الفرق بين الكفاءة والفعالية

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 21 يونيو 2021 , 10:06 - آخر تحديث : 21 يونيو 2021 , 08:06
الفرق بين الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية وهم من أهم المصطلحات والمفاهيم الأساسية في علم الإدارة، حيث يضم علم الإدارة العديد من المفاهيم التي ترتبط ببيئة العمل وطبيعتها، ويرغب الكثير في التعرف على ماهية الكفاءة وماهية الفعالية، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين ما يعرف بالكفاءة وما يعرف بالفعالية في العمل بشكل عام.

تعريف الكفاءة

يمكن تعريف الكفاءة على أنها العلاقة الموجودة بين كمية المدخلات من العمل وكمية المخرجات من هذا العمل، وبالتالي هي عبارة عن نسبة بين الموارد التي يتم استخدامها في العمل والنتائج التي تم الوصول إليها وإنجازها من هذا العمل، ويمكن حسابها من خلال قسمة المدخلات (الموارد المستخدمة) على المخرجات (النتائج)، وتزداد كفاءة العمل كلما قلت الموارد التي يتم استخدامها في العمل، وبالتالي وجود علاقة عكسية بين الكفاءة وكمية الموارد المستخدمة.

شاهد أيضاً: الفرق بين مؤسسة التقاعد والتأمينات الاجتماعية

تعريف الفعالية

يمكن تعريف الفعالية على أنها قدرة مؤسسة العمل على أن تحقق أهدافها في ظل الإمكانات المتاحة لها، والتي يتم استخدامها في تحقيق الأهداف، وبالتالي تشير الفعالية إلى العلاقة بين الأهداف التي تم تحقيقها والأهداف التي تم تحديدها مسبقا، وبالتالي تعتبر الفعالية نسبة بين الأهداف المحققة والأهداف المحددة.

الفرق بين الكفاءة والفعالية

يخلط العديد بين الكفاء والفعالية على أنهما مفهوم واحد، حيث يكثر استخدام مصطلح الكفاءة والفعالية بشكل متشابه عند وصف طبيعة العمل دون التفريق بينهما، وذلك بالرغم من وجود الكثير من الاختلافات والفروقات بين الكفاءة والفعالية، وهذه الفروق هي كما يلي:

  • الفرق بين الكفاءة والفعالية من حيث إنتاجية العاملين: الكفاءة بالنسبة لإنتاجية العامل هي الإنتاج بصورة سريعة ومبتكرة بحيث يقوم العامل بإنجاز العمل في أقل وقت وباستخدام موارد أقل، بينما تشير الفعالية بالنسبة لإنتاجية العامل إلى إنتاج العامل مستويات مرتفعة من الإنتاج.
  • الفرق بين الكفاءة والفعالية من حيث طريقة تنفيذ المهام: تشير الكفاءة بالنسبة إلى طريقة تنفيذ المهام إلى الوقت الذي يتم استغراقه في تنفيذ المهام والأعمال، بينما تشير الفعالية بالنسبة إلى طريقة تنفيذ المهام إلى مستويات الأداء في تنفيد المهام والأعمال.
  • الفرق بين الكفاءة والفعالية من حيث الاستراتيجية الإدارية: يظهر الفرق بين الكفاءة والفعالية من حيث الاستراتيجية الإدارية في تأثير كل من الكفاءة والفعالية على الاستراتيجية الإدارية، حيث يظهر تأثير الكفاءة على قرارات الإدارة الاستراتيجية من خلال تأثير الكفاءة في تقليل الموارد التي يتم استخدامها في زيادة العوائد المالية، بينما يظهر تأثير الفعالية على قرارات الإدارة الاستراتيجية من خلال تأثير الفعالية على الإنتاج الذي يتعلق بتحقيق أهداف المؤسسة مثل تحقيق زيادة في حصة المؤسسة السوقية، أو تحقيق رضا العملاء بشكل أكبر، أو تحقيق الإيرادات المالية المطلوبة.

شاهد أيضاً: الفرق بين التحول والتخصيص المتعلقين بآلية نقل الموظفين للقطاعات المستهدفة

أنواع الكفاءة

تنقسم الكفاءة إلى ثلاثة أنواع، والتي تختلف فيما بينها في الخصائص والوظائف، وهذه الأنواع كالتالي:

  • الكفاءة الفردية: تشير الكفاءة الفردية إلى المسؤوليات التي يتحملها الأفراد فيما يخص المشاكل المهنية والأوضاع المهنية المختلفة، حيث تشير الكفاءة الفردية إلى المعرفة الكاملة بكيفية مواجهة الأوضاع المهنية المتنوعة، وتضم الكفاءة الفردية عدة أبعاد هي: قدرات الأفراد، وسلوكيات الأفراد، والمهارات التنظيمية للأفراد، والتي تهدف معا إلى الوصول إلى أداء عالي وتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة، ويطلق على الكفاءة الفردية اسم الكفاءة المهنية، وذلك لأنها تمثل مجموعة المعارف والخبرات التي يتم تطبيقها في بيئة العمل.
  • الكفاءة الجماعية: وهي من أكثر أنواع الكفاءة التي يتم الاهتمام بها من قبل الشركات، حيث تهدف الكفاءة الجماعية إلى تدعيم التعاون بين أبعاد الكفاءة الفردية، ويتم تفعيل الكفاءة الجماعية من خلال تحقيق الاتصال بشكل فعال بين الأفراد في بيئة العمل بالاعتماد على لغة مشتركة، بالإضافة إلى توفير المعلومات المطلوبة، وهو ما يؤدي إلى تطوير الكفاءة و علاج الصراعات في بيئة العمل والحد منها، وتنتج الكفاءة الجماعية من خلال تطبيق التعاون بين جميع أشكال الكفاءة الفردية، وتقوم الكفاءة الجماعية على مجموعة من المعارف مثل الإعداد للعروض والتقديم بصورة مشتركة، والتعرف على الاتصالات، وبناء روابط التعاون، والاستفادة من الخبرات الجماعية.
  • الكفاءة الاستراتيجية: وهي الكفاء التي تتعلق بإدارة الموارد البشرية، وذلك من خلال تحديد المهارات والكفاءات التي تتعلق بالعاملين من أجل استخدامها في المقارنة بينها وبين المتطلبات التي تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تضعها المؤسسة؛ حيث لا يمكن اعتبار الكفاءة كفاءة استراتيجية إلا من خلال مساهمة الكفاءة في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة من خلال جعلها تتكيف مع بيئة العمل التنافسية عن طريق استخدام الموارد المتاحة لديها.

شاهد أيضاً: الفرق بين الخلع وفسخ العقد

أنواع الفعالية

تنقسم الفعالية إلى ثلاثة أنواع بشكل أساسي، وهم كالتالي:

  • الفعالية الإدارية: تشير الفعالية الإدارية إلى الفعالية التي ترتبط بشكل عام بالأعمال والمهام الإدارية، والمهارات الخاصة بالإداريين في الوصول إلى الأهداف والنتائج المرجوة.
  • الفعالية الشخصية: تشير الفعالية الشخصية إلى الفعالية الي ترتبط بعملية تحقيق أهداف المؤسسة من أجل المساهمة في تحقيق نجاح المؤسسة على أن لا يكون هناك تعارض بين  الأهداف الشخصية للموظفين مع أهداف المؤسسة.
  • الفعالية الظاهرية: تشير الفعالية الظاهرية إلى الفعالية التي تعتمد على السلوك الظاهري للموظفين بغض النظر عن الإنجازات التي تساهم في الوصول إلى الأهداف المطلوبة، لذلك من الصعب تحديد مدى الفعالية الظاهرية لأنها تعتمد على السلوك الفردي دون النظر إلى المخرجات المراد تحقيقها.

خصائص الكفاءة

تتميز الكفاءة بمجموعة من الخصائص، وهي كما يلي:

  • مساهمة الكفاءة في توفير المعارف المختلفة التي تساهم في تحقيق الأهداف المحددة، حيث يقوم الموظف الذي يعمل بكفاءة بتنفيذ المهام الخاصة به بصورة كاملة.
  • تعتبر الكفاءة مفهوم مجرد لأنها تعتبر غير مرئية، بحيث لا يمكن ملاحظتها بشكل مرئي، ذلك حيث يمكن ملاحظتها من خلال ملاحظة الأدوات والوسائل التي يتم استخدامها في الوصول إلى الأهداف المحددة.
  • تعتبر الكفاءة عملية مكتسبة، حيث يكتسب الأفراد الكفاءة من خلال التدريب المستمر وتكوين الخبرات.

شاهد أيضاً: الفرق بين الليبرالية والعلمانية وعلاقتهما بالديمقراطية

خصائص الفعالية

تتميز الفعالية بمجموعة من الخصائص، وهذه الخصائص كما يلي:

  • التداخل: حيث تتميز الفعالية بوجود ترابط بين الفعالية الخاصة بالمديرين والموظفين وفاعلية بيئة المؤسسة، ويمكن أن تتواجد فاعلية الموظفين دون فاعلية بيئة العمل، لذلك ينبغي على المؤسسة التنسيق بين الفعالية الخاصة بالمديرين والموظفين وفاعلية بيئة المؤسسة للحول دون تعارضهم.
  • النسبية: حيث يتأثر مدى الفعالية على حسب التقييم الخاص بها.
  • التفاعل بين معايير الفعالية: حيث تؤثر المعايير الخاصة بالفعالية على بعضها البعض، حيث يمكن أن تتسبب المعايير الخاصة بالفعالية في ضعف بعضها البعض، أو دعم بعضها البعض.

شاهد أيضاً: الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال

أنواع المنظمات من حيث الكفاءة والفعالية

يمكن تقسيم المنظمات على حسب درجة الكفاءة والفعالية، وذلك كما يلي:

  • منظمة ذات كفاءة منخفضة وفاعلية مرتفعة: وهي المنظمة التي تختار الأهداف بشكل جيد مع استخدامها طرق غير جيدة في تحقيق هذه الأهداف، مما يؤدي إلى تحقيق الإنتاج المطلوب، ولكن بأسعار مرتفعة أو بجودة رديئة.
  • منظمة ذات كفاءة مرتفعة وفاعلية مرتفعة: وهي المنظمة التي تختار الأهداف بصورة جيدة ومناسبة مع استخدامها للوسائل المناسبة لتحقيق هذه الأهداف من خلال استغلال الموارد المتاحة لدى المنظمة، مما يؤدي إلى إنتاج منتج يحتاجه العملاء بأسعار مناسبة وجودة ملائمة .
  • منظمة ذات كفاءة منخفضة وفاعلية منخفضة: وهي المنظمة التي تختار أهداف غير مناسبة مع استخدامها لوسائل غير جيدة في استغلال مواردها، وبالتالي إنتاج منتج ذو جودة منخفضة وغير مناسب للعمــلاء.
  • منظمة ذات كفاءة مرتفعة وفاعلية منخفضة: وهي المنظمة التي تختار أهداف غير مناسبة مع استخدامها لوسائل جيدة في استغلال مواردها، وبالتالي إنتاج منتج ذو جودة مرتفعة، ولكن غير مناسب للعملاء.

شاهد أيضاً: ما هو قرار الظن والفرق بين قرار الظن وقرار الاتهام

وفي نهاية المقال نكون وضحنا الفرق بين الكفاءة والفعالية بشكل مفصل مع توضيح تعريف كل منهما، بالإضافة إلى توضيح أنواع الكفاءة والفعالية، كما تم توضيح خصائص كل منهما، وذلك إلى جانب الحديث عن أنواع المنظمات من حيث الكفاءة والفعالية.

91 مشاهدة