الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق

كتابة شروق شريف -
الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق

الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق حيث إنّ الحشرات الطائرة أو الحشرات عامة التي تعيش على دم الإنسان تعتبر من أكثر الحشرات ضررًا على حياة الإنسان حيث يسبب شربها لدمه قرصة بسبب ما تدخله من بكتريا للجسم فقد تتسبب في بعض الأمراض الجلدية والتي يكون من الصعب علاجها ولذلك من خلال موقع محتويات سنتعرف على الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق كما سنتعرف على طرق علاجها والوقاية منها ومدى خطورتها.

الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق

قد نجد أن هناك تشابه بين قرصة البق وقرصة الناموس في بعض الخصائص والشكل، لكن هناك فرق كبير بينهم، لذلك سوف نوضح الفرق بينهم بالتفصيل فيما يلي:[1]

شكل اللدغة (القرصة)

في أوقات كثيرة قد لا يمكن التمييز بين قرصة الناموسة وقرصة البق، وذلك بسبب عدم معرفة الشخص بالاختلاف بين كلًا منهما ولكن هناك فارق شاسع في شكل اللدغة وفيما يلي نوضح الفرق:

  • قرصة الناموسة تعتمد على أن البقع واللدغ يكون بشكل عشوائي وتكون حمراء وصغيرة الحجم، كما أن هذه اللدغة تختلف في شكلها من جسم إلى آخر وذلك حسب ردة فعل الجسم.
  • قرصة البق تكون نقاط حمراء وكبيرة وفي المنتصف نجد نقطة سوداء وهذا هو نقطة لدغة الحشرة، وقد نجد هذه اللدغات على الوجه والبشرة والأماكن المكشوفة، كما أنها تسبب حكة شديدة بالجلد.

شكل اللدغة (القرصة)
شكل اللدغة (القرصة)

مدة بقاء أثر القرصة

ما يميز قرصة الناموس عن البق، أن قرصة الناموس لا يستمر على الجلد لفترة طويلة، فهي تظهر على الجلد على هيئة بقع حمراء صغيرة وتختفي بعد فترة.

الإحساس بالحكة

قرصة الناموس تتسبب في الشعور بالحكة السريعة، وذلك بعد الانتهاء من قرص الإنسان، بينما قرصة البق يشعر بها الإنسان في الصباح ويصاب في تلك اللحظة بحكة شديدة.

الطفح الجلدي

لدغ الناموس لا يصيب الإنسان بالطفح الجلدي، لكنه قد يتسبب في ذلك في حالة حدوث احتكاك شديد يصيب الإنسان بعد الشعور بالقرصة.

تورم الجلد بعد اللدغة

قد يحدث تورم نتيجة قرصة الناموس وهذا التورم يساعد الإنسان على التعرف على الفرق بين لدغة الناموس ولدغة البق، حيث أن لدغة الناموس تسبب تورم بسيط على الجلد وينتهي بعد فترة قصيرة، لكن لدغة البق لا تنتهي إلّا بعد فترة طويلة، ويمكن التخلص منها بطرق علاجية مختلفة.

شاهد أيضًا: الوقاية من التلوث بالحشرات القضاء على مخابى الصراصير بصورة تامة

طريقة علاج قرصة البق والناموس

يوجد عدة طرق علاجية للتخلص من قرصة البق أو الناموس، ومن أهم هذه الطرق هي كالآتي:

  • قد يمكن للشخص أن يستخدم مواد طبيعية كزيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي أو البصل، ووضع هذه المواد على مكان القرصة للتخلص منها.
  • كما يمكن أن يضع الشخص المصاب بعض قشور الخيار على مكان اللدغة.
  • أيضًا يتم وضع ثلج على مكان القرصة، وذلك بعد وضع الثلج داخل قطعة من القماش القطني.
  • بالإضافة إلى استخدام كريمات طبية للتخلص من لدغات الناموس والبق، وأيضاً لتهدئة الشعور بالحكة والاحمرار.
  • وأخيراً يمكن أن يقوم الشخص المصاب بغسل مكان اللدغة جيدًا بالمياه الفاترة للتخلص من البكتيريا.

شاهد أيضًا: أكثر الحشرات انتشار في المنزل

علاج قرص البق والناموس للأطفال

قد يمكننا استخدام العديد من الطرق العلاجية للتخلص من لدغ الناموس والبق بالنسبة للأطفال أيضًا، فبشرة الأطفال من أكثر أنواع الجلد الحساس، لذلك لابد من الاهتمام ببشرة الأطفال جيدًا، ومن أهم الطرق لعلاج لدغات الحشرات للأطفال كالآتي:

  • لا يمكننا معالجة بشرة الطفل بعد لدغ الناموس والبق بنفس طرق العلاج للكبار، حيث أن بشرة الأطفال أكثر حساسية من أي مواد، فهناك العديد من المواد التي قد لا يتحملها بشرة وجلد الطفل.
  • لذلك لا بد من استشارة طبيب مختص لكتابة نوع محدد يستخدم لعلاج لدغات الحشرات للأطفال، حيث يجب أن يكون هذا النوع مناسب لبشرة الطفل.
  • أيضًا علينا أن نقوم باستخدام الكريمات التي قام الدكتور بوصفها للطفل بجرعات محددة، حيث أن هذا يساعد على تهدئة الشعور بالحساسية والحكة الشديدة.

علاج قرص البق والناموس للأطفال

شاهد أيضًا: طريقة طرد الوزغ نهائيا من المنزل

طرق التخلص من البق والناموس

بعد التعرف على الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق، علينا أن نتعرف على طرق التخلص من هذه الحشرات السيئة والضارة للإنسان، لذلك سوف نعرض بعض الطرق التي تساعد على التخلص من هذه الحشرات نهائيًا وطردها من المنزل، والطرق هي كالآتي:

  • يمكننا أن نستعين بالشركات الخاصة لمكافحة الحشرات، فهذه الشركات تمتلك خبرة كبيرة في التخلص من هذه الحشرات بشكل دائم ونهائي.
  • كما يمكن أن نستخدم مواد سائلة قاتلة للحشرات، ونقوم برشها على الأماكن التي يتواجد بها حشرات للتخلص منهم نهائيًا.
  • مراعاة دخول الشمس في جميع الأماكن بالمنزل، فالشمس من أكثر الأشياء الطبيعية التي تساعد على التخلص من الحشرات بشكل نهائي.
  • أيضًا يجب الاهتمام بنظافة المنزل بشكل دائم، ولا بد أن نقوم بتنظيف المفروشات دائماً لتنظيف بقايا الأطعمة والمشروبات المتواجدة عليها.

شاهد أيضًا: أسباب وجود أم أربعة وأربعين بالمنزل

خطورة قرصة البق والناموس

لدغة الناموس والبق من أكثر اللدغات خطورة لكن هذا الاحتمال إن حدث تطور، كما يجب العلم أن لدغة الناموس لا تسبب مخاطر للإنسان على عكس قرصة البق، لذلك سوف نتعرف على مخاطر لدغة البق وهي كالآتي:

  • قرصة البق قد تسبب مرض لايم على المدى البعيد.
  • ومن الممكن أن يصاب الشخص بالحمى الصفراء بعد قرصة البق.
  • وإن كانت لدغة البق قوية فقد يحدث مضاعفات، فمن الممكن أن يصاب الإنسان بحمى الجبال الصخرية.
  • أيضًا من أهم الأمراض التي قد يصاب بها الشخص بعد قرصة البق هو الإصابة بمرض حمى الضنك، أو داء الليشمانيات ومرض الملاريا.
  • وأخيراً قد نجد أن هناك صلة بين مرض الطاعون وفيروس غرب النيل وبين لدغة البق.

خطورة قرصة البق والناموس

شاهد أيضًا: تجربتي في القضاء على الصراصير

وإلى هنا وبهذا القدر من الحديث نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق وتعرفنا على الفروق التي تميز كلا القرصات كما تعرفنا على كيفية التخلص منهما بالإضافة لمعرفة طرق العلاج والوقاية منها كما ذكرنا في هذا المقال مدى خطورة تلك اللدغات.

المراجع

  1. ^ mosquitonix.com , The difference between a mosquito bite and a bug bite , 21/05/2022
113 مشاهدة