الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة ، فالفرضية هي أهم خطوات أي بحث، ومن المهم صياغتها بشكل واضح ومفهوم، ما هو تعريف الفرضية؟ هل هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة؟ هذا ما سيجيب عنه هذا المقال.

شاهد أيضًا: اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه او رفضها

ما هو تعريف الفرضية

فرضية البحث هي عرض محدد وواضح وقابل للاختبار حول النتائج المحتملة للدراسات التي سيقوم بها البحث، والتي قد تستند على دراسة خاصية معينة لمجموعة سكانية، وتعتمد الفرضية على متغير معين أو علاقات تربط بين مجموعة من المتغيرات، إن تحديد فرضيات البحث من أهم خطوات التخطيط لدراسة بحثية ناجحة، حيث يذكر الباحث من خلال فرضية بحثه توقعًا مسبقًا حول نتائج الدراسة، وذلك قبل البدء في إجراء الدراسة، لأن تصميم الدراسة البحثية ومخطط البحث يتم تحديدها من خلال الفرضيات المذكورة، حيث قد يحوي البحث على فرضية بحثية واحدة أو أكثر.[1]

أنواع الفرضية

تتضمن الفرضية عادة اقتراح الباحث لعلاقة محتملة بين متغيرين هما: المتغير المستقل (ما يغيره الباحث) والمتغير التابع (ما يقيسه البحث)، وهناك نوعان من الفرضيات من الممكن استخدامهما هما:[2]

  • الفرضية البديلة: وتسمى أيضًا بالفرضية التجريبية عندما تكون طريقة التحقق من الفرضية عن طريق تجربة، تنص الفرضية البديلة على وجود علاقة بين المتغيرين قيد الدراسة، أي أن لأحدهما تأثير على الآخر، وتتنبأ الفرضية التجريبية بالتغيير أو التغييرات التي ستحدث في المتغير التابع عندما يتم التلاعب بالمتغير المستقل.
  • الفرضية الصفرية: تنص على عدم وجود علاقة بين المتغيرين قيد الدراسة، أي أنه لا يؤثر أحد المتغيرات على الآخر.

شاهد أيضًااشرح الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة

إن الإجابة النموذجية هي: الإجابة خاطئة، والعبارة تدل على الاستدلال، فالفرضية هي مجموعة من التخمينات التي يفترضها الباحث في بداية بحثه من أجل الإجابة عن سؤال أو إعطاء تفسير منطقي محتمل لمشكلة سيقوم البحث بدراستها وتقديم الإجابات ووضع التفسيرات المنطقية لها.

ما معنى الاستدلال

الاستدلال هو عملية الحصول على الإجابة أو النتيجة أو الاستنتاج بناء على معلومات معروفة مسبقًا أو مشاهدات سابقة، ويتم دراسة الاستدلال في العديد من الفروع العلمية هي:[3]

  • علم النفس الإدراكي: ويدرس الاستدلال الإنساني، أي كيف يقوم الإنسان بالاستدلال والحصول على الاستنتاجات.
  • علم المنطق: يدرس هذا العلم قوانين الاستدلال الصحيح.
  • علم الإحصاء: يقوم بتطوير الطرق الشكلية للاستدلال بناء على البيانات الكمية.
  • الذكاء الاصطناعي: يقوم هذا العلم بتطوير أنظمة استدلال آلية ذكية.

ما هي أنواع الاستدلال

هناك نوعان أساسيان من الاستدلال:[4]

  • الاستدلال الاستنتاجي: هو استنتاج مبني على اليقين المنطقي، يبدأ عادةً من مبدأ عام ثم يصل إلى استنتاج يخص حالات محددة.
  • الاستدلال الاستقرائي: هو استنتاج مبني على الاحتمال، يبدأ عادةً من معلومات محددة ثم يصل إلى استنتاج المبدأ الأكثر عمومية.

شاهد أيضًا: الفرضيه هي جواب او تفسير منطقي محتمل يعتمد على معرفتك

وهنا ينتهي المقال بهد أن بين أن عبارة الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة هي عبارة خاطئة، كما قدم المقال تعريفًا للفرضية وأنواعها، وبيّن مفهوم الاستدلال وأنواعه.

المراجع

  1. ^ methods.sagepub.com , Research Hypothesis , 22/11/2021
  2. ^ simplypsychology.org , What is a Hypothesis? , 22/11/2021
  3. ^ marefa.org , استدلال , 22/11/2021
  4. ^ philosophyterms.com , Inference , 22/11/2021
36 مشاهدة