القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 22:04
القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها

القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها ، وردت صيغة هذا السؤال ضمن النماذج الامتحانية التي تَعرض على الطلاب عدة إجابات، وعليهم بالتالي أن يختاروا منها إجابة واحدة فقط . وفيما سيأتي سنستعرض الإجابة الصحيحة، حول واحدة من أهم التحالفات العسكرية في منطقة شبه الجزيرة العربية.

القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها

القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها درع الجزيرة المشتركة، التي تتألف من فرقة مشاة تتكون من 5000 جندي من كافة دول مجلس التعاون الخليجي الست . كما وأنها مجهزة بكامل آلياتها وعتادها الحربي من عناصر الدعم القتالي، وسلاح المدرعات ،والمدفعية الأوتوماتيكية ، والذاتية التحكم وغيرها…وفي الواقع، فإن الغالبية العظمى من عناصر هذه القوات هم من أفراد جيش المملكة العربية السعودية.

قوات درع الجزيرة المشتركة

القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس المعروفة بقوات درع الجزيرة المشتركة ،تتألف من جيوش الدول التي هي عضوة في مجلس التعاون الخليجي. كما و قد أنشئت إبان الحرب الإيرانية العراقية في عام 1982 م. في حين أن من أهدافها تشكيل قوة دفاع  وصد أي هجوم عدواني من شأنه زعزعة أمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي.

الدول التي تتألف منها قوات درع الجزيرة المشتركة

يتكون جيش القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس والمعروف بدرع الجزيرة المشتركة من جيوش الدول الست التي يتشكل منها مجلس التعاون الخليجي، وهذه الدول هي:

مقر القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس

تحتضن المملكة العربية السعودية المقر الرئيسي بالقوة الخليجية الموحدة لدول المجلس والتي تعرف بقوات درع الجزيرة المشتركة، وعلى وجه التحديد في محافظة حفر الباطن، في مدينة الملك خالد العسكرية في المنطقة الحدودية من أراضي المملكة كما مع كل من الجمهورية العراقية ودولة الكويت.

اقرأ أيضاً: تطل دول مجلس التعاون على المسطحات المائية التالية

أسئلة عن مجلس التعاون ومنجزاته

ورد سؤال في صيغة اختيار من متعدد، على الطلاب أن يختاروا إجابة واحدة عنه. لذلك سنستعرض فيما يلي صيغة السؤال المطروح. كما سنعرض مجموعة أسئلة ذات صلة بنفس الموضوع. على سبيل المثال لا الحصر نذكر منها ما يلي :

  • القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها :
    • درع الجزيرة المشتركة
    • وعاصفة الصحراء
    • القوات المشتركة.
  • من ضمن الإنجازات العسكرية والأمنية لدول المجلس، اتفاقية الدفاع المشترك أجب بخطأ أو صواب.
  • من الإنجازات السياسية لدول مجلس التعاون…..
  • أنشئ مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1421 هـ خطأ أو صواب.
  • تقتصر أجهزة مجلس التعاون لدول الخليج على المجلس الأعلى الوزاري خطأ أو صواب
  • ما أبرز نتائج قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية؟
  • يتكون المجلس الأعلى من قادة الدول الأعضاء ويعقد اجتماعاته كل….

من خلال ما سبق نكون قد عرفنا أن القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها اسم قوات درع الجزيرة المشتركة ، والمؤلفة من قوات عسكرية تابعة للدول الست والتي يتكون منها مجلس التعاون الخليجي هذه القوات التي تعتبر أنموذجاً من مظاهر الوحدة بين أقطار شبه الجزيرة العربية. وفي واقعها، درع حديدي لمواجهة أي تهديد يحاول النيل من أمنها واستقرارها.

312 مشاهدة