العقد الرابع كم عمره وما هي طريقة احتساب العقود العمرية كاملة

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 19 يناير 2021 , 12:01
العقد الرابع كم عمره وما هي طريقة احتساب العقود العمرية كاملة

العقد الرابع كم عمره ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تحتاج إلى التركيز الشديد من أجل التعرف على الإجابة الصحيحة لها، فالإجابة الأولى التي قد تتبادر إلى الذهن هي أن العقد الرابع في عمر الشخص تعني أنه في الأربعينيات من عمره ولكن هذه الإجابة غير صحيحة، وذلك لأن احتساب العمر بالعقود يختلف بشكل كامل عن احتسابه بالسنوات.

العقود العمرية

يعرف العقد على أنه الفترة الزمنية التي يتم تقديرها بعشر سنوات، وأطلق مصطلح العـقود العمرية على الفترات التي يمر بها الإنسان في حياته، فالإنسان بشكل عام يعيش عدد من السنوات الذي يختلف تقديره باختلاف البيئة والنظام الغذائي والظروف الجوية والمناخية، والرعاية الصحية التي يحصل عليها الشخص، حيث يكون متوسط الأعـمار في بعض البلدان 40 عامًا، وبلدان أخرى يزداد متوسط الأعمار لتصل إلى 60 عامًا أو 70 عامًا في مناطق أخرى من الكرة الارضية، فالإنسان يعيش عشرات السنوات منذ لحظة ولادته وحتى اللحظة التي ينتهي فيها عمره. ويُطلق على كل عشرة سنوات يعيشها الشخص لفظ “العقد”.

العقد الرابع كم عمره

ثار الكثير من اللغط حول العمر الذي يكون فيه الشخص في الـعقد الـرابع، فالمعروف أن كل عشرة سنوات يتم احتسابها بعقد واحد فقط من العمر، وبالتالي فبعد مرور عشر سنوات من عام الولادة يكون قد مر الفرد بالعقد الأول من عمره، وبعد مرور العشر سنوات التالية يكون قد أنهى العقد الثاني من عمره، وهكذا إلى أن يصل إلى نهاية العمر. وبالتالي فإن الـعقد الـرابع من العمر يعني أن الشخص يتراوح عمره ما بين الثلاثين والأربعين عامًا. وفي أي سنة من هذه السنوات يُعرف الشخص بأنه في الـعقد الـرابع من عمره، حتى يصل إلى عمر الأربعين ليبدأ في دخول العـقد الخامس من عمره. ويحدث اللغط لأن الكثير من الأشخاص يخلطون بين كون الشخص في العشرينيات مثلا من العمر وبالتالي فهو في العـقد الثاني من العمر، ولكن الصحيح أن من يعيش في فترة العشرينيات من العمر (أي يبلغ من 20 وحتى 30 عامًا) فهو يعيش في العـقد الثالث من العمر.

هل العقد الرابع يعني العمر ما بين 30 إلى 40 ؟

انتشر بين مستخدمي الإنترنت في وقت سابق الكثير من الجدل حول معنى العـقد الـرابع من العمر هل هو الفترة ما بين الثلاثين والأربعين عامًا أم أنه بين الأربعين والخمسين عامًا. وقد اتجه البعض إلى القول بأن العقد الرابع من العمر هو في الفترة بين الثلاثين والأربعين وأن الاعتقاد بأنه الفترة بين الأربعين والخمسين هو من الأخطاء الشائعة التي تنتشر بين الأشخاص، ويقول هؤلاء الأشخاص بأن العقد الرابع هو الفترة بين الثلاثين والأربعين،و العـقد الثالث هو الفترة بين العشرين والثلاثين، والعقد الثاني هو الفترة بين العشر سنوات والعشرين عامًا. والعقد الأول هو الفترة بين الولادة والعشر سنوات. وهذا الأمر هو الصحيح، حيث يتم احتساب عمر الإنسان على النحو التالي:

  • العقد الأول: من تاريخ الولادة إلى العام العاشر.
  • العقد الثاني: من عشر سنوات وحتى عشرين سنة.
  • العقد الثالث: من  عشرين سنة وحتى ثلاثين سنة.
  • الـعقد الـرابع: من ثلاثين سنة وحتى أربعين سنة.
  • العقد الخامس: من أربعين وحتى خمسين سنة.
  • العقد السادس: من خمسين وحتى ستين عامًا.
  • العقد السابع: من ستين وحتى سبعين عامًا.
  • العقد الثامن: من سبعين عامًا وحتى ثمانين عامًا.
  • العقد التاسع: من ثمانين عامًا وحتى تسعين عامًا.
  • العقد العاشر: من تسعين عامًا وحتى مائة عام.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال العقد الرابع كم عمره كما تعرفنا على كيفية احتساب العقود العمرية في حياة الإنسان بشكل صحيح.

366 مشاهدة