المادة 84 من نظام العمل السعودي

المادة 84 من نظام العمل السعودي

تشير المادة 84 من نظام العمل السعودي إلى حق جميع العاملين بمكافأة نهاية الخدمة التي يتم احتسابها على أساس المدة التي قضاها العامل في الخدمة، ويحرص موقع محتويات على تزويد القارئ بتفاصيل المادة المذكورة من قانون العمل الساري بالإضافة إلى توضيح طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة عند استقالة العامل والحالات التي لا يستحق فيها الموظف المكافأة.

نظام العمل الجديد في السعودية

تمّ إصدار نظام العمل الجديد الساري في السعودية خلال الوقت الراهن يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 23/شعبان/1426هـ وتم نشره يوم الجُمعة الموافق لتاريخ 25/رمضان/1426هـ ليصبح ساريًا بعد مرور المدة المقررة، وهو نظام يبين حقوق العاملين وأصحاب العمل بموجب العلاقة العقدية، ويوضح العقوبات والهيئات المسؤولة عن تسوية الخلافات بين أطراف العقد العمالي.[1]

نص المادة 84 من نظام العمل السعودي

تنص المادة 84 من قانون العمل السعوديّ على أنه إذا انتهت العلاقة العمالية وجب على صاحب العمل أن دفع مكافأة للعامل عن مدة الخدمة، وتحتسب هذه المكافأة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهراً كاملاً عن كل سنة بعدها، ويتم اتخاذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل كذلك مُكافأة عن أجزاء السنة حسب ما قضاه منها في العمل.

شاهد أيضًا: المادة 109 من نظام العمل السعودي

شرح المادة 84 من قانون العمل السعودي

تبين المادة 84 من نظام العمل الساري في السعودية حق جميع العاملين بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة، ووضحت هذه المادة طريقة حساب المكافأة، وبينت المواد التي تليها بعض التفاصيل الأخرى حول المكافأة، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن حق العامل في هذه المكافأة يسقط عند ارتكاب أي من السلوكيات التي نصت عليها المادة 80 من القانون نفسه، كما أنه يحصل على أجزاء من المكافأة إذا استقال قبل مرور 10 سنوات من الخدمة.

حساب المكافأة في حالة استقالة الموظف

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية وفق الآتي في حالة استقالة الموظف:

  • في حالة استقالة العامل بعد مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على خمس سنوات؛ فإنه يستحق ثُلث مكافأة نهاية الخدمة فحسب.
  • إذا استقال العامل بعد مرور مدة خدمة وصلت إلى خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات؛ فإنه يستحق ثُلثي مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالة.
  • عند استقالة العامل بعد انقضاء مدة خدمة بلغت عشر سنوات أو أكثر؛ فينبغي على صاحب العمل أن يعطيه مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

شاهد أيضًا: المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

سقوط مكافأة نهاية الخدمة

تسقط مكافأة نهاية الخدمة عن الموظف في الحالات التي نصت عليها المادة 80 من نظام العمل، وهي الحالات الآتية:

  • إذا قام العامل بإيقاع اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أي من رؤسائه أثناء العمل أو بسبب العمل.
  • في حالة لم يقم العامل بتأدية التزاماته الجوهرية التي تترتب على العقد.
  • إذا لم يُطع العامل الأوامر المشروعة، أو لم يراعِ التعليمات الخاصة بالسلامة عمدًا رغم إنذاره كتابة،وذلك عند الإعلان عن التعليمات في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل.
  • في حالة ثبت على العامل اتباع سلوكيات سيئة أو ارتكاب إهمال تُخل بالشرف أو الأمانة.
  • عندما يقوم العامل بفعل أو تقصير متعمد يُقصد به إلحاق الخسائر المادية بصاحب العمل، وذلك شريطة قيام صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوع الحادث.
  • في حالة ثبت لجوء العامل إلى التزوير من أجل الحصول على العمل.
  • إذا تم إنهاء عقد العامل خلال فترة الاختبار.
  • عند تغيب العام أكثر من 20 يومًا خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع مع إنذاره كتابيًا من صاحب العمل بعد الغياب مُدة 10 أيام.
  • في حال تغيب العامل أكثر من 10 أيام متتابعة دون سبب مشروع مع إنذاره من قبل صاحب العمل بعد مرور 5 أيام على الانقطاع.
  • إذا ثبت قيام العامل باستغلال مكانه الوظيفية بطريقة غير مشروعة من أجل الحصول على مكاسب مادية.
  • في حالة ثبوت قيام العامل بإفشاء الأسرار الصناعية أو الأسرار التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه.

تعتني المادة 84 من نظام العمل السعودي بتوضيح طريقة حساب مكافأة نظام الخدمة في المملكة، ولكن العامل يستحق المكافأة كاملة في بعض الأحيان بينما يستحق الثلث أو الثلثين إذا قدم استقالته قبل مرور 10 سنوات على خدمته، وفي بعض الحالات لا يستحق العامل أي شيء من هذه المكافأة، ومنها: انتهاء عقد العمل خلال فترة الاختبار.

المراجع

  1. ^ boe.gov.sa , نظام العمل , 08/8/2022
176 مشاهدة