اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 19 مايو 2020 , 21:05
اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني

اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني مستجاب، حيث أوشكت نفحات شهر رمضان على المغادرة، ولا يزال هناك بعض الوقت الذي نستغله من هذا الشهر المبارك، حيث إننا في الأيام الأخيرة من العشر الاواخر من رمضان، ولا يزال أمامنا كثير من الثواب والحسنات ونعم الأجر من المولى، فعلينا أن نتقرب من الله في هذه الأيام المباركات، وأن نسأل الله وندعوه بما في قلوبنا وخواطرنا، خلال العديد من أدعية العشر الأواخر من رمضان 1441 مكتوبة ومستجابة.

اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني

أوصانا النبي الكريم بأن نطلب من الله العفو والمغفرة، بل وحثّنا على طلب العفو خاصة، وذلك لوجود اختلاف بين العفو والمغفرة، حيث إن طلب العفو أعظم وأبلغ من طلب المغفرة.

فالعفو معناه الطمس ومعناه المحو والإزالة، أي أن الله يمحو ذنوب العبد، ويطمس معاصيه، وكأنها لم تكن من قبل، وبذلك يأمن العبد من عدم إلحاق العذاب به، أو نزول المكاره والمصائب الشديدة عليه.

أما المغفرة فمعناها الستر، ولكن الستر ليس معناه محو الذنوب أو إلغاء العقوبة، لذا فإن العفو يدل على الشمولية في الطلب، كما أن العفو الذي ينبئ عن الطمس والمحو أبلغ بكثر من الستر.

لذا كانت وصية النبي لأم المؤمنين عائشة، ولصحابته الكرام أن يسألوا الله العفو ويلحّون في هذا الطلب دون غيره من الطلبات الأخرى، لذا من المُستحب أن نكثر من هذا اليوم بأواخر عشر ليالي من شهر رمضان المبارك، لعلها تصادف ليلة القدر، فيفوز العبد بعفو من ربه ورحمة، ليكون بذلك قد فاز فوزاً عظيماً.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة 27 من رمضان مختصر

شرح دعاء اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني

إليكم شرح هذا الدعاء بالتفصيل:

  • اللهم: وهنا نداء للمولى والقلب يملؤه الثقة بالاستجابة.
  • انك عفوا: وهنا تضرع وتوسل إلى الله بأعظم صفاته، ألا وهي صفة العفو، فالعفو من الله هو محو الخطايا والذنوب، والعفو لا يكون مصحوباً بعقوبة بتة، وهذا دلالة على قدرة الله الواسعة في الصفح والمغفرة.
  • تحب العفو: ومعناه أن الله سبحانه جلّ علاه، يحب صفاته وأسمائه، ويحب أن العباد يعبدونه عن طريق صفاته وأسمائه، ويحب أيضاً أن يتحلى العباد بصفة العفو بين بعضهم البعض.
  • فاعف عني: وهو تضرع ورجاء وتوصل إلى الله، وطلب العبد من ربه مطلب مهم للغاية، ألا وهو أن يشمله الله بعفوه، لأن من يعفو الله عنه يأمن استنزال المكاره والمصائب عليه، وذلك لأن الذنوب هي أعظم أسباب البلاء ونزول المصائب.

ولا يُخفى أن نتوسل إلى الله بأسمائه الكريمة، قبل أن نسأله حوائجنا، لما في ذلك من أهمية عظيمة في نيل العبد لما يرجوه من ربه.

اقرأ أيضًا: ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو

أدعية العشر الأواخر من رمضان 1441 مكتوبة

كان دعاء ليلة القدر الذي يكثر منه النبي في مثل هذه الأيام المباركة وهي العشرة الاواخر من رمضان يتمثل في دعاء ” اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني ”

وإليكم بعض الأدعية المأثورة عن النبي وصحابته للدعاء بها في العشر الأواخر:

  • ربنا ارزقنا في هذه الليالي المباركات، فضل ليلة القدر وثوابها، واجعل جميع أمورنا تتبدل ليسر بعد عسر، وتقبل منا أعمالنا ومعاذيرنا، واغفر لنا وحط عنا سيئاتنا يا كريم.

  • ربي اجعل لنا هذه الليلة حظاً وافراً طيباً من الحسنات، وارزقنا حظاً وافراً من النوافل والطاعات، واعنا على الذكر والدعاء والطاعات.

  • ربنا اقض لنا حوائجنا، واستجب منا دعواتنا، وافتح لنا أبواب فضلك وأبواب جنتك، وأنزل على قلوبنا السكينة والراحة.

  • ربنا لا تحرمنا من شفاعة نبيك وحبيبك ومحمد، واجعلنا من أهل الصلاح، واجعل التقوي هي بضاعتنا الرابحة الرائجة، وانزل علينا الأمن والآمان، وقنا من الخوف والفزع يوم الحساب.

اقرأ أيضًا: أدعية العشر الأواخر من رمضان 1441 مكتوبة

قدمنا شرح مبسط لدعاء اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني وأهمية هذا الدعاء، الذي كان النبي دائما ما يحث على الدعاء به في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، كما قدمنا بعض الأدعية للعشر الاواخر.

220 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!