اللهيبي وش يرجع

كتابة أسماء السيد -
اللهيبي وش يرجع

اللهيبي وش يرجع ، تعتبر شبه الجزيرة العربية مجمعًا كبيرًا لتجمع العائلات ذات العراقة والتاريخ الطويل، وترجع إلى قبائل تنحدر من أصول كريمة، ومن ضمن تلك العائلات عائلة اللهيبي، أو بنو لهب كما كان يطلق عليهم قديمًا، وكما مدحهم الشاعر قديمًا فقال: خبير بنو لهب، فلا تك ملغيًا مقالة لهبي إذا الطير مرت.

اللهيبي وش يرجع

اللهيبي وش يرجع، تعود عائلة اللهيبي إلى إحدى العشائر الزبيدية، وهم من أبناء قحطان، وترجع أصول عائلة اللهيبي إلى إحدى القبائل العربية اللامعة، وهي قبيلة قحطان، وهو من أحفاد إسماعيل بن إبراهيم، وهي لا تقل عراقة بل على قدم المساواة مع قبيلة عدنان، وتعتبر منطقة الجبور بالمملكة العربية السعودية إحدى المناطق التي تنتشر فيها عائلة اللهيبي اليوم.

شاهد أيضًا: السدحان وش يرجعون

أصل عائلة اللهيبي

وكانت تلك القبيلة القحطانية تعيش في الأصل في اليمن، ثم انحدرت إلى السعودية عبر المنافذ الحدودية والوديان القديمة، وزاد انتشارها مع انتشار الإسلام، واتساع رقعة الدولة الإسلامية، وكثرة الفتوحات العربية والإسلامية، حتى صار لها ديار ومساكن في العديد من المحافظات السعودية.

شجرة قبيلة اللهيبي

ترجع شجرة قبيلة اللهيبي من حرب إلى أصلهم وجدهم الأول لهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي العدناني، في حين ذكرت بعض المصادر الصحيحة أن أصل شجرة عائلة اللهيبي تعود إلى محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب، فيما أشارت بعض الوثائق إلى قبيلة اللهيبي العريقة تعود في أصلها إلى محمد بن جمام بن لهيب ويطلق عليه كذلك كاتم بن لهيب، والرأي المرجوح أن الأمير لهيب بن محجوب، هو الأصل لتلك العائلة.

أفخاذ قبيلة اللهيبي

انحدرت العديد من الفخوذ والبطون والفروع من عائلة اللهيبي السعودية التي توجد في منطقة الجبور، ومن أشهر تلك الفخوذ فخذ عائلة اللهيبي الحربي، ويعتبر نسب اللهيبي الحربي إلى قبيلة حرب الشهيرة، وهي من القبائل القحطانية التي جاءت من اليمن إلى شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

ديرة اللهيبي

أما ديرة اللهيبي في الجبور فهي أكثر الفروع شهرة وأصالة ورجوعًا لعائلة اللهيبي، كما أن هناك فرعًا هامًا لعائلة اللهيبي بحائل، حيث يقتطعون الكثير من الأراضي والضياع ويقيمون في عديد الديار بمحافظة حائل ومدنها، وخارج شبه الجزيرة العربية هناك فخذ عشيرة اللهيب في فلسطين.

عائلة اللهيبي من وين

سكنت قبيلة اللهيبي القحطانية في الأصل اليمن، قبل أن ترحل إلى شبه الجزيرة العربية قبيل الإسلام، ومع انتشار الدعوة الإسلامية واتساع رقعتها ازدادت الرحلات إلى شبه الجزيرة العربية، ومنها إلى الكثير من الدول المجاورة، وقبل ظهور الإسلام رحلوا من اليمن إلى كل من العراق والشام، وهو الأمر الذين فعلته الكثير من العوائل القحطانية، كما وصلت رحلاتهم لكل من لبنان ومصر وغيرها.

هجرة عائلة اللهيبي من اليمن

وقد اقتصر نزوحهم على العراق والجزيرة العربية فقط عقب الفتوحات الإسلامية، وتعتبر منطقة الجبور الحدودية مع العراق وعلى أطراف نهر الفرات، وحدود الأردن ومناطق بالحجاز هي أبرز المناطق التي حط رحال قبيلة اللهيبي بها بعد استقرار أوضاع الدولة الإسلامية خلال عصر النبوة وعصر الصحابة.

شاهد أيضًا: راكان المغيري وش يرجع

أشهر بطون عائلة اللهيبي

تتميز عائلة اللهيبي بكثرة بطونها، ومن أبرز تلك البطون ما يلي:

  • بطن عشيرة الرفيعات.
  • بطن عشيرة الزعتمان.
  • بطن عشيرة الدوايخ.
  • بطن عشيرة الحالحة.
  • بطن عائلة البوماشاجي.
  • بطن عشيرة الجغايفة.
  • بطن عشيرة الكريعات.
  • بطن عشيرة البكة.
  • بطن عشيرة البوسرور.
  • بطن عشيرة الدويزات.
  • بطن عشيرة البوفضل.
  • بطن عائلة البوغافل.
  • بطن عشيرة الرحال.

وفي ختام هذا المقال عن اللهيبي وش يرجع نكون قد تحدثنا عن الكثير من المعلومات عن عائلة اللهيبي، وأصلها، ومرجعها، وأبرز بطونها وفخوذها، وديرتهم، وغير ذلك من المعلومات المتوافرة في هذا المقال.

166 مشاهدة