العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم

العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم

سنقدم لكم في مقالًا حول العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم . فللعلوم أنواع مختلفة وكل منها يبحث في أحد مناحي الحياة ويعمل على تطويرها وتحسينها. وتعد العلوم التي تدرس السلوك البشري ومشاكله وعلاقاته مع من حوله في المجتمع، من العلوم التي تحظى باهتمام واسع من الباحثين والقراء والناس العاديين على حد سواء.

العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم

الإجابة هي: “علم الاجتماع“، وعلم الاجتماع يركز على دراسة المجتمع والعلاقات والتفاعل الاجتماعي بين العناصر المكونة للمجتمع. ويستخدم أساليب البحث التجريدي والتحليل النقدي، لتطوير المعارف ووضع الصيغ والقوانين التي تحلل النظام الاجتماعي. ويشمل علم الاجتماع دراسة مناح عدة كالتقسيم الطبقي الاجتماعي، والدين والعلمنة والحراك الاجتماعي العام. بالإضافة إلى دراسة القانون والجنس والانحراف والميول.

الخصائص الأساسية لعلم الاجتماع

يتسم علم الاجتماع بصفات وخصائص تميزه عن غيره. ومنها:

  • يقوم علم الاجتماع على البحث والملاحظة والتحليل، ويوصف بأنه علم تجريبي، ونتائجه تتمثل في تقديم تفسيرات لطبيعة وأسباب السلوك.
  • يوصف علم الاجتماع بأنه علم تراكمي، فيتم وضع النظريات الحديثة استكمالًا لنظريات سابقة لها، فتنتج الحديثة عن تلك القديمة التي سبقتها.
  • يتسم علم الاجتماع بأنه علم أخلاقي فهو لا يصدر أحكامه حول السلوك، ولا يوزع الأدوار الخيرة والشريرة. بل يتركز عمله على تحليل سبب تصرفات الأشخاص بناءً على شخصياتهم وظروفهم وطريقة نشأتهم.

شاهد أيضًا: بماذا يختص علم الاجتماع الريفي

أهم القضايا التي يدور حولها علم الاجتماع

يتناول علم الاجتماع إجراء دراسات مجتمعية تتركز حول القضايا التالية:

  • طبيعة العلاقات القائمة بين أفراد المجتمع الواحد، ودراسة طرق التفاعل والتواصل في مجتمع ما لتحديد أوجه الاختلاف والتشابه.
  • أهم ظواهر المجتمع وقضاياه المحورية واهتماماته وتركيبته وأهدافه.
  • البنيات الجماعية الأساسية الموجودة في المجتمع كالأسرة أو العائلة أو مجموعة العمل.
  • المقارنة بين مختلف أحداق وحقائق وظواهر المجتمع لتقديم التحليل الدقيق والموضوعي.

شاهد أيضًا: لماذا ندرس علم النفس وعلم الاجتماع

قائمة أشهر علماء الاجتماع

رغم كون علم الاجتماع علمًا حديثًا نسبةً إلى علوم الاقتصاد والسياسة مثلًا، إلا أنه حظي باهتمام الكثير من علماء الاجتماع الذين وضعوا نظريات شهيرة. وفيما يلي أبرز علماء الاجتماع:

عبد الرحمن بن خلدون

هو مؤسس علم الاجتماع الحديث، ولد في تونس من أصل أندلسي حضرمي. تخرج من جامعة زيتونة وعاش في أكثر من مدينة في شمال أفريقيا، كغرناطة وتلمسان وفاس وغيرها. توفي عام 1406 وهو في عمر 73. أبرز أعماله تتمثل في كتب هي نظرية العرض والطلب، واقتصاد الموارد الجانبية، وتعاقب دوري في تفسير التاريخ للإمبراطوريات.

كارل ماركس

من منا لم يسمع بالنظرية الماركسية؟ التي ترى بأن تطور المجتمعات يكون بالصراعات الطبقية بين أفراده في المجتمعات الرأسمالية. أسس هذه النظريات العالم كارل ماركس وهو فيلسوف وعالم ألماني، وناقد للاقتصاد السياسي، وهو كذلك مؤرخ ومنظر سياسي وصحفي ثوري اشتراكي. ولد عام 1818، في ترير، درس الفلسفة والقانون في جامعتي بون وبرلين. وقد تسببت منشوراته التي تحدثت عن القضايا السياسية بنزع الجنسية عنه. وتركت كتاباته وأفكاره أثرًا كبيرًا على تاريخ الاقتصاد العالمي واستخدم اسمه ليعبر عن اتجاهات فكرية معينة وتم التعبير عنها باسم المدرسة الماركسية. توفي عام 1883.

علي الوردي

هو عالم اجتماع عراقي، تبنى النظريات الاجتماعية الحديثة في عهده. لقب بالوردي لأن جده الأكبر كان يصنع ماء الورد.ولد في بغداد عام 1913، وتوفي عام 1995. وأبرز أعماله: مهزلة العقل البشري، ووعاظ السلاطين، وخوارق اللاشعور.

شاهد أيضًا: هل العلماء هم مصابيح الدجى

وفي الختام تبين أن العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم ، الاجتماع، وتم التعرف على أبرز خصائصه وتوجهاته وأشهر علمائه.

24 مشاهدة