الفرق بين فئات مخيمات الحج 1443 بالتفصيل

كتابة بشار ديوب -
الفرق بين فئات مخيمات الحج 1443 بالتفصيل

الفرق بين فئات مخيمات الحج 1443 بالتفصيل ، يتوفر العديد من حملات الحج  التي توفر الخدمات للحجاج داخل أراضي المملكة العربية السعودية، حيث تنقسم تلك الحلات إلى فئات لكل منها ميزاتها وأماكن تواجد معينة. وسنستعرض من خلال موقع محتويات فئات مخيمات الحج المتوفرة وأنواعها وتكاليفها.

أنواع فئات الحج وتكاليفها

تقسم فئات الحج إلى ثلاثة أنواع هي:[1]

  • الحج الميسر: هو من أنواع الحج العادي، الذي تتراوح تكلفته بين 3000 ريال إلى 3465 ريال.
  • الحج المنخفض: تكون خدماته محدودة من حيث أنواع الطعام، كذلك شكل الإقامة. تتراوح تكلفته بين 4000 ريال حتى 5250 ريال سعودي.
  • الحج العام: يتميز هذا النوع من الحج بتواجد الحجاج بالقرب من موقع رمي الجمرات بمنى، إضافة إلى الخدمات والإقامة المقدمة للحجاج. تكون تكلفة هذا النوع من الحج بين 5893 ريالاً حتى 11890 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: قائمة حملات الحج المجانية كاملة

الفرق بين فئات مخيمات الحج

تقسم مخيمات الحج إلى 5 فئات هي (أ – ب – ج – د – هـ )، وفيما يلي الفرق بينها:

مخيمات الفئة أ

يوفر هذا المخيم نظام مكيفات الفريون، إضافة إلى وجود مدخل خاص للرجال ومدخل خاصاً للنساء لمنع التزاحم. كذلك فإن نظام الإقامة فيها تم توزيعه بشكل مميز، كما تتوفر الحمامات بعدد مناسب. تبلغ المسافة من تلك المخيم إلى موقع رمي الجمرات حوالي 400 متر، بينما تصل المسافة من المخيم إلى أقرب محطة قطار إلى 1 كيلو متر. يبلغ عدد مخيمات الفئة “أ” حوالي 11 مخيماً، كما أن غالبية المقيمين في تلك المخيمات من حجاج الحج العام. تتراوح تكلفة إيجار مخيمات الفئة “أ” بين 6250 ريالاً حتى 6875 ريال سعودي.

مخيمات الفئة ب

تختلف أنواع المكيفات في المخيم، فمنها ما يعمل وفق نظام الفريون ومنها  ما هو صحراوي. تشمل تلك المخيمات على مدخل لرجال وآخر للنساء. كما يبلغ عدد الخيمات في تلك الفئة لحوالي 10 مخيمات منتشرة حول وقع رمي الجمرات، كذلك فإن غالبية المقيمين في تلك المخيمات من حجاج العام والحج المنخفض. تبلغ تكلفة إيجار المخيمات في الفئة ب  بين 6250 ريالاً حتى 6875 ريال سعودي.

مخيمات الفئة ج – د – هـ

يبلغ عدد تلك المخيمات حوالي 44 مخيماً، كما أن غالبية المقيمين في تلك المخيمات من أصحاب الحج المنخفض والحج الميسر. وعلى الحجاج المقيمين في تلك المخيمات  التوجه يوميًا إلى منى، لأن المخيمات خارج منى. تتراوح تكلفة الإقامة في تلم المخيمات بين 1500 ريال حتى 3750 ريال سعودي.

خريطة مخيمات منى للحجاج

فيما يلي توضيح لتوزيع مخيمات الحج :

  •  مخيمات (أ 1 – أ 2 – ب – ج – د 1 – د 2) في مخيمات منى.
  • مخيمات ( هـ ) في مزدلفة.
  •  مخيمات ( و ) في شريحة البرنامج الميسر.
  •  مخيمات ( أ+ ) في شريحة الأبراج.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على الفرق بين فئات مخيمات الحج 1443 بالتفصيل ، كما ذكرنا أنواع فئات الحج وتكاليفها ، كذلك استعرضنا  توزع خريطة مخيمات منى للحجاج. إضافة إلى تفاصيل كل فئة من فئات مخيمات الحج.

المراجع

  1. ^ haj.gov.sa , وزارة الحج والعمرة , 04/06/2022
62 مشاهدة