العرب البائده ينتسبون الى

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر 2021 , 19:09 - آخر تحديث : 3 سبتمبر 2021 , 02:09
العرب البائده ينتسبون الى

العرب البائده ينتسبون الى ؟ يعرف العرب البائدة بأنّهم الأقدم بين فئات العرب، أي أنّهم أصل العرب. في الواقع، تمّ تقسيم العرب البائدة، وذلك بحسب الرواة، إلى طبقاتٍ ثلاثة، حيث تم تحديد هذه التقسيمات بناء على التاريخ القديم. وعلى الرغم من وجود حقائق عديدة أتت على ذكر هذه الأقوام، إلاَّ أنّ أغلب المستشرقين يشيرون إليهم بأنّ وجودهم كان فقط في الأساطير.

العرب البائده ينتسبون الى

العرب البائده ينتسبون الى أقوام عديدة بحسب العصور القديمة، وهي: عاد، ثمود، مدين، وطسم، جديس، عبيل، أميم، جرهم، والعماليق، وهم لا يعودون في نسبهم لقحطان أو عدنان. وقد ذكر التاريخ أن هؤلاء الناس هم من أقدم الأقوام عند العرب. في الواقع ذكر عدد كبير من المستشرقين، أن العرب القدامى الذين تم تحديدهم ليسوا سوى أساطير، حيث لا يثقون في وجودهم، والسبب في ذلك أنّهم لم يجدوا أي أسماء لهؤلاء الأشخاص أو أي أسماء قريبة منهم في الكتب القديمة أو في النقوش القديمة. وبالمثل، لم يجدوها في اللّغات القديمة، ولكن ظهرت بعد ذلك العديد من الاستنتاجات، كما تم العثور على الكثير من المعلومات الموثوقة، وكذلك على أسماء العرب البائدين الذين كانوا متشككين فيها، وهذا يعني أن وجودهم حقيقي.

اقرأ أيضاًمن هم أصل العرب؟ وما معنى كلمة عرب؟ وما هو نسبهم وأقسامهم؟

مسكن الأقوام العربية التي أبيدت

من خلال موضوعنا العرب البائده ينتسبون الى ، لا بدّ أن نقدّم معلومات عن مسكن أقوام العرب البائدة، كما يلي:

  • قوم عاد: سكن قوم عاد، أحد أقوام العرب البائده، في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتحديداً في الأحقاف والتي كانت تعرف سابقاً بحضرموت الكبرى.
  • قوم ثمود: سكن قوم ثمود، أحد أقوام العرب البائده، في المنطقة الواقعة بين بلاد الحجاز، وبلاد الشّام. وتحديداً في موقع الحجر والذي يعرف أيضاً بمدائن صالح.
  • وقوم العماليق: سكن قوم العماليق، أحد أقوام العرب البائده، في بادية الشام، وأيضاً في العراق، ومدن فينيقيا، ومدن كنعان. بالإضافة إلى تهامة والحجاز، وأيضاً البحرين، وعمان، واليمن.
  • قوم جرهم: سكن قوم الجرهم، أحد أقوام العرب البائده، في منطقة شبه الجزيرة العربيّة. لا سيما منطقة مكّة.
  • قوم طسم: سكن قوم طسم، في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتحديداً في وسط المنطقة. لا سيما منطقة اليمامة وما حولها.
  • وقوم جديس: سكن قوم جديس، الذين ينتسبون إلى العرب البائده، أيضاً في وسط منطقة شبه الجزيرة العربيّة، في منطقة اليمامة وما حولها.
  • قوم أميم: كما سكن قوم أميم، الذين ينتسبون إلى العرب البائده، في العراق، وتحديداً في مدينة بابل.
  • قوم عبيل: في حين سكن قوم عبيل، في منطقة يثرب.
  • وقوم وبار: سكن قوم وبار، الذين ينتسبون إلى العرب البائده، في أرض الرمل، وتحديداً بين منطقة اليمامة، والشحر.

لغة العرب البائدة

في السياق نفسه حول العرب البائده وهم لا ينتسبون الى بني قحطان وبني عدنان، فقد كانت لهم لهجاتهم الخاصّة، والتي هي عبارة عن ثلاثة لهجات، وهي كما يلي:

  • اللّهجة الثموديّة: إنّها لهجة العرب البائده الذين ينتسبون لقوم ثمود. في الواقع، عثر على بعض النقوش التي كتبت بالثموديّة ويتجاوز عددها 1700 نقشاً. في حين أنّه عثر عليها بين منطقة الحجاز ومنطقة نجد، وأيضاً في شبه جزيرة سيناء. كما عثر عليها بالقرب من مدينة دمشق. علاوة على ذلك، فإنّ بعضها يعود للقرن الثّالث الميلادي، وبعضها الآخر يعود للقرن الرابع للميلاد.
  • اللّهجة الصفويّة: كما أنّها لهجة العرب البائده الذين ينتسبون لمنطقة الصفا. في الواقع عثر على بعض النقوش التي كتبت بالصفويّة ويتجاوز عددها 2000 نقشاً. في حين أنّه عثر عليها في مواقعَ عديدة، كمنطقة الحَرّة التي تقع بين كلٍّ من تلول الصفا وأيضاً جبل الدروز. علاوة على ذلك، فإنّها تعود للفترة الواقعة بين القرن الثّالث الميلادي والقرن السّادس للميلاد.
  • واللّهجة اللحيانيّة: في الواقع أنّها لهجة العرب البائده الذين ينتسبون لقبائل لحيان. لا سيما أنّه عثر على بعض النقوش التي كتبت باللحيانية في منطقة شمال الحجاز. علاوة على ذلك، فإنّ تعود للفترة الواقعة بين عام أربعمئة قبل الميلاد، وعام مئتان قبل الميلاد.

اقرأ أيضاًالأساس الأول للحضارة الإسلامية وأصلها هو اللغة العربية

وأخيراً، نكون قد بيّنا أنّ العرب البائده ينتسبون الى بني قحطان وبني عدنان العربيّان. في الواقع، وعلى الرغم من الاختلافات العديدة حول وجود العرب البائدة، وبين مصدّقٍ أو مكذّبٍ، تبقى البوصلة تشير إلى وجودهم من المصدر الأهمّ على الإطلاق وهو القرآن الكريم الذي أقرّ وجودهم.

المراجع

  1. ^ vistabuzz.com , Who are the defunct Arabs , 2/9/2021
22 مشاهدة