الفرق بين الخربز والشمام والفوائد الصحية لهم

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 26 أبريل 2021 , 13:04 - آخر تحديث : 26 أبريل 2021 , 10:04
الفرق بين الخربز والشمام والفوائد الصحية لهم

الفرق بين الخربز والشمام، تحتوي السنة كاملة على أربعة فصول وهم فصل الصيف وفصل الشتاء وفصل الربيع وفصل الخريف، ويتميز كل فصل من هذه الفصول بأن له جوه الخاص به وفاكهته الخاصة به أيضًا والتي لا تظهر إلا فيه وهذا يرجع لعوامل الطقس المختلفة بين كل الفصول، ولكن الجدير بالذكر أن فصل الصيف هو أكثر الفصول تميزًا في تنوع فاكهته فيعد الخربز والشمام من إحدى أنواع فاكهة فصل الصيف.

الفرق بين الخربز والشمام

الفرق بين الخربز والشمام، يوجد العديد من الأشياء المتشابهة فاكهة الخربز وفاكهة الشمام ولكن كما يوجد بينهم تشابه فيوجد أيضًا بينهم بعض الاختلافات ومن ضمن هذه الاختلافات ما يأتي:

  • تتميز فاكهة الخربز بأنها فاكهة ذات لون أصفر مميز مائل إلى اللون المشمشيّ الفاتح، في حين أن لون فاكه الشمام هو لون أبيض مائل للون الأخضر.
  • تتميز قشرة فاكهة الخربز بأنها قشرة لها ملمس خشن كما يذكر أنها تكون أكثر خشونةً من قشرة فاكهة الشمام، أما قشرة فاكهة الشمام فإنها تكون قشرة لها ملمس ناعم كما أنها تكون مخطّطة طولياً.
  •  نسبة السكريات التي توجد في فاكهة الخربز تكون نسبة قليلة حتى أنها تكون أقل من نسبة السكريات التي توجد في فاكهة الشمّام.
  • والجدير بالذكر أن فاكهة  الخربز يوجد بها طعم مرار ولكنه خفيف جداً، أما فاكهة الشمام فإن طعمها يكون أكثر حلاوة من فاكهة الخربز.
  • تحتوي فاكهة الشمام على العديد من السعرات الحرارية والتي تكون أكثر من تلك السعرات الحرارية التي تكون موجودة في فاكهة الخربز.

شاهد أيضاً: الفرق بين الكراث والبصل الاخضر وأهم 8 فوائد صحية للبصل الأخضر

الخربز والشمام

يعتبر فاكهة الخربز وفاكهة الشمام نوعين من أهم وأكثر أنواع الفاكهة الصيفية انتشارًا حيث يفضلهما العديد من الناس، وحيث يعد فاكهة الشمام وفاكهة الخربز من أكثر الفواكه التي تتشابه فيما بينهما في الشكل إلى درجة كبيرة جدًا، بالإضافة إلى أنهما يتشابهان أيضا كثيرًا في الطعم، وكذلك في الرائحة، والقيمة الغذائيّة، والكثير من الناس لا يتمكنون من التفريق بين الشمام والخربز بالإضافة إلى أنهم يعتقدون بأن الشمام والخربز هما نفس الشيء ولا يوجد بينهما أي اختلاف، والجدير بالذكر أن فاكهة الشمّام يطلق عليها العديد من التسميات ويعتبر من أهم وأشهر هذه المسميات هو البطيخ الأصفر وكذلك الكنتالوب، وبما أن فاكهة الشمّام وفاكهة الخربز متشابهان في كل شيء حتى في القيمة الغذائية فإنهما يعملان على منح الجسم وإمداده بالعديد من الفوائد.

فوائد فاكهة الخربز والشمام

تتميز فاكهة الشمام وكذلك فاكهة الخربز بالعديد من الفوائد ومن بين هذه الفوائد ما يأتي:

  • يساعد في حماية الإنسان من أي تأثير يمكن أن يحدث نتيجة لارتفاع ضغط الدم عند الإنسان.
  • تساعد هذه الفاكهة في مساعدة الإنسان أيضًا في عملية تقليل وزن الجسم الزائد حيث أن تناول كل منهما يعطي الإنسان الإحساسَ بالشّبع.
  •  هذه الفاكهة تساعد أيضا بشكل كبير جدًا في بناء أنسجة الجسم المختلفة، كما أنها تعمل على حماية الإنسان من الإصابة من كثير من الأمراض مثل مرض البرد والإنفلونزا.
  • كما أنها تساعد أيضًا في التخفيف والإنقاص من حموضة المعدة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تطهير المعدة والجهاز الهضمي لدى الإنسان وتقوم بتخليصه من الفضلات والسّموم.
  • بسبب احتواء هذه الفاكهة  الخربز والشمام على كميات كبيرة جدًا من الألياف فإنها تعمل على حماية الجسم من أن يصاب بالإمساك.

شاهد أيضاً: فوائد اللبان الحوجري والفرق بينه وبين لبان الذكر

ومن خلال هذا السؤال الذي يحوي في طياته عن الفرق بين الخربز والشمام اتضح أن الخربز فاكهة والشمام فاكهة أخرى ولكنهما يتشابهان كثيرًا فيما بينهما وليس هذا التشابه في الشكل الخارجي والداخلي فقط بل أنهما يتشابهان أيضًا في الطعم وفي اللون وكذلك في القيمة الغذائية أيضًا.

371 مشاهدة