اللبنة الأولى والعنصر الأساسي في تكوين النص هي

كتابة نور محمد -
اللبنة الأولى والعنصر الأساسي في تكوين النص هي

اللبنة الأولى والعنصر الأساسي في تكوين النص هي ماذا؟ حيث أن النص هو كلمة لغوية تستخدم  للدلالة على أي فقرة سواء كانت تلك الفقرة منطوقة أو مكتوبة، وسواء كانت فقرة طويلة أو قصيرة، لكن يشترط فيها أن تكون وحدة ذات معنى ومتكاملة، وتتكون تلك الفقرة من عدة وحدات، ومصطلح الفقرة مصطلح من ضمن مصطلحات علم اللغويات.

اللبنة الأولى والعنصر الأساسي في تكوين النص هي

الكلمة هي اللبنة الأولى والعنصر الأساسي في تكوين النص، حيث أن الكلمة هي اللفظ الواحد الذي يتكون من عدة علامات تسمى بالحروف الهجائية، وتلك الكلمة تدل على معنى ولكن ذلك المعنى جزئي، والكلمة تعد وحدة من ضمن وحدات اللغة وتتكون من حرف أو أكثر مترابطين ببعضهم البعض.

تمتاز الكلمة بأنها تنطق ويمكن إفرادها وتثنيتها وجمعها كما أنها تدل على معنى وتنقسك الكلمة إلى اسم وفعل وحرف، بينما من حيث العدد تنقسم إلى جمع ومفرد ومثنى، وقد تأتي الكلمة على هيئة فعل “ماضي أو أمر أو مضارع” وقد تأتي على هيئة اسم أو حال أو صفة أو مفعول به أو لأجله أو مفعول مطلق، فالكلمة لها الكثير من الأنواع والأشكال التي تختلف باختلاف التكوين والدلالة.

شاهد أيضًا: انواع الكلمة في اللغة العربية

أقسام الكلمة من حيث العدد

تنقسم الكلمة من حيث العدد إلى ثلاثة أنواع هم:

  • الكلمات المفردة: هي الكلمات التي تدل على واحد أو واحدة وقد تأتي للدلالة على المؤنث أو المذكر، مثل بنت وولد وتفاحة وعربة وبيت وقافية وقصيدة ونص وعلي وسعاد والصومال ومصر.
  • الكلمات المثناة: هي الكلمات التي تدل على اثنين أو اثنتين وقد تأتي للدلالة على المؤنث مثل تفاحتان وفتاتين وعاليتين ومهذبتين، وقد تأتي للدلالة على المذكر مثل: أسدان وولدان وعاليان ومهذبان وتلميذان.
  • الجمع: هي ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، والجمع في اللغة العربية له ثلاثة أنواع:
  • جمع مؤنث سالم: هي الكلمة التي تدل على أكثر من اثنتين من المؤنث مثل: فتيات وطالبات وتلميذات ومهذبات ومتفوقات وبلدات.
  • جمع مذكر سالم: هي الكلمة التي تدل على أكثر من اثنين من المذكر مثل: عالمين ومتقين ومهذبين ومتفوقين ودارسين ومهندسين.
  • جمع تكسير: هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين من المذكر أو المؤنث دون استخدام لعلامات الجمع المؤنثة أو المذكرة مثل: بلاد وولاد وموز وبرتقال وقرى وتلاميذ وطلاب، مثل كلمة بيوتكم في قول الله عز وجل في سورة آل عمران: قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمْ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اللبنة الأولى والعنصر الأساسي في تكوين النص هي الكلمة، حيث أن الكلمة هي اللفظ الواحد الذي يتكون من عدة علامات تسمى بالحروف الهجائية، وتلك الكلمة تدل على معنى ولكن ذلك المعنى جزئي، والكلمة تعد وحدة من ضمن وحدات اللغة.

25 مشاهدة