الفعل المختلف فيما يأتي

كتابة ربا سليمان -
الفعل المختلف فيما يأتي

الفعل المختلف فيما يأتي هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال، فاللغة العربية تتكون بشكل أساسي من جمل اسمية وجمل فعلية وفيما تكون الجمل الاسمية مكونةً من مبتدأ وخبر تكون الجملة الفعلية مكونةً من فعل وفاعل ومفعول به وصيغ هذه الأفعال قد تكون ماضية أو مضارعة أو أفعال أمر.

الفعل المختلف فيما يأتي

الفعل المختلف فيما يأتي الإجابة هي: “فتح“، ففي إطار تدريب الطلبة على التمييز بين أنواع الأفعال الماضية والمضارعة والأمر يتم وضع بعض التمارين التي تشمل على عدة أفعال جميعها لها نفس الزمن وأحدها فقط هو المختلف لاختبار قدرة الطالب على تمييز الفعل المختلف وبذلك يتضح مدى فهم الطالب للدرس وللفروقات في صيغ الفعال وأزمنتها.[1]

شاهد أيضًا: صور عن قواعد اللغة العربية

ميز الفعل المختلف فيما يأتي

فيما يلي بعض الأمثلة المشابهة:

  • يكتب، يقرأ، نام، يأكل، الفعل المختلف فيما سبق هو الفعل نام لأن جميع الأفعال مضارعة غلا نام فعل ماض.
  • شرب، سمع، قرأ، يرسم، الفعل المختلف فيما سبق هو الفعل يرسم فهو فعل مضارع فيما باقي الأفعال كلها أفعال ماضية.
  • ركض، اكتب، كل، اسمع، الفعل المختلف هو الفعل ركض فهو فعل ماض بينما بقية الفعال جميعها أفعال أمر.

الأفعال في اللغة العربية

إن الأفعال في اللغة العربية تأتي بأحد الصيغ الثلاث التالية:

  • الفعل الماضي: هو فعل يعبر عن حدث وقع وانتهى قبل الوقت الذي يتكلم فيه المتكلم، وهو مبني دومًا ولا يتغير إعرابه ضمن الجملة مهما كان موقعه وقد يكون الفعل الماضي ثلاثي الأحرف أو رباعيًا أو خماسيًا أو حتى سداسيًا.
  • الفعل المضارع: هو حدث يقع في زمن الكلام وبشكل عام أي فعل مضارع يبدأ بأحد الحروف المجموعة في كلمة (نأتي) أي النون والألف والتاء والياء.
  • فعل الأمر: يعرف فعل الأمر بأنه طلب الشيء بطريقة فيها إلزام وتكليف وبشكل عام فإن فعل الأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه بمعنى آخر المضارع الذي يجزم بالسكون فأمره يبنى على السكون والمضارع الذي يجزم بحذف حرف العلة يبنى أمره على حذف حرف العلة والمضارع الذي يجزم بحذف النون يبنى أمره على حذف النون.

شاهد أيضًا: الفعل الذي ضبط آخره بالشكل الصحيح

وفي الختام أوضحنا الفعل المختلف فيما يأتي ، وأوردنا أهم المعلومات المتعلقة بأنواع الأفعال في اللغة العربية وتعريف كل منها ليستطيع الطالب التمييز وبينها واختيار الفعل المختلف.

المراجع

  1. ^ أنطوان الدحداح , كتاب معجم تصريف الأفعال العربية pdf معجم تصريف الأفعال العربية , 3/1/2022
66 مشاهدة