القراءة التي تجمع المعلومات الأساسية من سطور النص كما هي هي قراءة

كتابة ربا سليمان -
القراءة التي تجمع المعلومات الأساسية من سطور النص كما هي هي قراءة

القراءة التي تجمع المعلومات الأساسية من سطور النص كما هي هي قراءة ، هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال فالقراءة مادة أساسية في أغلب المناهج حول العالم تعتمد على تعليم الطالب مبادئ اللغة وكيفية فهم وقراءة العبارات والنصوص وتحليل معانيها وتحديد العبرة والفائدة من كل نص، وتختلف مستويات القراءة بين الطلاب.

القراءة التي تجمع المعلومات الأساسية من سطور النص كما هي هي قراءة

القراءة التي تجمع المعلومات الأساسية من سطور النص كما هي هي قراءة الإجابة هي: “قراءة حرفية“، إذا توجد مستويات عديدة لتحديد الفهم القرائي وغالبًا قسمها الباحثون وعلماء اللغة والدارسون في هذا المجال إلى مستويات خمس أساسية يصنف القارئ في إحداها بحسب مهاراته وقدراته القرائية والتحليلية والفهمية وقدرته على استيعاب الأحداث والتنبؤ بها والتفاعل معها.[1]

شاهد أيضًا: تتكون أسئلة ما بعد القراءة من

مستويات القراءة

تقسم القراءة إلى مستويات خمس هي:

  • مستوى القراءة الحرفية: تتلخص في قدرة القارئ على قراءة الكلمات ومعرفة بضع كلمات جديدة ومرادفاتها والتوصل إلى الفكرة العامة للنص المقروء.
  • مستوى القراءة التنظيمية: في هذا المستوى تتبين مهارة القارئ في قدرته على فهم الأشخاص والأحداث والظروف الخاصة بالنص وتحديد الكلمات العربية وغير العربية والقدرة على تبويب النص وتنظيم أفكاره الرئيسية والفرعية.
  • مستوى القراءة التفسيرية: يتمكن القارئ في هذا المستوى من التوصل إلى تحليل مشاعر الشخصيات واستنتاج التطورات والتنبؤ بالأحكام والتمييز بين الخيال والحقائق الموجودة في النص وتسمى أيضًا بالقراءة الاستنتاجية.
  • مستوى القراءة النقدية: تظهر فيه قدرة القارئ على فهم الشخصيات والأحداث والأفكار الهامة والتمييز بين الحقيقي منها والجزء المتخيل من قبل الكاتب والمعلومات الحقيقية وتلك التي أضافها الكاتب كرأي شخصي وتقييم مدى صدق الكاتب وموضوعيته.
  • مستوى القراءة الإبداعية: هي رأس الهرم في مستويات القراءة وهو مستوى لا يضم عددًا كبيرًا من القراء فلا يمكن لأي قارئ الوصول إلى هذا المستوى المتقدم.

شاهد أيضًا: القارئ في مرحلة ما قبل القراءة

وفي الختام أوضحنا أن القراءة التي تجمع المعلومات الأساسية من سطور النص كما هي هي قراءة بالإضافة إلى أهم المعلومات حول مستويات القراءة الخمس الرءيسية.

المراجع

  1. ^ د. عبد اللطيف الصوفي , فن القراءة , 4/1/2022
63 مشاهدة