اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 01:05
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا يا الله.. قد هلت علينا الأيام العشر الغوابر من رمضان، هذه الأيام المباركة التي تختص بوجود ليلة فيها، هذه الليلة خير من ألف شهر، ألا وهي ليلة القدر المباركة، التي ينتظرها جموع المسلمين في كل مكان بالأرض، ليدعوا الله ويتضرعوا إليه، وبمقالنا اليوم سنتناول الحديث عن دعاء ليلة القدر المأثور وفضله ومعناه.

اقرأ أيضًا: ماذا نقرأ في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

يعد الدعاء في هذه الليلة الفضيلة، من الأمور المستحبة والتي كان النبي يحثنا عليها، وذلك لأن ليلة القدر هي ليلة نزول القرآن، وهي تلك الليلة التي تتنزل الملائكة فيها، حيث تتضاعف الحسنات فيها، وتُكتب فيها أقدار العباد.

وليس هناك دعاء ثابت لهذه الليلة، بحسب ما يظن البعض، ولكن للعبد المسلم أن يسأل ربه بما يحب وما يشاء، إلا أن النبي الكريم كان يسأل الله العفو، وكان يسأله خير الدنيا والآخرة في ليلة القدر.

وقد ورد إلينا أن الرسول كان منذ أن تبدأ العشر الاواخر من رمضان ينوي الاعتكاف ويكثر من الذكر والصلاة والدعاء، حيث أن الأعمال في هذه الأيام المباركة تتضاعف، والدعاء فيها لا يُرد، وفيها تُقبل التوبة، وتعد هذه الأيام فرصة عظيمة للعتق من النار.

وإن صادف العبد ليلة القدر فأحياها، فقد أوتي خيراً كثيراً، فهذه الليلة تعادل ألف شهر، وثواب العبادة فيها يعادل ثواب عبادة ألف شهر كاملة.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان

معنى دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

سنتناول معنى هذا الدعاء بالتفصيل، حيث كان النبي يحث صحابته رضوان الله عليهم، بالإكثار من قول هذا الدعاء في العشر الغوابر من شهر رمضان، وإليكم معناه:

اللهم انك عفو: وهنا توسّل وتضرّع إلى الله، وسؤاله بأجلّ وأعظم وصفاته، ألا وهي صفة العفو، والتي تعني الطمس والمحو، وهنا صيغة مبالغة للدلالة على مدى قدرة الله الواسعة في الصفح عن أخطاء العباد.

تحب العفو: ومعناها أن الله يحب أسماءه ويحب من يدعوه بها، ويسأله بعظيم صفاته الشريفة، ويحب عبيده يتعبدون بهذه الصفات، ويعملون بمضمون هذه الصفات ومقتضاها.

فاعف عنا: وهنا توسل إلى الله بالعفو، هذا المطلب مهم للغاية، حيث أنّ الذنوب إن نزل عليها عفو الله، فإن العبد يأمن من عقاب الله عليه ونزول المصائب عليه، وذلك لأن المعاصي والذنوب أحد الأسباب لزوال النعم وإنزال المصائب، كما أن العفو في الآخرة يكون عاقبته دخول الجنة وحسن الثواب.

قدمنا بهذا المقال، معنى دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا وفضله، هذا الدعاء الذي كان يكثر منه رسول الله في العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

598 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!