الفرق بين فيروس الحاسوب وفيروس الإنسان

الفرق بين فيروس الحاسوب وفيروس الإنسان

الفرق بين فيروس الحاسوب وفيروس الإنسان من الأمور التي تسبب تساؤل العديد من الأشخاص حيث أن المعنيين لهم نفس المصطلح والتي تعني وجود مشكلة تؤثر على عمل وصحة الإنسان، وكذلك وجود خلل يؤثر على الوظائف والمعلومات في الحاسوب، فيروس الحاسوب يختلف عن فيروس الانسان كليًا وفي السطور نوضح أهم الاختلافات بين فيروس الحاسوب وفيروس الإنسان.

ما الفرق بين فيروس الحاسوب وفيروس الإنسان؟

الفرق بين فيروس الحاسوب وفيروس الإنسان له أشكال عديدة من حيث المكان الذي يصيبها الفيروس وطريقة تأثيره فيه وإمكانية العدوى سواء من الحاسوب أو الإنسان وطرق الوقاية والعلاج والتعامل مع الفيروس، والفرق بين تعريف المصطلحين يكون كالآتي:

  • فيروس الحاسوب: هو يعتبر برنامج تخريبي تمت صناعته عمدًا لتغيير أنظمة الجهاز وخصائصه، ويمكن أن يصيب الفيروس أماكن مختلفة من الحاسوب مثل القرص الصلب وملف البيانات.
  • فيروس الإنسان: تعني كلمة فيروس باليونانية سم وهو مادة صغيرة ممرضة لا يمكنها الإنتشار و التكاثر إلا في جسم الكائن الحي، ومنه ما يكون واضحًا ومنه أيضًا فيروسات صغيرة جدًا لا يمكن مشاهدتها بالعين.

شاهد أيضًا: فيروس الحاسب يمكنه أن يجعل الحاسب أبطأ

هل تتكاثر فيروسات الكمبيوتر؟

من الهام توضيحه أن فيروسات الكمبيوتر لا تنحصر فقط على النسخة الإصلية، بل في حالة عدم التخلص منها في وقت سريع قد يحدث أن تقوم الفيروسات بتوليد نفسها عن طريق نسخ شفراتها وبذلك يسبب في تفاقم المشكلة بالحاسوب التي تؤدي إلى تدمير المعلومات والأنظمة.

البرمجيات الفيروسية بالحاسوب

هناك أنواع عديدة من الفيروسات تصيب أجزاء مختلفة من الحاسوب والتي يطلق عليها البرمجيات التخريبية وهذا كان قبل أن يطلق عليها فيروسات، ومنها:

  • حصان طروادة، الروتكيت، ديدان الحاسوب، برمجيات تجسس.
  • أول من أطلق كلمة فيروسات على البرمجيات التخريبية كان في عام 1985.

تحدث الفيروسات بعض المشاكل المزعجة في الحاسوب والتي تتمثل في استخدام كامل مساحة القرص الصلب، إظهار رسائل تشويش على الشاشة، إرسال رسائل بريد لجهات الاتصال، رصد معلومات المستخدم).

انتشار الفيروسات

تختلف طريقة إنتشار الفيروسات في الكائنات الحية، فمثلا في النباتات تنتشر الفيروسات من نبات إلى آخر عن طريق الحشرات التي تقوم بالتغذية على النسغ، ومن تلك الحشرات حشرة المن، وتنتشر الفيروسات في الحيوانات والإنسان بطريقتين إما بطريقة العدوى من مثل، الانفلونزا التي تأتي عن طريق عطس أو سعال شخص مصاب أمام شخص أخر، أو عن طريق النواقل، وهي الحشرات التي تحمل دم من الشخص المريض ثم تمتص الدم من الشخص الغير مريض مما يسبب العدوى، ومن تلك الحشرات البعوض.

شاهد أيضًا: فيروس الحاسب هو برنامج أو ملف

أنواع الفيروسات المنتقلة إلى الإنسان

هناك عدة أنواع من الفيروسات يمكن أن تصيب الانسان، ومنها ما يتضح أثره على الإنسان ومنها ما يصيبه بدون أن يسبب له اضرار أو يظهر أعراضه، ومن أشهر الفيروسات التي تصيب الانسان هي الزكام، والهربس، والإنفلونزا، والحماق، وإنفلونزا الطيور، وفيروس الإيدز وإيبولا، أعراض الإصابة بالفيروس قد تكون شديدة وقد تكون غير واضحة، لكن يلزم عن الشعور بأعراض الفيروس مثل الحمى والعطاس والدوخة وغير ذلك استشارة الطبيب وسوف يقوم بتشخيص العلاج المناسب للحالة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على الفرق بين فيروس الحاسوب وفيروس الإنسان إذا يكمن في عدة نقاط نتمنى أن نكون وضحنًا باستيفاء شاملة كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع الهام.

84 مشاهدة