الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والالكترونية

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 3 مارس 2021 , 14:03
الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والالكترونية

الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والالكترونية واضح وظاهر، فهو يعتمد بشكل كلي على طريقة الكتابة نفسها التي تختلف باختلاف نوعية السيرة الذاتية المطلوبة، ففي حالة الرغبة في الحصول على سيرة ذاتية ورقية بسيطة ومتكاملة فإنها تعتمد حينها على كتابة وصياغة المعلومات بخط اليد، بينما وفي حالة السيرة الذاتية الالكترونية يتطلب الأمر حين ذاك بالاعتماد على أجهزة الكمبيوتر أو الحواسيب لادخال وتسجيل البيانات عليها بشكل الكتروني وسريع، ولكن وبغض النظر عن نوعية السيرة الذاتية نفسها فجميعها يتفق بالفعل في اعتباره أحد الأساليب والوسائل الهامة التي لابد وأن يحرص الفرد غلى اتقان عملها حتى يستطيع الحصول في النهاية على الوظيفة المرموقة التي طالما حلم بها في الحياة.

السيرة الذاتية

تشير السيرة الذاتية إلى تلك الوثيقة المفصلة التي تسلط الضوء بشكل كبير على تاريخ الفرد المهني والاكاديمي في الحياة، وذلك حيث أنها تحتوي بالفعل على مجموعة كبيرة وواسعة من المعلومات والبيانات الخاصة بكل شخص مثل السن والنوع والمؤهل الدراسي والخبرات العلمية والدورات التدريبية التي حصل عليها الفرد، وذلك يأتي علاوة على الجوائز أو المنح الدراسية التي تم حصدها خلال المشوار التعليمي والمهني في الحياة.

السيرة الذاتية الورقية

تشتمل السيرة الذاتية الورقية على عدد كبير من المعلومات والبيانات الأساسية المكتوبة والمصاغة بخط اليد عن حياة الفرد ورحلته التعليمية والمهنية في الحياة، مثل المؤهل الدراسي والخبرات العلمية والدورات التدريبية الهامة التي حصل عليها، وهذا يأتي فضلاً عن بعض المعلومات الاخرى الشخصية المتعلقة به كالسن والنوع والحالة الاجتماعية ورقم الهاتف والعنوان وغيرها..

السيرة الذاتية الالكترونية

تأتي السيرة الذاتية الالكترونية أو C.V كما يطلق عليها في الأغلب لتعبر عن نفس المعلومات والبيانات السابقة المتواجدة في السيرة الذاتية الورقية، ولكن يأتي الفرق الجوهري بينهما هنا في تسجيل وكتابة كافة هذه المعلومات بشكل الكتروني على الحاسوب الشخصي الخاص بالفرد، هذا الأمر الذي قد يساهم في نهايته بتسهيل عملية اتقان كتابة السيرة الذاتية بشكل عام، وكذلك سهولة وسرعة ارسالها إلى أي مكان في العالم عبر ضغطة واحدة فقط على زر الارسال.[1]

شاهد أيضاً: انواع السيرة الذاتية وأهم الفروقات بينهم

الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والالكترونية

بالنظر والتدقيق في أهم الفروق والاختلافات الجوهرية التي تتواجد بين كلاً من السيرة الذاتية الورقية والالكترونية، فسنجد بأن الاختلاف الأساسي والمحوري هنا هو اختلاف طريقة الكتابة بينهما، وذلك كما سبق ووضحنا من قبل بأن السيرة الذاتية الورقية تعند بشكل أساسي على تدوين وكتابة المعلومات بخط اليد، في حين ترتكز السيرة الذاتية الالكترونية على استخدام أجهزة الكمبيوتر في ادخال وتدوين البيانات، ذلك الأمر الذي لابد وأن يسفر عن عدد من الاختلافات الفرعية بينهما في مدى قابلية كلاً منهما في تسهيل فرصة الحصول على أكثر من فرصة عمل متعددة في نفس الوقت، وفيما يلي سيتم استعراض أبرز الاختلافات الجوهرية المتواجدة بين السيرة الذاتية الورقية والالكترونية في شكل نقاط مفصلة ومختصرة:

  • اختلاف طريقة ونوعية الكتابة بينهما، حيث تعتمد السيرة الذاتية الورقية على الكتابة بخط اليد، في حين تعتمد الالكترونية منها على الكتابة والتسجيل على أجهزة الحواسيب والكمبيوتر.
  • ملائمة السيرة الذاتية الورقية لقدرات بعض الأفراد المحدودة في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر أو مع برامج التصميم والاعداد بشكل عام، وذلك على العكس من السيرة الذاتية الالكترونية التي تتطلب وجود بعض الخبرات المعينة السابقة في التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة.
  • اختصار السيرة الذاتية الالكترونية للوقت والجهد، على العكس من السيرة الذاتية الورقية التي قد تستغرق وقتاً طويلاً في كتابة وتسجيل البيانات الخاصة بها.
  • امكانية ارسال السيرة الذاتية الالكترونية لأي مكان في العالم من خلال ارسالها عبر البريد الالكتروني، وذلك على العكس تماماً من السيرة الذاتية الورقية التي تستدعي ذهاب الفرد بنفسه إلى المكان.
  • قلة نسبة الاخطاء المحتملة في السيرة الذاتية الالكترونية نظراً لوجود بعض برامج التصحيح الإملائي المتواجدة في أجهزة الحاسب الآلي، وذلك يأتي على العكس من السيرة الذاتية الورقية التي قد يخطأ الإنسان أثناء كتابتها دون أن يشعر أو يدري.

طريقة كتابة السيرة الذاتية الورقية

هنالك عدد من النصائح والإرشادات الهامة التي يجب ضرورة اتباعها أثناء عملية القيام بكتابة السيرة الذاتية الورقية حتى نضمن الحصول في النهاية على سيرة ذاتية مميزة خالية من الأخطاء والعيوب، ومنها على سبيل المثال كلاً من الآتي:

  • ضرورة تضمين كافة المعلومات والبيانات الشخصية المطلوبة مثل المؤهل والسن والحالة الاجتماعية والدورات التدريبية والمنح الدراسية التي حصل عليها الفرد، وغيرها..
  • محاولة الاختصار في كتابتها قدر الإمكان والابتعاد التام عن الطويل المبالغ بها.
  • ضرورة مراعاة خلو السيرة الذاتية الورقية من كافة الاخطاء اللغوية والنحوية والاملائية، والحرص على صياغتها باللغة العربية الفصحى فقط.
  • الابتعاد التام عن المبالغة في مدح الخبرات أو المهارات الذاتية التي يمتلكها الفرد، وضرورة تحري الصدق والدقة في كتابة البيانات والمعلومات الصحيحة.

شاهد أيضاً: عناصر السيرة الذاتية .. شرح مكونات السيرة الذاتية بالتفصيل

طريقة كتابة السيرة الذاتية الالكترونية

كما سبق وتم الاطلاع على الطريقة الدقيقة والمثالية لكتابة السيرة الذاتية الورقية، فلقد حان الوقت الآن للتعرف والاطلاع على طريقة كتابة السيرة الذاتية الالكترونية بشيء من التفصيل والتوضيح:

  • سرد كافة المعلومات والبيانات الشخصية المطلوبة، وذلك مع ضرورة الحرص على تحري الصدق والأمانة في صياغتها.
  • اختيار نوع الخط الملائم، والابتعاد التام عن التطويل في كتابة الفقرات.
  • ضرورة مراعاة قواعد التنسيق والكتابة، وذلك من خلال الاهتمام بوضع علامات الترقيم والفواصل والهوامش الجانبية وغيرها..
  • الحرص على أن يكون حجم الملف مناسب في النهاية، وذلك حتى يسهل إرساله إلى الجهات المختصة دون وجود أي عقبات أو عوائق.[2]

معلومات يجب توافرها في السيرة الذاتية الورقية والالكترونية

هنالك عدد كبير من المعلومات والبيانات الاساسية الواجب توافرها في السيرة الذاتية بشكل عام، وذلك بغض النظر عن نوعها أو ماهيتها سواء كانت ورقية أو الكترونية، وفيما يلي سيتم الاطلاع على قائمة كبيرة تتضمن أهم وأبرز المعلومات الواجب توافرها في ملف السيرة الذاتية لكي يصبح ملائم ومثالي للحصول في النهاية على الوظيفة المهنية المرغوبة:[3]

  • معلومات الاتصال الخاصة بالفرد مثل العنوان ورقم الهاتف، وذلك يأتي مع ضرورة الحرص على تضمين أكثر من رقم هاتف حتى تسهل عملية الوصول إلى الفرد في النهاية دون أي عقبات أو مشاكل.
  • المعلومات المتعلقة بالتاريخ الاكاديمي الخاص بالفرد، والتي تشتمل على كلاً من المؤهل الدراسي وبرامج الدراسات العليا ومراحل ما بعد الدكتوراه.
  • المعلومات الخاصة بالخبرات المهنية السابقة للفرد في الحياة مثل اسماء الشركات أو المؤسسات التي عمل بها الفرد مسبقاً مرفقة بتورايخ التعيين والانفصال.
  • الخبرات أو المهارات الحياتية التي يتميز بها الفرد بشكل عام مثل امكانية العمل في فريق جماعي والقدرة على التعاون والتفاهم مع زملاء العمل وغيرها..، وذلك مع ضرورة تحري الدقة والصدق في صياغتها دون المبالغة أو التهويل.
  • عرض قائمة الجوائز التي حصل عليها الفرد طوال مشوراه المهني، مع ضرورة ذكر الجهات أو المؤسسات الرسمية المختصة التي تحصد منها هذه الجوائز أو التكريمات.

شاهد أيضاً: كيف اسوي سيرة ذاتية pdf .. كيفية كتابة السيرة الذاتية pdf

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استعرضت الحديث عن الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والالكترونية ، وذلك بعد ما تم الاطلاع على ماهية تعريف ومفهوم السيرة الذاتية، ثم تم الانتقال بعد ذلك لاستعراض الطرق الصحيحة لكتابة كلاً منهما بالتفصيل، وأخيراً تم الاطلاع على مجموعة من المعلومات الهامة والأساسية التي يجب توافرها في السيرة الذاتية بشكل عام.

المراجع

  1. ^ indeed , what-is-a-cv , 3/3/2021
  2. ^ collegegrad , the-difference-between-a-paper-resume-and-a-web-resume , 3/3/2021
  3. ^ thebalancecareers , how-to-write-a-curriculum-vitae-cv , 3/3/2021
1063 مشاهدة