المجنوني وش يرجع

كتابة أسماء السيد -
المجنوني وش يرجع

المجنوني وش يرجع ، وهي عائلة تعد من أوسع العائلات انتشارًا بالرغم من غرابة التسمية، فهي عائلة عريقة، ضاربة بجذورها في أعماق الماضي البعيد، وخرج منها الكثير من علامات المجتمع البارزين في الكثير من المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية، والثقافية، و سنخصص هذا المقال للحديث بتوسع عن عائلة المجنوني، ومرجعها وأصولها، والقبيلة التي تنتمي إليها.

المجنوني وش يرجع

تنتمي عائلة المجنوي إلى مرير بن لحيان من قبيلة هذيل المعروفة بفصاحتها؛ إذ يقولون عن هذيل إنها أفصح العرب قاطبة، وجد أبناء عائلة المجنوني هو جدهم عباءة بن مضىء الذروي الحربى من العزرة من زبيد من قبيلة حرب، وهذا يدل على عراقة النسب، ويقال إن عباءة بن مضيء نزل على شيخ من لحيان و اسمه ربيع بن حاتم اللحيانى، فتحالف معه، ومن ثم فإن المجانين حلفاء لبني لحيان، وليسوا من أصلابهم، وقد أصابت عباءة هذا لوثة من جنون، غير أنه قد عولج لدى بني لحيان حتى شفي من مرضه، ومن ثم سموا بالمجانين.

شاهد أيضًا: النتيفات وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

قبيلة المجانين ويكيبيديا

المجانين لقب لعائلة عريقة من عوائل الجزيرة العربية، وهم ينتمون في الأصل إلى هذيل، وقيل هم من بطن من هذيل يسمى البصبصة ينتمون إلى المقطه من شمر وهم في الأصل من قبيلة برقا من من عتيبة وهم حلف هم وليسوا نسبًا ثابتًا في ربع بني لحيان، وإنما هم حلفاء وأصهار فقط.، ولهذا يقال لهؤلاء: المجنوني العتيبي.

نسب قبيلة الذروي من حرب

وقد أقامت قبيلة المجانين غرب مكة المكرمة، والمجانين الذين هم أحلاف لبني لحيان الذين ينتسبون لقبيلة هذيل ينتسبون إلى آل الذُّرا ، وينسب إليهم فيقال: ذِرْوِي وهم ينتمون إلى العُزَرَة وينسب إليهم فيقال عُزَيري وهم من بني زُبيد حيث يعودون في النهاية إلى مسروح من حرب فالمجنون الحربي هذيلي.

فروع قبيلة المجانين

نسب قبيلة المجانين على النحو التالي: هم أبناء عباءة بن مضى الذروي ومنه توزعت ثلاثة بطون، مسفر، ومن فخوذها: آل جويبر ، والخرابية وهم آل جبري ، والفلايحة، ومنهم كانت تختار مشيخة القبيلة، والعرافجة وهم بنو عريفيج، والدراوشة، وهم بنو الدوراويش، والوحران وهم بنو الوحير، ومحسن ومن فخوذه بنو عباءة  وأبناؤه يسمون بالمجانين والصناتيت، ومنهم قبيلة المسلميه المجانين.

ومنهم كذلك آل هديان، ومن فخوذهم ذوو هديان، والمواتعة، ومن فخوذهم، آل مويتع، وآل محمد، ومنهم ذوو محمد، وكانت تنتخب منهم رئاسة آل محسن، ومن فخوذهم أيضًا بنو محمد الذين يسكنون المقطعة من قبيلة عتيبة المعروفة، ومنهم سعيد، وعائض، ومن فخوذهم الشراقية، وحمود، ومنهم: ذوو حميد.

كما أن منهم: آل علي، ومن فخوذهم ذوو بركات، وكان ينتخب من بينهم شيخ بني علي، ومنهم جبريل، وينحدر منه من الفخوذ ذوو سمن، وآل غريب، ومن فخوذهم المعروفة، أبناء الغريب، ومن أفخاذ عائلة المجنوني من أبناء غريب الدغالبة، ومنهم آل محربش، ومن فخوذهم بنو الحرابشة.

شاهد أيضًا: العساكر وش يرجعون

شجرة عائلة المجنوني

تتفرع شجرة عائلة المجنوني إلى العديد من الفروع والبطون والفخوذ، وأمكن حصر تلك البطون إلى أحد عشر فرعًا هي على النحو التالي:

  • العيادية: وهو من أعرق وأنسب عائلة المجنوني، ويتواجد الكثير من هذه البطن في الحجاز ونجد.
  • المساعيد: وهم أهل بطن لا تقل عراقة في نسبها إلى عائلة المجنوني التي تنتمي إلى حرب.
  • أولاد فضالة: وهم عتيبيون في الأصل، ويتواجدون في أطراف الرياض وفي مدينة جدة.
  • إولاد محمد: وهم من البطون الشهيرة التي توجد لها فروع خارج الجزيرة العربية.
  • الغدينات: و يتواجدون بكثافة في حائل والأحساء والقطيف، ولهم فرع في اليمن كذلك وفي الكويت.
  • أبناء رومية: وهم قلة في المملكة العربية السعودية، حيث رحل معظمهم إلى بعض الدول المجاورة.
  • طيبو: وهي من البطون التي تحدثت عنها الكتب والوثائق التاريخية، ولم يستدل على فروعها الآن.
  • أبناء ساعد: وهم بطن معروفة في الباطن، وفي الرياض، وفي غير ذلك من الأماكن.
  • أبناء ماضي: و يتواجدون بكثافة في منطقة الرياض وبعض أحيائها.
  • الحميدية: ويتواجدون على الحدود السعودية اليمنية.

وتعتبر شجرة عائلة المجنوني من أشجار العائلات الباسقة و الممتدة جذورها وفروعها في الكثير من المناطق في الحضر وفي البادية، كما أن لها حضورًا قوياً خارج شبه الجزيرة العربية.

سبب تسمية عائلة المجنوني بذلك

أشارت بعض الوثائق إلى أن عائلة المجنوني ترجع إلى رجل من عتيبة من بني حرب يسمى عباءة بن مضيئ الذري الحرب، وهو من العزرة من زبيد من حرب، كلمة المجنوني لقب وليست اسمًا، وإنما يعود هذا اللقب إلى أم عباءة بن مضيئ جد أبناء تلك القبيلة كان قد أصيب بلوثة من الجنون، وأبد تصرفات تشبه تصرفات المجانين، غير أنه نزل عند بني لحيان، فلما استطاع بنو لحيان أن يعالجوه رجع إلى طبيعته الأولى، وصهره حيث تزوج أنه شيخ عائلة لحيان ربيع بن حاتم اللحياني، بل وتحالف معهم، ولم يصب أي من أبنائه الثلاثة الذين أنجبهم، أو أي من أصلابهم بالجنون، ولكن اللقب لم ينفك عنهم فصاروا يعرفون بالمجانين.

شاهد أيضًا: الزمامي وش يرجعون

سلطان المجنوني ويكيبيديا

من أشهر شخصيات عائلة المجنوني الناشط سلطان المجنوني، وهو أحد نشطاء السوشيال ميديا، وهو يوتيوبر شهير وله قناته الخاصة على اليوتيوب، حيث يبث العديد من المقاطع الكوميدية التي تلقى رواجًا وإقبالًا كثيرًا من المتابعين في الوسط السعودي والخليجي، حيث تدر تلك القناة عليه الكثير من الأموال، غير أنه منذ فترة أعلن توبته والتزامه الحرم الشريف حيث نذر حياته للعبادة وانقطع للصلاة والطواف حول الكعبة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تحدثنا عن الكثير من المعلومات التي تخص موضوع المجنوني وش يرجع ، حيث عرفنا أنها عائلة تعود إلى عباءة بن مضيء الذي يعود نسبه إلى قبيلة عتيبة من قبيلة حرب وتعرفنا على سبب تسمية تلك العائلة بهذا الاسم، وعلى أشهر أصول و فروع وبطون تلك العائلة الكبيرة.

74 مشاهدة