الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت وأهم الأعراض المرافقة لظهور النبض، تنتظر الأم أن تشعر بوجود جنينها داخل أحشائها فتترقب حركاته ونبضان قلبه والعلامات التي تشير إلى حيويته ونشاطه، وتتساءل الكثير من الأمهات عن إمكانية وجود فرق بين نبض الجنين الولد والبنت، وهذا ما سيتم التطرق إليه في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

على الرغم من أن عدداً كبيراً من الأطباء لا يعتبر أن هناك أي فرق بين نبض الجنين الولد والبنت، إلا أن نسبة معينة من الأمهات أكدن من خلال تجاربهن بأن نبض الجنين الولد يختلف عن نبض البنات بمجموعة من النقاط مثل:[1]

  • عدد نبضات القلب: تفوق عدد نبضات قلب الذكر عادةً عدد نبضات قلب الأنثى حيث يمكن أن تتجاوز 140 نبضة بالدقيقة، بينما تكون نبضات البنت أقل من ذلك عادةً.
  • قوة النبضة: تكون نبضات قلب الذكر أقوى من الأنثى حيث يمكن الشعور بها من خلال وضع اليد على البطن أو إصغاء نبض الجنين من قبل الطبيب المشرف باستعمال جهاز خاص.
  • وقت الشعور بالنبض: تشعر الأم بنبض جنينها الولد عادةً قبل الأنثى، إذ تظهر نبضات قلبه في الثلث الأول من الحمل (حوالي الأسبوع الخامس).

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

شاهد أيضًا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

هل يبان نبض الولد قبل البنت

من الجدير بالذكر بأن نبض الولد لا يختلف عن نبض البنت من الناحية العلمية على الإطلاق فقد أكد الأطباء بأنه لا علاقة لجنس الجنين بعمل قلبه، ولكن الكثير من الأمهات أكدن بأن نبض الجنين الولد يظهر قبل البنت وذلك بناءً على تجاربهن الخاصة، إذ يظهر نبض الولد في حوالي الأسبوع الخامس من الحمل، بينما يمكن أن يتأخر نبض الأنثى إلى الأسبوع التاسع دون وجود أي إصابات أو اضطرابات عضوية خطيرة لديها.[2]

شاهد أيضًا: متى احس بنبض الجنين

دقات قلب الجنين الأنثى

من الجدير بالذكر بأن دقات قلب الجنين الأنثى أقل من دقات قلب الذكر، إذ لا تتجاوز 140 ضربة بالدقيقة عادةً، كما تكون هذه الدقات خفيفة مقارنةً بالجنس الآخر ما يساعد الأم على تحديد جنس طفلها بالاعتماد على طبيعة الضربات وعددها، وكما تم التطرق سابقًا لا يعتبر ذلك حالة مرضية إطلاقًا فهي الحالة الطبيعية التي تفرضها الطبيعة التشريحية لجسم الأنثى والبيئة الهرمونية الداخلية لها.

شاهد أيضًا: متى يبدأ نبض الجنين وشرح لمراحل تطور النبض والمشاكل التي قد تحدث

ما الفرق بين حركة الولد وحركة البنت

تتساءل العديد من الأمهات عن كيفية معرفة جنس الجنين بالاعتماد على طبيعة الحركة وتواترها، وقد أكدت التجارب بأن التمييز بين حركة الجنسين يعتمد على النقاط التالية:[3]

  • تكرار الحركة: يمكن القول بأن حركة الذكر غير مستمرة، إذ يتحرك خلال أوقات معينة من اليوم وخاصةً في الفترة بعد منتصف الليل، بينما تكون حركة البنت أكثر استمرارًا.
  • قوة الحركة: تكون قوة حركة الجنين الذكر أكبر قوة حركة الأنثى، إذ يمكن للأم الشعور بذلك بسهولة من خلال ملاحظة الركلات التي تزداد وضوحًا يومًا بعد يوم خلال الحمل.
  • مكان بدء الحركة: تبدأ حركة الجنين الذكر عادةً في المنطقة المتوسطة من البطن (حول السرة) إذ تتمكن الأم من الشعور بها في هذه المنطقة دائمًا، بينما يكون مجال حركة الذكر أكثر اتساعًا.
  • موعد بدء الحركة: تبدأ حركة الجنين الأنثى عادةً قبل الذكر، وذلك على عكس نبضات القلب التي تم ذكرها سابقًا.

شاهد أيضًا: أين تكون حركة الجنين الولد

ما هو الفرق بين حمل الولد والبنت

يمكن تلخيص الفروق الأساسية بين الحمل بولد وبنت بما يلي:[4]

  • الغثيان الصباحي: يكون الغثيان والإقياء عند الحامل ببنت أكثر شدةً من الحامل بذكر، وذلك بسبب التبدلات الهرمونية المتعلقة بذلك.
  • الحالة النفسية: تكون التبدلات المزاجية عند الحامل ببنت أكثر وضوحًا وتواتر من الحامل بذكر، وذلك نظرًا لارتفاع مستويات الإستروجين لديها.
  • تبدلات الوزن: يختلف مكان توضع الدهون الزائدة باختلاف جنس الجنين حيث تتركز السمنة حول الخصر لدى الحامل ببنت، بينما تكون زيادة الوزن في البطن والورك عند الحامل بذكر.
  • مظهر البطن: يكون اتجاه بطن الحامل نحو الأعلى عند الحمل بأنثى، بينما يكون أكثر اتجاهًا نحو الأسفل في حالة الحمل بولد.
  • الشهية للطعام: أثبتت التجارب بأن الحامل ببنت تميل لتناول الحلويات والأغذية الحاوية على السكر، بينما تشتهي الحامل بذكر الأطعمة الحامضة والمالحة في غالبية الأوقات.
  • مشاكل البشرة: تكون البشرة نضرة ومتألقة في حالة الحمل بذكر، بينما تكثر مشاكل البشرة (الحبوب الالتهابية وزيادة الدهنية) عند الحمل بأنثى.
  • مشاكل الشعر: يزداد تألق الشعر وحيويته عند الحمل بذكر، بينما يكون الشعر جافاً ومتقصف وغير حيوي عند الحمل بأنثى، ويعود ذلك إلى التبدلات الهرمونية المرافقة للحمل.

ما هو الفرق بين حمل الولد والبنت

كيف أعرف أن الجنين ليس به نبض

من الجدير بالذكر بأن تقييم نبض الجنين صعب نوعًا ما في الأشهر الأولى من الحمل، إلا أن الأمر يصبح أكثر سهولة مع تقدم عمر الحمل إذ تتمكن المرأة من الاستدلال على سلامة جنينها من خلال مراقبة حركته والشعور به داخل أحشائها، كما ينبغي على الأم مراجعة الطبيب واستشارته عند وجود أي شك حول صحته إذ يختفي النبض عند موت الجنين أو تألمه بشكل كبير وغير ذلك من الحالات الخطيرة التي تتطلب التداخل الإسعافي.[5]

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت، كما تم التطرق إلى الفرق في وقت ظهور النبض والفرق بين حركة الولد وحركة البنت وأهم النقاط التي تساعد على التفريق بين الحمل بذكر والأنثى، وأخيرًا تم ذكر كيفية ملاحظة غياب النبض لدى الجنين.

المراجع

  1. ^hopkinsallchildrens.org , Tales About Pregnancy , 22/09/2022
  2. ^healthline.com , Baby Heart Rate and Gender: Can It Predict the Sex of Your Baby? , 22/09/2022
  3. ^ohbaby.co.nz , The real difference between boys & girls , 22/09/2022
  4. ^webmd.com , Can You Predict Your Baby's Sex? , 22/09/2022
  5. ^healthline.com , How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear? , 22/09/2022