج التعليمية وإدخال عدد من المقررات التعليمية الجديدة لعدد من الصفوف المختلفة، فضلًا عن زيادة عدد الساعات الفعلية للتعليم في العام الدارسي، وكذلك سيتم زيادة عدد الأيام الدراسية خلال العام، وزيادة عدد الفصول الدراسية ليتكون العام الدراسي في المراحل المختلفة من ثلاثة فصول دراسية يتخلل كل منها إجازة فصلية بعد أن كان العام الدراسي يتكون من فصلين فقط، كما سيُمنح الطلاب عددًا أكبر من الإجازات خلال الفصل الواحد، ويتم استحداث إجازة تُعرف باسم إجازة نهاية الأسبوع المطولة التي تتكرر مرتين أو ثلاث مرات خلال الفصل الدراسي الواحد من أجل تعويض الطلاب عن العام الدراسي الطويل حتى لا يصابوا بالملل من تواصل الدراسة لهذه الفترة، كما أن الدراسة ستكون حضورية للفئات المستهدفة من الطلاب التي سيتم الإعلان عنها بالتعاون مع وزارة التعليم ووزارة الداخلية ووزارة الصحة للاستعداد لبدء عام دراسي آمن لكافة الطلاب.

شاهد أيضًا: حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443

التقويم الدراسي 1443 بعد التعديل

أعلن وزير التعليم السعودي عن التعديلات الجديدة التي تم إدخالها على النظام التعليمي في المملكة والتي تستهدف تحسين مخرجات العملية التعليمية وتقديم الخدمات التعليمية المتميزة للطلاب التي تتناسب مع المعدلات العالمية، ووفقًا لتلك التعديلات فقد تم إدخال تعديلات جديدة على التقويم الدراسي، ليكون على النحو التالي: [1]

  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الحادي والعشرين من المحرم 1443 الموافق للتاسع والعشرين من أغسطس 2021.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس والسادس عشر من شهر صفر لعام 1443 الموافق للثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للسابع عشر والثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للرابع من نوفمبر 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: في نهاية دوام يوم الخميس الموافق للعشرين من شهر ربيع الآخر الموافق الخامس والعشرين من نوفمبر لعام 2021.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للخامس من ديسمبر لعام 2021 .
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للتاسع عشر من ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الثالث من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق للسادس من يناير لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الثالث عشر من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق ليوم السادس عشر من يناير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب لعام 1443 الموافق ليومي الثاني والثالث من شهر فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من رجب لعام 1443 الموافق للثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: نهاية دوام يوم الخميس السابع من شعبان لعام 1443 الموافق للعاشر من شهر مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شعبان لعام 1443 الموافق للعشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق للخامس والعشرين من أبريل لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1443 الموافق للخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من شهر ذي القعدة الموافق للخامس عشر والسادس عشر من شهر يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: بنهاية دوام يوم الخميس الأول من ذي الحجة الموافق الثلاثين من يونيو لعام 2022.

شاهد أيضًا: هل التعليم الابتدائي عن بعد 1443

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على العد التنازلي للمدرسه 2021 في السعودية كما تعرفنا على أهم الملامح للنظام التعليمي الجديد الذي سيتم تطبيقه بداية من العام الدراسي المقبل، فضلًا عن التقويم الدراسي الجديد بنظام الفصول الثلاثة الذي أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية، والموعد المقرر للعودة للدراسة في السعودية للعام الدراسي 1443 .

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , التقويم الدراسي 1443 , 12/07/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *