الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات هو

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 23 فبراير 2021 , 10:02 - آخر تحديث : 29 مارس 2021 , 03:03
الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات هو

الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات هو ؟ تعددت وسائل التلوث البيئي في عصرنا هذا ما بين عوادم السيارات، وأدخنة المصانع، والإشعاعات الناتجة من الكثير من المصادر، ولكن اتضح أن وسائل النقل والمواصلات تشغل حيزًا كبير من مسببات تلوث البيئة لما تصدره من غازات ضارة بالإنسان والطبيعة، وفي المنهج السعودي يُعدّ سؤالًا متكرر يُشير إلى خطر التلوث البيئي، يتبع…

الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات هو

الإجابة هي: غاز النيتروجين NO، بالإضافة إلى غاز الميثان، وغاز الأكسجين، وغاز أول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكربون.

ولكن غاز أكسيد النيتروجين خاصةً يُعدّ من العوامل الملوثة للبيئة وعلى صحة البشر كذلك، وله الكثير من المصادر المسببة له ولكن المسبب الرئيسي له هو وسائل النقل والمواصلات كالقطارات بصفة خاصة والسيارات.

وأي وسيلة نقل يكون محرك الديزل من مكونات الصنع بداخلها حيث تكون محركات الديزل غير فعالة مع أكسيد النيتروجين فلا يُمكن التفاعل معه والتخلص منه في البيئة ولكن يصدره إلى الهواء مباشرة.

شاهد أيضًا: ماهو الغاز المستخدم في اطفاء الحرائق

تأثير وسائل النقل على البيئة

تقوم وسائل النقل بالتأثير على البيئة بشكل سلبي وخاصة بسبب الغازات التي تنبعث منها مما قد سبق ذكره، ومن التأثيرات التي تسببها وسائل النقل على البيئة:

  • الاحتباس الحراري، يحدث الاحتباس الحراري بسبب غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من وسائل النقل جميعها، وتقوم ظاهرة الاحتباس الحراري بتلويث البيئة بنسبة خمس الملوثات البيئية الأخرى.
  • الهواء والتربة والمياه، تقوم الغازات المنبعثة من وسائل النقل والمواصلات بتلويث كلاً من الهواء والتربة والماء.
  • صحة الإنسان، حيث أن بعض الغازات الناتجة عن وسائل النقل والمواصلات تكون سامة وتسبب بعض المشاكل الصحية لوظائف الجسم واعضائه، مما يشكل خطراً داهماً على صحة الإنسان بمرور الوقت.
  • التلوث الضوضائي، الذي ينجم عن الأصوات الناتجة من وسائل النقل العامة والمواصلات، مثل صوت السير بسرعة والاحتكاك بالرصيف، وصوت المزمار الخاص بالسيارات، وأصوات الوقوف على نواصي الشوارع، وغيرها من أساليب تحريك السيارات ووسائل النقل التي تسبب تلوث ضوضائي.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات هو مع أهم التفاصيل حول التلوث البيئي.

905 مشاهدة