الفلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 26 أكتوبر 2020 , 13:10
الفلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو

الفلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو ؟ إذ أنّ الجدول الدوري والذي قام بإنشاؤه العالم الكيميائي مندليف يضم مجموعة من العناصر تنقسم إلى فلزات ولا فلزات وأشباه فلزات، وضعها في مجموعات ومدارات تبعًا لتزايد عددها الذري، ومن هذا المنطلق سنتعرف على الفلزات للإجابة على السؤال المطروح.

الفلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو 

الفلزات هي نوع من المواد التي تتميز بقدرتها العالية على التوصيل الكهربائي والتوصيل الحراري، بالإضافة إلى قابليتها للطرق والسحب ، وانعكاسيتها العالية للضوء، وما يقارب ثلاثة أرباع العناصر الكيميائية عبارة عن فلزات، موضوعة في الجدول الدوري في المجموعة الأولى والثانية والثالثة بالإضافة إلى مجموعات العناصر الانتقالية، لذلك فإن الفلز الوحيد الذي يقع في يسار الجدول الدوري هو جميع عناصر المجموعة الأولى من صوديوم وبوتاسيوم وليثيوم وغيرها، ولكن لو كان السؤال ما اللافلز الوحيد الموجود في يسار الجدول الدوري لكانت الاجابة عنصر الهيدروجين، ومن الأمثلة على أكثر أنواع الفلزات وفرة في القشرة الأرضية الألمنيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.[1]

التركيب الذري للفلزات 

عادةً ما تكون الفلزات على شكل مواد بلورية صلبة، تمتاز بذراتها المتراصة و المتقاربة من بعضها البعض، بالإضافة لامتلاكها درجة عالية من التناظر، وغالبًا تحتوي ذرات الفلزات على أقل من نصف مجموعة الالكترونات في غلافها الخارجي، وبسبب هذه الخاصية تميل الفلزات إلى عدم تكوين مركبات مع بعضها البعض، ومع ذلك تتحد بصورة أكبر مع اللافلزات مثل الأكسجين والكبريت.

وتختلف الفلزات بشكل كبير في تفاعلها الكيميائي حيث أن الأكثر تفاعلًا هو الليثيوم والبوتاسيوم والراديوم، في حين أن الذهب والفضة والبلاتين فلزات قليلة التفاعل.[1]

أنواع الفلزات في الطبيعة

بعدما تم التعرف على اجابة سؤال الفلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو ؟ من المهم التعرف على أنواع الفلزات في الطبيعة مع أهم مميزاتها، ويذكر منها الآتي:[2]

  • الفلزات القلوية: توجد في المجموعة الأولى، أي في أقصى يسار الجدول الدوري، وتمتاز بأنها عناصر شديدة التفاعل والأكسدة، فلذلك يتم العثور على هذه الفلزات في المركبات لإنها شديدة التفاعل، كما وتمتاز بكثافة منخفضة؛ ومن الأمثلة على الفلزات القلوية اليثيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والريبيديوم، والسيزيوم، والفرانسيوم.
  • الفلزات القلوية الترابية: توجد هذه الفلزات في المجموعة الثانية من الجدول الدوري، وتوجد هذه الفلزات في المركبات وليس بشكل نقي، إذ عدد التأكسد لها يساوي +٢ ، وتعتبر الفلزات القلوية الترابية أقل تفاعلًا من الفلزات القلوية، وتتميز هذه الفلزات بأنها صلبة ولامعة وعادة ما تكون مرنة، ومن الأمثلة عليها البيريليوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، و السترونتيوم، والباريوم، والراديوم.
  • الفلزات الأساسية: توجد في المجموعة الثالثة من الجدول الدوري، وتعد هذه الفلزات من الموصلات للحرارة والكهرباء، وتتميز أيضًا بأنها مرنة وذات لمعان وبريق مدهش، ومن الأمثلة عليها الألمنيوم، والغاليوم.
  • الفلزات الانتقالية: تمتلك الفلزات الانتقالية أعداد تأكسد متعددة ومختلفة، وقد تتواجد هذه الفلزات في الطبيعة بشكل نقي مثل الذهب والفضة كما وتوجد على شكل مركبات مثل الأنثانيدات، والأكتينيدات، وتضم الفلزات الانتقالية مجموعة واسعة من العناصر مثل عنصر سكانديوم، والتيتانيوم، والكروم، والمنغنيز، والحديد، والنيكل، والكوبالت، والنحاس والزنك، وغيرها الكثير. 

خصائص الفلزات

تشترك جميع الفلزات في خصائص متعدد يذكر منها الآتي:[3]

  • ذات هيكل معدني.
  • ذات بريق معدني ولامع.
  • موصلة للتيار الكهربائي.
  • موصلة للحرارة.
  • مرنة.
  • لديها درجات انصهار عالية.
  • تمتاز بصلابتها وقوتها.
  • ذات كثافة عالية.

وفي نهاية هذه المقالة نلخص ما جاء فيها، حيث أنها ناقشت الاجابة على سؤال الفلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو ؟ ، كما وناقشت التركيب الذري للفلزات، وأنواع الفلزات كما قسمت في الجدول الدوري وأهم ما يميز كل مجموعة، بالإضافة إلى بعض خصائص الفلزات المشتركة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Metal , 25/10/2020
  2. ^ thoughtco.com , Metals: List of Elements , 25/10/2020
  3. ^ goodscience.com , Properties of Metals , 25/10/2020
1669 مشاهدة