المجال الذي يعمل فيه العقل

المجال الذي يعمل فيه العقل

المجال الذي يعمل فيه العقل ، ميّز الله الإنسان عن باقي المخلوقات بعدة مزايا ولعل أهم هذه المزايا هو العقل، فلإنسان هو الكائن الوحيد الذي منحه الله العقل وفي حال فقده فإنّ الله يرفع عنه التكليف وهذا إنّ دل يدل على أهمية العقل، ومقال اليوم سيعرف القراء على معنى العقل وبعض الحقائق عنه، كما سيجيب على سؤال ما هو المجال الذي يعمل فيه العقل؟.

ما هو العقل؟ وكيف يعمل

يُعرف العقل بأنه ذلك الجزء من الجسم المسؤول عن عدد من القدرات التي يُظهرها صاحبه مثل التذكر، والإدراك، واتخاذ القرار، والتقييم، كما يظهر العقل في عدة أحداث كالعواطف، والرغبات، والأحاسيس، كما يعبر العقل عن دوافع صاحبه واختياراته وطريقة تفكيره، وسماته الشخصية، وفي علم النفس والفلسفة نجد هناك العديد من النظريات التي تُفسّر العقل[1].

أما عن الطريقة التي يعمل بها العقل فيمكننا تشبيهها بطريقة عمل الرادار فهو مسؤول عن مراقبة كل ما يدور حوله فإنّ أحس بموقف مخيف يصرخ فهو ينبه صاحبه ويظهر له الأمور كما تبدو على الواقع، فالدماغ يحتوي على ما يقارب 100 مليار خلية عصبية وهذه الخلايا هي التي تشّكل الجهاز العصبي المركزي وتقوم باستقبال الإشارات الكهروكيميائية، وهذه الإشارات هي العواطف والأفعال والأفكار، فجميع الأفكار التي يفكر بها الشخص أو القرارات التي يتخذها هي نابعة من العقل، والعقل البشري هو القوى التي تقف خلف جميع التجارب والأبحاث والاختراعات والمهارات التي أظهرها الإنسان على مدى التاريخ، والدماغ له عدة أجزاء وكل جزء مسؤول عن وظيفة مختلفة فعلى سبيل المثال هناك أجزاء من الدماغ تعمل على معالجة المعلومات، وهناك أجزاء مسؤولة عن التحكم في الحركة، ولكن جميع أجزاء الدماغ متعاونة مع بعضها[2].

شاهد أيضًا: يضم التفكير المركب مجموعة من العمليات العقلية الأكثر تعقيدا مثل حل المشكلات واتخاذ القرار

ما هو المجال الذي يعمل فيه العقل؟

يُسمى المجال الذي يعمل فيه العقل المجال الإدراكي، ويُعرف الإدراك بأنه مجموعة من العمليات العقلية التي تؤدي لفهم الأمور واكتساب المعرفة، ويستخدم الإدراك فيما يلي[3]:

  • تعلم أشياء جديدة: فعندما يريد شخص ما تعلم شيء جديد فإنه يجب على العقل التهيأ لاستيعاب معلومات جديدة وتكوين ذكريات جديدة.
  • تشكيل الذكريات: بالطبع إنّ الذاكرة هي شيء مُعقد إلى حد كبير إلا أنّ مجال علم النفس المعرفي شبهها إلى حد ما بكاميرا الفيديو فهي تسجل الأحداث و تسترجعها في الوقت المناسب.
  • اتخاذ القرارات: فعندما يريد أي شخص اتخاذ قرار ما فإنّ الدماغ يصدر القرار اعتمادًا على المعلومات الحالية والمعرفة السابقة فيقوم بدمجها ومعالجتها لإتخاذ القرار المناسب.

شاهد أيضًا: التفكير نشاط عقلي يميز الإنسان وهو سبب تقدمه وتطوره وبدونه قد يظل الإنسان في حالة من الهمجية والبدائية

حقائق ومعلومات مثيرة عن العقل تعرفوا عليها

فيما يلي سنتعرف على مجموعة من الحقائق والمعلومات عن العقل البشري[4]:

  • لا يكتمل نمو العقل حتى يبلغ الإنسان 25 عامًا.
  • يبلغ وزن الدماغ ما يقارب 3 أرطال ويمكن أنّ يتقلص هذا الوزن تأثرًا بعدة عوامل أهمها التقدّم بالعمر، ومن الجدير بالذكر أنّ 60% من هذه الكتلة هي عبارة عن دهون.
  • يتسبب تعرض الإنسان لتعرق متواصل لمدة 90 دقيقة لانكماش الدماغ الذي يعادل عام كامل من الشيخوخة.
  • يحتاج الدماغ للأكسجين كحاجة العضلات والرئتين للأكسجين، وعند تعرض الإنسان لنقص إمداد الأكسجين إلى دماغه لمدة تزيد عن 5 دقائق فإنّ ذلك يتسبب بموت عدد من الخلايا مما يؤدي لتلف في الدماغ.
  • يتضاعف العقل عند بلوغ الطفل عامه الأول، فعندما يولد الطفل يكون حجم دماغه أقل من ربع حجم دماغ اللإنسان البالغ وعندما يتخطى الطفل عامه الأول فإنّ حجم الدماغ الذي ولد فيه يتضاعف ثم يستمر بالنمو.
  • يعجز الدماغ عن القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت كما أنه لا يستطيع تعلم أكثر من شيء في ذات الوقت.
  • يحدث الصداع نتيجة حدوث تفاعل كيميائي بين الدماغ مع أعصاب وعضلات الرقبة والرأس.
  • أثبتت الدراسات بأن الدماغ يستمر بالعمل حتى عند نوم صاحبه.
  • يزن دماغ حوت العنبر 20 رطل وبهذا الوزن يكون حيوان حوت العنبر امتلك أكبر دماغ من بين الحيوانات الأخرى.

شاهد أيضًا: كيف يؤثر التمر على صحه الدماغ

المجال الذي يعمل فيه العقل ، إلى هنا يكون انتهى مقال اليوم الذي تناول الحديث عن مفهوم العقل وطريقة عمله، وبعض الحقائق والمعلومات عنه، كما أجاب المقال على سؤال المجال الذي يعمل فيه العقل.

المراجع

  1. ^ britannica.com , mind , 24/11/2021
  2. ^ carolineferguson.com , How Your Mind Works and Why It’s Important To Know , 24/11/2021
  3. ^ verywellmind.com , What Is Cognition? , 24/11/2021
  4. ^ selecthealth.org , 10 Interesting Facts About the Human Mind That You May Not Know , 24/11/2021
22 مشاهدة