الكتابان مفيدان كلمة الكتابان تُعرب

كتابة خالد الغزي -
الكتابان مفيدان كلمة الكتابان تُعرب

الكتابان مفيدان كلمة الكتابان تُعرب ، فإن الجملة في اللغة العربية تُقسم بشكل رئيسي إلى قسمين، وهما: الجملة الفعلية، والجملة الاسمية، ففي الجملة الفعلية نجد الفعل الفاعل، وفي الجملة الاسمية نجد المبتدأ والخبر ولكي نستطيع الإعراب بشكل صحيح يجب تحديد نوع الجملة، وفي هذا المقال سنعرف ما إعراب الكتابان في جملة الكتابان مفيدان.

الكتابان مفيدان كلمة الكتابان تُعرب

تُعرب كلمة الكتابان في جملة الكتابان مفيدان مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والمبتدأ هو اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالبًا في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحًا بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: (الحَقُّ بَيِّنٌ)، والمبتدأ هو الاسم المجرَّد من العوامل اللفظية غير الزائدة في الإسناد، والعامل في رفعه هو معنى الابتداء نفسه، والجملة التي تتكون من المبتدأ والخبر تسمَّى جملة اسمية، ويُفَرَّقُ بين الاثنين كون المبتدأ هو المُحَدَّث عنه والخبر هو المُحَدَّث به.[1]

شاهد أيضًا: الماء نعمه اعراب كلمه نعمه

أنواع المبتدأ

يأتي المبتدأ في ثلاثة صور، فيكون المبتدأ إما اسمًا صريحًا، مفردًا أو مثنى أو جمعًا، مذكَّرًا أو مؤنَّثًا، مثل: زيدٌ حضرَ المباراة. أو ضميرًا منفصلًا، وذلك على اختلاف أنواعه من ناحية التذكير والتأنيث ومن ناحية الإفراد والتثنية والجمع، مثل: أَنتَ حديثُكَ مُشَوِّقٌ. أو مصدرًا مؤولًا؛ أي أنَّ المبتدأ في لفظه المقدَّر والمفهوم يُستخرج من الحرف المصدري وما بعده، مثل قول الله تعالى: “وَأَنْ تَصُومُوا خَيرٌ لَكُمْ”[2]، حيث المصدر المؤول من (أَنْ) الناصبة والفعل المضارع في أول الجملة في محلِّ رفع مبتدأ، وتقدير الكلام (صِيَامُكُم خَيرٌ لَكُمْ).

شاهد أيضًا: اعراب تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

إعراب المبتدأ

بعد أنَّ إعراب كلمة الكتابان مبتدأ، لا بد من معرفة كيفية إعرب المبتدأ، حيث يُعرب المبتدأ على وجهين، وهما فيما يأتي: [3]

  • الرفع: المبتدأ ملازم للرفع في أي موقع كان، ويُرفعُ المبتدأ بعلامة أصلية، أي بالضمة الظاهرة أو التنوين المضموم، إذا كان اسمًا مفردًا أو جمعًا مؤنثًا سالمًا، أو جمع تكسير، وقد يرفع كذلك بعلامات فرعية، كما يرفع المبتدأ بالألف إذا كان اسمًا مثنى، ويرفع بالواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا أو اسمًا من الأسماء الخمسة. وإذا دخلت عليه إنَّ وأخواتها يُنصب ولكن يتغير موقعه الإعرابي من كونه مبتدأ إلى اسم لإن وأخواتها.
  • الجر لفظًا: الأصل في المبتدأ أن يكون مرفوع المحلّ واللفظ، إلا أنَّه قد يجر لفظًا ويبقى مرفوع محلًا إذا دخلت عليه حروف الجر الزائدة، وحروف الجر الزائدة التي تدخل على المبتدأ ثلاثة حروف، هي: مِنْ، والبَاء، ورُبَّ، ويشترط لجر المبتدأ بحرف الجر الزائد (مِنْ) أن يكون المبتدأ نكرة ويشترط أن تُسبق الجملة إمَّا بأداة نفي أو استفهام، مثل: (مَا مِن أَحَدٍ عِندِي) أو (هَل مِن أَحَدٍ هُنَاكَ)، حيث (أَحَدٍ) مبتدأ مرفوع محلًا مشغول الآخر بحركة حرف الجر الزائد.

شاهد أيضًا: كنتم خير أمة أخرجت للناس اعراب

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ في جملة الكتابان مفيدان كلمة الكتابان تُعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والمبتدأ اسم صريح أومؤول بالصريح، ويكون موفوعًا أو في محل رفع.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , مبتدأ , 23/11/2021
  2. ^ سورة البقرة , الآية 184
  3. ^ m.marefa.org , مبتدأ , 23/11/2021
17 مشاهدة