الفرق بين الهارد وير والسوفت وير

كتابة احمد عيسى -
الفرق بين الهارد وير والسوفت وير

الفرق بين الهارد وير والسوفت وير من الأمور التي تحدث حالة كبيرة من الحيرة لدى الكثير من الأشخاص المبدئين في التعامل مع الحاسوب، إن الهارد وير يختلف كليًا عن السوف وير وهو ما سوف نوضحه في السطور المقبلة، من أجل التعرف على كافة الفروقات التي تتواجد بينهم.

الحاسوب

إن جهاز الحاسوب هو جزء هام في حياتنا اليومية في الوقت الحالي بكافة المجالات، ويتم استخدامه في مختلف الأمور الحياتية سواء في الترفيه أو العمل أو في التعليم وغيرها من المهام الهامة، ولكن يحتاج كافة المتعاملين مع الكمبيوتر إلى التعرف على كيفية استخدامه والتعامل مع بعض من مكوناته الداخلية والتفريق بينهم، من أجل التعرف على جميع التفاصيل وحل المشاكل التي تواجهها أثناء استخدامك للحاسوب،

الحاسوب عبارة عن جهاز إلكتروني يمتلك القدرة الهائلة على استقبال وتبادل البيانات وإجراء التعديلات عليها ومعالجتها بشكل سريع مع تحويلها إلى معلومات ذات قيمة وأهمية كبيرة، ويتم استخدام الحاسوب لتخزين الوسائط وغيرها من المهام التي يدخل فيها الحاسوب في حياتنا اليومية.

شاهد أيضًا: معلومات عن الحاسوب الشخصي ومكوناته

الفرق بين الهارد وير والسوفت وير

إن مصطلح الهارد وير والسوفت وير هو من المصطلحات الهامة التي يتم استخدامها في التعامل مع الكمبيوتر، حيث يجب على كافة الأشخاص التعرف على الفرق بين الهارد وير والسوفت وير بشكل صحيح والذي جاء كالتالي:

الهارد وير (Hardware)

هو من الأجهزة الهامة بداخل الكمبيوتر والذي يمكن رؤيتها بالعين المجردة والتعامل معها بشكل مباشر، كما يعد من المكونات الأساسية في الكمبيوتر ومن مكونات الهارد وير:

  • أجهزة الإدخال (Input Devices): هي من الأجهزة التي تساعد المستخدمين على إدخال البيانات من أجل معالجتها وتحويلها إلى معلومات ومنها:
    • لوحة المفاتيح; هي عبارة عن أداة إدخال تمتلك العديد من الأزرار المختلفة والتي تشمل الحروف والرموز والإشارات التي يتم استخدامها في عملية الإدخال على الكمبيوتر واستخدامها في الكتابة.
    • الفأرة: هو أحد الأجهزة الصغيرة المتواجدة في الكمبيوتر، والتي تساعد المستخدم في التحكم بالمؤشر الذي يظهر على شاشة الكمبيوتر كي يتم فتح الملفات والمجلدات على الكمبيوتر والتحكم بها بشكل سهل وسلس.
    • الميكروفون: من الأجهزة التي يتم إضافتها إلى الكمبيوتر من أجل إدخال الأصوات والتحكم بها.
    • الكاميرا: ويتم من خلالها إرسال الصور والفيديو وتبادل التواصل الاجتماعي.
    • الماسح الضوئي: عمل ذلك الماسح على قراءة كافة المستندات والملفات الضوئية مع إرسالها بشكل مباشر إلى الكمبيوتر والتي تكون على شكل إشارات رقمية.
  • أجهزة الإخراج: هي الأدوات التي يتم استقبال البيانات التي يتم معالجتها من خلال الكمبيوتر، وذلك عقب إدخالها عبر وحدات الإدخال مع إظهارها على شكل معلومات على الكمبيوتر ومنها:
    • الشاشة: تعمل على عرض كافة المعلومات لمستخدم الكمبيوتر على شكل صور ونصوص وفيديو.
    • وحدة المعالجة المركزية (CPU): وهي أحد القطع الصغيرة التي تعمل على معالجة كافة البيانات التي يتم إدخالها من خلال وحدات الإدخال، وهي من المكونات الهامة في الهارد وير بالحاسب الآلي.
    • مكبر الصوت (Speakers): يعمل على استقبال الإشارات الصوتية من جهاز الكمبيوتر من أجل تشغيلها على السماعة.
    • الطابعة: تتلقي الطابعة كافة البيانات النصية والبيانات المختلفة من الكمبيوتر، من أجل تحويلها إلى أوراق ومستندات مرئية.

شاهد أيضًا: حل مشكلة هارد ديسك خارجي يتعرف عليه

السوفت وير (Software)

إن السوفت وير يحتوى على المكونات البرمجية المختلفة غير المادية وهي المكونات التي لا يمكن لمسها في التعامل مع الكمبيوتر، وهي مجموعة من البرمجيات الأساسية التي يتم استخدامها لتشغيل الكمبيوتر، وجاءت مكونات السوفت وير كالتالي:

  • أنظمة التشغيل: هي مجموعة من البرامج التي تكون مسؤولة عن تشغيل الكمبيوتر مع التنسيق بين كافة مكوناته المادية والتي تكون مثل أنظمة التشغيل Linux وWindows وMacOS.
  • البرامج والتطبيقات: وهي عبارة عن عدة برمجيات تم تطويرها من أجل الحصول على العديد من الأغراض والخدمات المختلفة للتعامل مع الكمبيوتر .
  • لغات البرمجة:  تعد مجموعة مختلفة من اللغات المستخدمة للاتصال بين الحاسب والمستخدم، حيث يتم استخدامها في تطوير مختلف البرامج ويتواجد منها العديد من الأنواع المختلفة والتي تستخدم في العديد من التطويرات البرمجية في الكمبيوتر.

شاهد أيضًا: حل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يعمل ويصدر صوت

في نهاية مقال الفرق بين الهارد وير والسوفت وير ؛ نكون قد أوضحنا لكم كافة المعلومات حول الهارد وير والسوفت وير الذي يتم استخدامه بداخل الكمبيوتر.

31 مشاهدة