العناصر التي لها لمعان فلزي وموصله للحراره والكهرباء وقابله للطرق والسحب

العناصر التي لها لمعان فلزي وموصله للحراره والكهرباء وقابله للطرق والسحب

سنقدم لكم مقالًا حول العناصر التي لها لمعان فلزي وموصله للحراره والكهرباء وقابله للطرق والسحب . العناصر في الطبيعة متعددة الأنوع والأشكال والخصائص، وعلم الكيمياء درس بشكل مفصل كل نوع منها. وقام علماء الكيمياء بتصنيف العناصر ذات الخواص المتشابهة ضمن مجموعات لها قوانينها وميزاتها وسلوكها. وعند المعرفة بأن عنصر ما يتبع مجموعةً معينةً تتكون فكرة عامة عن العنصر وارتباطاته وتفاعلاته في الطبيعة بالمقارنة مع العناصر الأخرى في نفس المجموعة.

العناصر التي لها لمعان فلزي وموصله للحراره والكهرباء وقابله للطرق والسحب

الإجابة هي: “الفلزات“، العناصر الفلزية تسمى أيضًا بالمعادن أو العناصر المعدنية وهي عناصر تميل إلى فقد الإلكترونات لتشكل ايونات موجبة. ذراتها مترابطة بشكل جيد بما يعرف بالروابط المعدنية أو الروابط الفلزية. وعدد الفلزات في الجدول الدوري يصل لـ 95 عنصر علمًا أن الجدول الدوري يضم 118 عنصر، أي أنها تشكل أكثر من ثلاثة أرباع الجدول الدوري.[1]

شاهد أيضًا: من هو مؤسس علم الكيمياء

الخواص الفيزيائية للفلزات

أغلب الفلزات تتمتع بالخواص الفيزيائية التالية:

  • لامعة، وذات بريق.
  • كثافتها عالية.
  • قابلة للسحب والطرق.
  • درجة انصهارها مرتفعة.
  • صلبة وتتمتع بإيصال جيد للحرارة والطاقة الكهربائية بسبب إلكتروناتها الحرة في المدار الأخير (إلكترون التكافؤ).

أنواع الفلزات

قسم علماء الكيمياء الفلزات على مجموعات خمس هي:

  • الفلزات النبيلة: وتعرف أيضًا بالمعادة الكريمة، وهي توجد في القشرة الأرضية بهيئة نقية وليس ضمن مركبات أخرى. وأشهرها الذهب والبلاتين والفضة والنحاس والبلاديوم.
  • الفلزات القلوية: هي معادة شديدة التفاعل وتشكل محاليل قلوية عند انحلالها بالماء. وهي 6 عناصر من ضمنها البوتاسيوم والصوديوم، وهي طريقة قابلة للقطع باستخدام السكين أو أي أداة حادة. كما وتمتلك درجة انصهار متدنية.
  • فلزات الأتربة القلوية: هي فلزات أقل تفاعلية من الفلزات القلوية، ودرجة انصهارها أعلى وقوامها أقسى. وهي ستة فلزات منها المغنزيوم والكالسيوم والباريوم، وتواجد مثل هذه الفلزات في معادة كثيرة في القشرة الرضية.
  • الفلزات الانتقالية: هي فلزات قوية وتملك لمعانًا قويًا، وقوامها صلب ودرجات انصهارها مرتفعة، وأقل من تفاعلًا من الفلزات القلوية أو الأتربة القلوية. ولها استخدامات واسعة في الصناعة سواء كانت على شكل سبائك أو بمفردها، مثل الحديد والذهب والفضة.
  • فلزات ضعيفة: هي تسع فلزات تقع على يمين الفلزات الانتقالية في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية. وهي طرية وغالبًا لا تستخدم منفردة، كالألمنيوم والقصدير والرصاص والتاليوم والغاليوم.

شاهد ايضًا: عناصر الفلزات الانتقالية هي عناصر الفئة

تفاعل الفلزات مع الأكسجين

للأكسجين تأثير قوي على اغلب الفلزات، فهي تتفاعل معه وفق عملية تسمى الأكسدة. فالحديد مثلًا يتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء مكونًا أكسيد الحديد وهو طبقة من الصدأ تظهر على سطح الحديد. والبوتاسيوم عند تفاعله مع الأكسجين فإنه يحترق في ثوان قليلة. أما الفضة فإن تفاعلها مع الأكسجين يتسبب في فقدانها للمعانها. وتعد الفلزات القلوية سريعة التفاعل مع الأكسجين وتليها فلزات الأتربة القلوية في المرتبة الثانية الأكثر تأثرًا. بينما الفلزات الانتقالية تحتاج لفترة من الوقت حتى تتأكسد. ومن جهة أخرى توجد بعض الفلزات التي لا تتأثر بالأكسجين على الإطلاق ولا تتفاعل معه أبدًا. مثل الذهب والبلاتين والبلاديوم، وهذا هو السبب في تشكيل المصاغ الباهظ الثمن منهم. وأنواع أخرى من الفلزات تكون على سطحها طبقةً واقيةً تحميها من تأثير أكسجين الجو وتحتفظ بلمعانها وخاصية التوصيل لعقود من الزمن مثل الألمنيوم.

وفي الختام أوضحنا ما هي العناصر التي لها لمعان فلزي وموصله للحراره والكهرباء وقابله للطرق والسحب . وأهم خواصها وأنواعها وطريقة تصنيفها.

المراجع

  1. ^ archive.org , Earth Natural Resources , 23/11/2021
21 مشاهدة