الفهيقي وش يرجع .. سبب تسمية الفهيقي بهذا الاسم

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 17 أكتوبر 2020 , 18:10
الفهيقي وش يرجع .. سبب تسمية الفهيقي بهذا الاسم

الفهيقي وش يرجع أصوله من الأسئلة المتداولة بكثرة في الفترة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن خلال هذا المقال نتعرف على إحدى قبائل المملكة العربية السعودية القديمة وهي قبيلة الفهيقي وأصولها وسبب تسميتها بهذا الاسم، وأين تقع الآن بالتحديد، بالإضافة إلى بعض الأشعار القديمة التي تداولها بني الفهيقي فخرًا بقبيلتهم.

الفهيقي وش يرجع

قبيلة الفهيقي كانت من أشهر قبائل المملكة العربية السعودية وهي إحدى قبائل بني وهب، وهي منحدرة من ضنا مسلم من عنزة، وكانت في أساسها من مدائن صالح، وكانوا يقيمون في منطقة الفهيقات، وتُعدُّ الفهيقي من القبائل التي لم تنل شهرة واسعة في المملكة، ولكنها كانتْ مثالًا للعلم والمعرفة الكبيرة، وكان أغلب أبناء القبيلة يعرفون أساسَ الدين والعلم، وقد خرج من قبيلة الفهيقي العديد من المهندسين والشعراء والمفكرين والأطباء.

سبب تسمية الفهيقي بهذا الاسم

تسمى قبيلة الفهيقي بهذا الاسم بسبب جدهم الأكبر “خويتم” وكان يفهق الشر قبل أن يقع بمعنى يمنع وقوعه، فكان سبّاقًا للخير، ولقب بالفهاق، وسميت قبيلته نسبة لاسمه وعرفت بالفقيقي.

الفهيقي في التاريخ

وفي الحديث عن الفهيقي وش يرجع يمكن القول إنَّه قد ذُكرت قبيلة الفهيقي في التاريخ السعودي في العديد من المواضع أشهرها في كتاب البدو الذي ألّفه مجموعة من المستشرقين وهم ماكس أوبنهايم وآرش برونيلش وفرنر كاسكل، حيث ذكروا قبائل عنزة وخاصة منازل الفقرا والفهيقات بعنزة.

شعر تاريخي عن الفهيقي

نظم العديد من الشعراء القصص المختلفة من أجل الفخر والإباء بأصلهم وموطنهم الغالي، وفيما يأتي أبيات شعرية عن قبيلة الفهيقي والفخر بها:

أنا افتخر بأصلي لأني فهيقي       ومن افتخر بأصله فلا هو برجّال

من صلب وايل ننحدر بالفِريقِي      أصل وحمية وارثِينَه والأفعال

والحلق لنّه جف عن بلع ريقي      ربعي هل الطولات في كل الأحوال

ربعي لهم في كل طَوله طريقي   فرحة حجاجك لا رتجفت من الأهوال.

وإن صار للبارود عج وحريقي         بنحورها كم طاح من رأس خيّال.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على الفهيقي وش يرجع وأصولهم التي انحدرت من مدائن صالح، واشتهرت قبيلة الفهيقي بالعلم الوافر، وقد قدمت في بدايتها من الجزيرة العربية من مدائن صالح إلى السعودية، ثم توغلت بعد ذلك إلى داخل المملكة. كما تم عرض بعض الأبيات الشعرية التي كتبت في حق الفهيقي والفخر بها.

61 مشاهدة